التهاب المفاصل عند الاطفال : يعتقد الكثير من الناس خطأً أن التهاب المفاصل مجرد مرض لكبار السن ، لكن الإحصاءات تحكي قصة مختلفة عن ذلك ، اذ يعاني حوالي ثلاثة من كل 1000 طفل كندي من التهاب المفاصل عند الاطفال ويرمز له (CA) ، مما يجعله أكثر شيوعًا من معظم أمراض الطفولة المزمنة، ربما سمعت عن المصطلح الطبي “التهاب مفصلي مجهول السبب” وتساءلت ماذا يعني ذلك ، “مجهول السبب” يعني ببساطة ” غير معروف “. يتم استخدام هذه الكلمة عند استبعاد الأمراض الأخرى المعروفة بأنها تسبب التهاب المفاصل كسبب لالتهاب المفاصل لدى الأطفال ، ومن ذلك يتسبب مرض التهاب المفاصل عند الاطفال .

تشخيص التهاب المفاصل عند الاطفال

لا يشتكي الأطفال المصابين بالتهاب المفاصل دائمًا من الألم ، لذا قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت مفاصل الطفل ملتهبة (حمراء ، منتفخة ودافئة إلى اللمس) وذلك في بعض الأحيان ، قد تكون الأدلة الأولية الوحيدة على التهاب المفاصل هي أن الطفل يكون متيبسا عند الاستيقاظ أو أن هناك بعض الصعوبة في استخدام الذراع أو الساق. في بعض الحالات ، قد لا تكون هناك علامات أخرى غير المفصل المتورم أو بعض فقدان الحركة، نتيجة لذلك ، قد يكون من الصعب اكتشاف التهاب المفاصل عند الاطفال، وقد لا يتم التعرف عليه حتى من قبل الطبيب الأكثر خبرة، سيبحث طبيب طفلك بعناية عن أي علامات تورم المفاصل أو فقدان الحركة ، والتي تشير إلى أن المفاصل ملتهبة.

قد يكون التهاب المفاصل أو الأعراض ناتجًا عن العديد من الأمراض المختلفة ، بما في ذلك العدوى والإصابة والحساسية / تفاعلات الدواء أو أمراض المناعة الذاتية الأخرى (مثل أمراض الغدة الدرقية أو مرض السكري أو مرض التهاب الأمعاء أو مرض الذئبة). نظرًا لعدم وجود اختبار واحد لتشخيص لالتهاب المفاصل عند الاطفال ، يجب إجراء اختبارات لاستبعاد الأسباب الأخرى لألم وتورم المفاصل، سيحصل طفلك على الأرجح على أشعة سينية بالإضافة إلى اختبارات البول والدم.

بمجرد تأكيد تشخيص التهاب المفاصل عند الاطفال ، يجب تكرار الاختبارات الروتينية ( مثل اختبارات الدم والأشعة السينية وفحوصات العين ) من وقت لآخر من أجل متابعة المرض وتقييم آثار أي دواء، سوف يناقش طبيب طفلك معك عدد مرات إجراء هذه الاختبارات الروتينية.

أنواع التهاب المفاصل عند الاطفال

التهاب المفاصل الرثياني المفصلي الروماتويدي

وهذه صورة من صور التهاب المفاصل لدى الاطفال، و يمكن أن يبدأ هذا النوع من التمكن في أي عمر ، وهو أكثر شيوعًا عند الفتيات من الأولاد، يبدأ عادة في عدة مفاصل في نفس الوقت ولكن قد يبدأ في مفصل واحد أو اثنين فقط ثم ينطوي لاحقاً على مفاصل أخرى. قد تتأثر مفاصل الفك وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض قدرة الطفل على فتح أفواههم أو مضغهم ، وقد يتسبب في حدوث نمو غير طبيعي في الفك، قد تتأثر مفاصل الرقبة أيضًا، سيتحقق طبيب طفلك من هذه المفاصل بإجراء فحص جسدي وقد يقوم بالأشعة السينية أو اختبارات أخرى مثل التصوير بالرنين المغناطيسي.

