جرثومة المعدة أو ما يطلق عليه “بكتيريا الهيليكوباكتر بايلوري” هي نوع من أنواع البكتيريا التي تنتشر بنسبة50% بين البشر ،وبالرغم من انها ليس لها أيّة اعراض ظاهرة ومؤلمة ولا ضرر بشكل أولي، لكنها وقت ظهور البكتريا بشكل واسع تظهر لها أعراض مرضية أوليّة كحموضة في المعدة، وتتطور إلي أن تصبح قرحة معدية.

أعراض جرثومة المعدة:-

كما ذكر أنه لا تظهر أعراض جرثومة المعدة بشكل طبيعي ،لكن هناك بعض الأعراض المبدئية :

-وجود الغثيان والقيء.

– شعور بآلام وحرقة بالمعدة(Heartburn).

-الشعور بالجوع الشديد صباحاً.

-وجود رائحة للفم كريهة.

-حدوث حموضة بالمعدة.

بعض ما قاله الأطباء عن جرثومة المعدة:

أكد الأطباء أنه يصعب عليهم تشخيص حالة المصاب بجرثومة المعدة، فقط من خلال شرحه لما يعاني ويشعر، لوجود تشابه بين أعراض جرثومة المعدة و أعراض مرضية أخرى،كما أن النسبة الكبيرة لمصابي قرحة المعدة لديهم إصابة بجرثومة المعدة،وقد تعتبر هي المسبب الرئيسي للقرحة ” عدوى جرثومة المعدة”، كما يمكن أن تظهر العدوى أورام المعدة بمراحلها المتأخرة للمرض.

ولصعوبة التشخيص يلجأ الطبيب إلي :

– تحاليل وفحص الدم Serology H.pylory Anti-bodies: و من خلاله يتضح وجود جرثومة المعدة في دم المريض،كما أن الفحص يساعد في كشف المرض من المراحل الأولى له، ولكن له عيب أن بعد الشفاء تبقى تلك الأجسام المضادة موجودة في دم المريض لمدة طويلة قد تصل إلى عام. وبالرغم من أن الفحص ذو أهمية في التشخيص ،لكنه لا يؤكد علي شفاء .

– عمل إختبارات براز للمريض ،ومن خلاله يتم معرفة الأجسام مضادة لبكتيريا جرثومة المعدة،كما يعتبر هذا الفحص أدق من فحص الدم وبشكل كبير.

طريقه العلاج :”العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة”:-

أولا أن طريقه العلاج هذه قد وضعتها الجامعة الامريكية ،والذي يستغرق 14يوماً وهو كالآتي: – من خلال تناول علاج معطل لمضخة البروتون (Proton Pump Inhibitor) مثلا: البانتوبرازول أو الأميبرازول، و مهمته العمل على إغلاق عملية إفراز الحامض المعدي (Hcl)، وقفل مضخة البروتون (H/k ATP PUMP).

– استخدام مضاد حيوي كلاريثرومايسين (Clarithromycin) المنتمي لمجموعة الماكروليدزو (Acropolises)،والذي ثبتت فاعليتة الكبيرة في المواجهة والقضاء علي جرثومة المعدة. – تناول مضاد البكتيريا اللاهوائية ميترونيدازول (Metropolitan) ويعمل علي تعطيل الحمض النووي وإيقاف تصنيعه للبكتيريا اللاهوائية والترايكوما والأميبا.

كل هذه الأنظمة قد أثبتت نجاحها في العلاج وأعطت نتائج إيجابية بالقضاء على جرثومة المعدة بنسبة (90)%. بعد معرفة العلاج الأكثر استخداما في علاج جرثومة المعدة ،قد نصح الأطباء بتناول كل عقار من الأدوية بمفرده .

بعض النصائح الأخيرة للمريض و لغيره لكي لايصاب بجرثومة المعدة: – غسل الأيدي قبل الأكل وبعده. -طهو الطعام جيّدًا. -التأكد من غسيل الصحون وأدوات الطعام بشكل جيّد . – غسل الفواكه والخضراوات جيّدًا . – التأكد من سلامة المياه قبل الشرب

كتبت/صافيناز حسن