الرتب العسكرية السعودية : هناك فرق بين الرتب العسكرية وتدريجها و المهام الخاصة بهما، لكن البعض منا لا يعرف لقب الرتب والفرق بينهما وإلى أي وزارة ومؤسسة ينتمون ، فعندما نرى في مؤسسة حكومية أو أماكن لها علاقة بهيئات الدولة كالمطار وغيره نشاهد الكثير من الظباط قد يرتدون البدل العسكرية وكل فرد منهم لديه إشارة مختلفة وليس لدينا الخبرة بالتفرقة بينهم ، والمهام التي يقومون بها  .

الرتب العسكرية السعودية

الرتب العسكرية السعودية قد تتبع وزارة الداخلية ووزارة الدفاع ، فكل رتبة لها لقب خاص بها ورتبة أعلى منها ورتبة أقل ، والرتب تعمل على سياسة الدولة وجيشها وتنظيمها وتسعى إلى خدمة الشعب و حمايته ووجود الأمن والأمان لعامة الشعب ، فالرتبة العسكرية عبارة عن تدرج للرتب حيث تكون الرتبة أقل من الرتبة العسكرية التي تليها ويتبع القائد الأعلى منه لتنفيذ أوامره ويكون قائدا على الرتبة السابقة له ، ويكون أعلى من الرتبة العسكرية التي تسبقها ويسمى قائدا عليها ويتبع قائد الرتبة الأعلى منه ويعمل على تنفيذ أوامره .

وتنقسم الرتب إلى ظباط وأفراد تنتمي لوزارتي الداخلية و الدفاع وتنقسم الوزارتين إلى عدة أقسام وهم :

وزارة الخارجية تنقسم إلى : رئاسة الإستخبارات السعودية ، الدفاع المدني ، المرور ، وزارة الحرس الوطني ، الشرطة ، حرس الحدود .

وزارة الدفاع تنقسم إلى : قوات الدفاع الجوي ، القوات البرية ، القوات البحرية ، القوات الجوية .

وقد يتم تقسيم المهام في الوزارات إلى ظباط و أفراد وكل منهم له مهام خاصة به ورتبة أيضا خاصة به ، ورتبة الظباط أعلى من رتبة الأفراد .

تقسيم الرتب العسكرية السعودية 

رتبة الظباط تنقسم إلى عشرة رتب : فأعلى رتبة هى : رتبة الفريق الأول ، ثم تسبقه رتبة فريق ، ثم تسبقه رتبة لواء ، ثم تسبقه رتبة عميد ، ثم تسبقه رتبة عقيد ، ثم تسبقه رتبة مقدم ، ثم تسبقه رتبة رائد ، ثم تسبقه رتبة نقيب ، ثم تسبقه رتبة ملازم أول ، ثم تسبقه رتبة ملازم وهي أقل رتبة في رتب الظباط .

رتب الأفراد تنقسم إلى عدة رتب : فأعلى رتبة هي : رتبة رئيس رقباء ، ثم تسبقه رتبة رقيب أول ، ثم تسبقه رتبة وكيل رقيب ، ثم تسبقه رتبة عريف ، ثم تسبقه رتبة جندي أول ، ثم تسبقه رتبة جندي وهي أقل رتبة في رتب الأفراد .

تعريف الرتب العسكرية السعودية

رتبة فريق أول

رتبة الفريق الأول من أعلى الرتب العسكرية في المملكة و تعتبر هذه الرتبة من أهم الرتب ، ويكون صاحب الرتبة قائدا لأكثر من ثمانون ألفا من الأفراد ، ولا يتم تسليمها إلا لعدد قليل جدا من الأفراد ، وهم في حدود فرين إلى ثلاثة أفراد ويكون بأمر من الملك هو الذي بيده تسليم الرتبة للفرد وسحبها منه أيضا ، وقد يتم ترقية الرتبة لرتبة أعلى قبل فوات المدة الزمنية المخصصة لها ، أو يتم نقل رتبة أدنى لرتبة أعلى بقرار ملكي لفترة زمنية تم تحديدها ويتم العودة إلى الرتبة الأصلية مرة أخرى .

رتبة فريق أول

رتبة فريق أول

إقرأ أيضا  

     ما هي شروط فصل الموظف السعودي في القطاع الخاص

رتبة فريق

رتبة فريق تعتبر رتبة لها أهمية عظمى في الرتب العسكرية فالفترة المحددة لرتبة فريق هي أربعة سنوات ، ويتم التجديد بها بأمر قرار ملكي ، وهذه الرتبة هى أعلى رتبة في دولة سوريا وبعض الدول العربية ، وهذه الرتبة أقل من رتبة فريق أول وأعلى من رتبة لواء ، وقد يتم سحب الرتبة أو تسليمها للقائد بقرار ملكي ، و في بلاد أخرى يطلق عليه مشير .

