الحزام الناري هل هو معدي ؟ سؤال يفرض نفسه ، ولكن بداية لادبد وان نعرف ما  هو مرض الحزام الناري ، فأنه  يصيب الجلد و العصب الحسي و يظهر في صورة طفح جلدي و يكون نتيجة لعدوى فيروسية، فيأخذ الطفح الجلدي شكل حويصلات منتشرة بطول العصب و حوله، و يسبب هذا المرض ألم قوي، و يختلف مكان الإصابة بإختلاف العصب المصاب، و سوف نتناول في هذا المقال كل ما يخص المرض.

أسباب الإصابة بالمرض

1-الإصابة المتكررة بجدري الماء حيث يضعف هذا المرض المناعة، و يزيد من إمكانية الإصابة بالحزام الناري.

2-العدوي من شخص مصاب فهذا المرض معدي جدا، و العدوى تحدث عن طريق الجلد المصاب و رزاز الفم و الأنف ، ولهذا سوف يكون لنا توضيح في أن الحزام الناري هل هو معدي أم لا لاحقا .

الأعراض و المضاعفات

تختلف الأعراض عند الكبار عن الأطفال، فالأطفال يبدأ عندهم ظهور الطفح الجلدي ثم الشعور بالألم، أما الكبار فيشعرون بألم مبرح عدة أيام قبل ظهور الطفح الجلدي ، و غالبا يكون مصحوب بإرتفاع في درجة الحرارة و صداع و ضعف عام في الجسم، و قد يستمر الألم لعدة شهور بعد إختفاء الطفح الجلدي و خاصة عند كبار السن وأيضا على صحة الأطفال .

و قد يحدث للمرض مضاعفات إذا لم يعالج بشكل سليم، مثل فقد حاسة التذوق و تأثيرات سلبية على السمع و البصر و تشنجات متكررة في الوجة.

العلاج

الشخص المصاب بمرض الحزام الناري هل هو معدي لغيره ؟ وعليه  التوجة فورا لطبيب مختص، لأنه كلما عولج بشكل أسرع كلما زادت فرص الشفاء التام و بسرعة ولا يؤذي الاخرين حال العدوى :

1-العلاج بالأدوية: و غالبا يكون بالمضادات الحيوية الفعالة للقضاء على الفيرس المتسبب بالمرض مثل الأسيكلوفير.

2-تناول لقاح الحزام الناري: و هو لقاح أمن تماما و أعراضه الجانبية يمكن تحملها، و كذلك له فاعلية عالية في القضاء على المرض.

3-مسكنات قوية للألم: في بعض الحالات تكفي المسكنات الضعيفة مثل السيتال و الباراسيتامول، و لكن غالبا ما يكون الألم قوي و يحتاج لمسكنات قوية مثل الستيرويدات و أدوية الإكتئاب مثل التجريتول.

4-زيت النعناع: وضع بضع قطرات من زيت النعناع على مكان الألم مع التدليك، يجعل المريض يشعر بإختفاء الألم و الراحة لمدة 6 ساعات، و لكن إستعماله المستمر يؤدي لحدوث إحمرار في مكان الألم، ولذلك تجرى العديد من البحوث على هذا الزيت للوصول لأفضل طريقة لإستعماله دون أعراض جانبية.

طرق الوقاية

1-تطعيم الأطفال بلقاح الجديري المائي حتى وان كان ليس قويا في مواجهة المرض ولكن التطعيم واجب .

2-تجنب إستعمال أي شئ خاص بالشخص المصاب، وعدم ملامسة الجلد المصاب.

الحزام الناري هل هو خطير

الحزام الناري هل هو معدي ؟

اتفق الكثير من الأطباء ومن يقوموا بالأبحاث الطبية والعلمية، أن الحزام الناري هل هو معدي فكانت الاجابة نعم هو معدي ، خاصة وأنه لا يوجد للأن أي مصل يقاوم هذا المرض مسبقا قبل حدوثه ، حتى وان كان هناك تطعيم للاطفال في سن الثمانية عشر شهر من مرض الجدري المائي ، الا انه ليس سبيلا في مواجهة مرض الحزام الناري للأطفال أو للكبار قبل حدوث المرض