الحقن التفجيرية
الأمومة حلم كل أنثى، فهي غريزة خلقها الله سبحانه وتعالى داخل كل أنثى ولكن قد يتأخر حلم الأمومة بعد الزواج لأسباب عدة، منها ضعف التبويض أو صغر حجم البويضة عن المعدل الذي يسمح بحدوث الحمل ولكن قبل التحدث عن هذه المشكلة وحلولها، لابد أولا معرفة الأتي.

 

ماهو البويضة ؟
البويضة هي الخلية الجنسية الأنثوية، التي تنتج داخل مبيض الأنثى، وفي حالة إندماجها بالحيوان المنوي للذكر، تخصب ويحدث الحمل ويذكر أن حجم البويضة أكبر بكثير من حجم الحيوان المنوي، ولكن عمر البويضة بعد إنتاجها داخل المبيض وإتجاها الى قناة فالوب، منتظرة التخصيب يوما واحدا، ولكن عمر الحيوان المنوي قد يصل ليومان .

وفي حال عدم الإندماج بين البويضة والحيوان المنوي، في خلال فترة نشاطها تموت، وتتجه الى الرحم وتحدث الدورة الشهرية، وهذا ما يحدث شهريا لغير المتزوجات .

متى يحدث التبويض ؟
في حالة إنتظام الدورة الشهرية لدى الأنثى، يحدث التبويض مابين اليوم الحادي عشر والتاسع عشر، من يوم بدء الدورة الشهرية، وهذه الفترة يكون المبيض قويا، وتكون احتمالات الحمل عالية .

 

أعراض نزول البويضة :
– عند نزول البويضة يخرج من مهبل المرأة، إفرازات شفافة لزجة، وقد تستمر لمدة يومان أو ثلاثة ثم تتوقف
.- شعور بالتعب العام
– إرتفاع طفيف في درجة الحرارة، وقد لا يلاحظ أحيانا
– حدوث ألام أسفل البطن وذلك بيكون في أحد المبيضين .

وإذا حدث جماع في هذا التوقيت إرتفعت معدلات حدوث الحمل،  وهذا عندما تكون البويضات طبيعية إما عندما يكون هناك ضعف بالتبويض، أو صغر حجم البويضة عن المعدل الطبيعي للحمل نلجأ إلي حقن تكبير البويضة في البداية وعندما تصل للحجم المطلوب نلجأ الى حقن التفجير.

كيف تبدأ الرحلة مع حقن التكبير للبويضة  ؟
وهي عبارة عن حقن هرمونية تحقن بالعضل، وظيفتها ذيادة إنتاج عدد البويضات، ثم تكبير حجمها والحجم الطبيعي في العادة بيكون بين 18 الى 20 سم، ثم يقوم الطبيب المختص بالفحص بالسونار، ثم نلجأ لحقن Hcg وهي تسمى بالعامية حقن تفجيرية، وهي عبارة عن حقن هرمون الحمل وتأخذ بالعضل وظيفتها تكبير البويضة 2 سم إضافية تقريبا، ثم تفجير الغطاء حول البويضة، لتسمح لها بالتحرك لقناة فالوب والإلتقاء بالحيوان المنوي .

 

متى يكون الوقت مناسبا للجماع بعد الحقن التفجيرية ؟
ينصح بأن يتم الجماع بعد الحقن، بحوالي 36 الى 40 ساعة ولمدة 3 أيام، التي هي أيام التبويض، ويفضل إجراء تحليل حمل بعد مدة 14 يوما، من إنتهاء فترة الإباضىة للحصول على نتيجة الحقن ، سلبية أم إيجابية ولكن لابد من الإنتظار المدة كاملة ، حتى تكن النتيجة حقيقية،  ولنعطي الهرمون وقته لاتمام مهمته.