رتبة لواء

رتبة لواء رتبة تقود عدد كبير من الأفراد بعدد يبدأ من عشرة آلاف فرد إلى خمسة و أربعون فردا  ، وتسمى مجموعة الأفراد بفرقة أو يطلق عليها أيضا فيلق ، وهذه الرتبة توجد في جميع الجيوش في البلاد العربية ، فهذه الرتبة أقل من رتبة فريق وهي الأعلى من رتبة عميد ، وكان يطلق عليها في العصور القديمة أمير الجيش ، وأطلق عليها في العصر العثماني بلقب الأغا .

رتبة عميد

رتبة عميد تقود مجموعة من الأفراد حوالي عشرة آلاف فردا وهذه المجموعة تسمى بالفوج ، والمدة الزمنية المحدة لهذه الرتبة هي أربعة سنوات ، ثم يتم ترقية الرتبة إلى الرتبة الأعلى منها ، و هي رتبة أقل من رتبة لواء و أعلى من رتبة عقيد .

رتبة عقيد

رتبة عقيد مدتها الزمنية أربعة سنوات ثم يتم ترقية الرتبة إلى الرتبة العسكرية الأعلى منها ، وهي رتبة أقل من رتبة عميد وأعلى من رتبة مقدم ، و ترجمتها بالإنجليزية هي كولونيل وذلك إسم قائد الرتبة في البلاد الأجنبية ، و كان يطلق عليها في العصور القديمة لقب الجوربجي .

رتبة مقدم

المقدم له مدة زمنية محددة ويتم بعدها الترقية إلى الرتبة الأعلى منها ، وهي رتبة أقل من رتبة عقيد وأعلى من رتبة رائد ، وكان يطلق على هذه الرتبة في العصر العباسي لقب مقدم المعسكر ، ولقبت بمقدم ألف في عصر المماليك .

رتبة رائد

الرائد له مدة زمنية وهي محددة أربعة سنوات ، ويتم الترقية إلى الرتبة الأعلى منها ، وهي أقل من رتبة مقدم وأعلى من رتبة نقيب .

رتبة نقيب

النقيب له مدة محددة وهي أكثر من الفترة الزمنية للرتب الأخرى وهي ستة سنوات ، ويتم الترقية فيما بعد للرتبة الأعلى منها ، وهذه الرتبة أقل من رتبة رائد وأعلى من رتبة نقيب أول ، ولها ثلاثة نجوم معلقة على كتف النقيب .

رتبة ملازم أول

الملازم الأول مدته الزمنية المحددة له أربعة سنوات ، ثم يتم الترقية إلى الرتبة الأعلى منه ، وهذه الرتبة لها إثنين من النجوم تعلق على كتف الملازم الأول .

رتبة ملازم

الملازم المدة المحددة له سنتين ويتم الترقية إلى الرتبة الأعلى منها ، وهذه الرتبة أول رتبة من رتب الظباط ولها نجمة تعلق على كتف الملازم ، ويقود الملازم مجموعة من الأفراد بحوالي من إثنان وثلاثون جندي إلى سبعة وثلاثون جندي ، و يطلق على هذه المجموعة ( فصيلة  ) ، و دراستها في الكلية العسكرية ثم يتم الحصول عليها وإستلامها ، والخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال ما يعادل رتبة الخليفة هي رتبة الملازم ، و كانت رتبة الخليفة متداولة في الجيوش الإسلامية إلى العصر العباسي والعصر الأموي لمدة عدة قرون .

رتبة ملازم

رتبة ملازم

إقرأ أيضا    

طريقة استعلام عن موظف سعودي برقم الهوية الوطنية

رتب الأفراد

رتبة رئيس الرقباء

رئيس الرقباء المدة الزمنية له أربعة سنوات محددة و هي أعلى رتبة في رتب الأفراد .

رتبة رقيب أول

الرقيب الأول المدة الزمنية المحددة له خمس سنوات ، ويتم الترقية إلى الرتبة الأعلى منه فوات المدة .

رتبة رقيب

الرقيب هو رتبة أقل من رتبة الرقيب الأول وأعلى من رتبة وكيل رقيب .

رتبة وكيل رقيب

وكيل رقيب هي رتبة أقل من رتبة رقيب وأعلى من رتبة عريف .

رتبة عريف

العريف يقود مجموعة من الأفراد تبدأ من ثمانية أفراد إلى ثلاثة عشر فردا .

رتبة جندي أول

الجندي الأول هي رتبة أقل من رتبة عريف وأعلى من رتبة جندي .

رتبة الجندي

الجندي هو أساس الجيش وعموده و يتشكل في قسمين  : قسم الجندي بسلاح الجو ، وجندي المشاة ، ورتبة الجندي هي أول و أقل رتبة في الجيش .