التهاب المفاصل الرثياني المفصلي متعدد المفاصل

الأطفال الذين يعانون من التهاب المفاصل الرثياني الإيجابي المتعدد المفاصل ، لديهم خمسة أو أكثر من المفاصل المتورطة خلال الأشهر الستة الأولى من التشخيص وإجراء اختبار إيجابي لبروتين دموي يسمى عامل الروماتويد (RF). يمكن أن يبدأ هذا النوع من التهاب المفاصل في أي عمر ، لكنه يحدث في كثير من الأحيان في الفتيات خلال سنوات ما قبل المراهقة أو المراهقة. عادة ، يبدأ التهاب المفاصل في عدة مفاصل في نفس الوقت. قد يشبه بداية هذا النوع من التهاب المفاصل العادي في المراهقين بشكل وثيق التهاب المفاصل الروماتويدي البالغين (RA). في بعض الأحيان يبدأ في مفصل واحد أو اثنين فقط ، ثم ينتشر ليشمل مفاصل أخرى.

يمكن أن تؤثر على كل من الصغيرة (وخاصة الأيدي والأصابع) وكبيرة (الركبتين والوركين والكاحلين) المفاصل ، وعادة على جانبي الجسم. قد يعاني بعض الأطفال أيضًا من حمى منخفضة الدرجة ، والعقيدات الروماتيزمية (المطبات تحت الجلد ، خاصةً في اليدين أو على طول الأوتار) ، وفقر الدم (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء أو انخفاض مستوى الهيموجلوبين) ، والتعب الشديد ، وضعف الشهية. وشعور عام بعدم الشعور بالتوعك. يشكل تلف المفصل الشديد مصدر قلق ، لذا يُنصح باستخدام أدوية أقوى في مرحلة مبكرة.

التهاب المفاصل الشبابي النظامي

يؤثر هذا النوع من  التهاب المفاصل عند الاطفال على الجسم بشكل عام ( الحمى المتكررة ) ويمكن أن يؤثر ليس فقط على مفاصل الطفل وجلده ، ولكن أيضًا على الأعضاء الداخلية. يمكن أن يبدأ JA النظامية في أي سن ويؤثر على الفتيان والفتيات على قدم المساواة. غالبا ما ينطوي على العديد من المفاصل ، وبعض المفاصل قد تتأثر بدرجة شديدة. يعاني الأطفال من ارتفاع في درجة الحرارة (ارتفاع سريع وهبوط) يحدث عادةً مرة أو مرتين في اليوم. والطفح الأحمر الباهت كثيرا ما يأتي ويذهب مع الحمى.

عادة ما يظهر التهاب المفاصل خلال الأشهر الستة الأولى بعد بدء الحمى ، ويمكن أن يستمر حتى عندما تستقر الحمى. قد يعاني الأطفال من تضخم الغدد الليمفاوية وتضخم الكبد والطحال. يبدو أنها فاترة ومريضة خلال الحمى ، إلا أنها سطعت عندما تعود درجة حرارتها إلى وضعها الطبيعي. عندما تستمر الحمى داخل وخارج عدة أسابيع ، قد يصبح الطفل ضعيفًا أو يفقد وزنه أو يصبح شاحباً من فقر الدم (انخفاض في مستوى الهيموجلوبين في الدم). قد تتداخل مشاعل تدوم لفترة طويلة مع نمو الطفل ، لكن النمو يتحسن عادة مع تحسن حالة الطفل. قد يتسبب التهاب الأعضاء الداخلية في ألم في المعدة أو يؤثر على القلب أو الرئتين ، ولكن لا يسبب ضررًا دائمًا. في بعض الأحيان لا يوجد أي قد تحتمل ان تكون والله اعلم بشارة وعلامة على التهاب المفاصل في المراحل المبكرة من هذا النوع من التهاب المفاصل. هذا يمكن أن يصعب تشخيصه ، حيث أن هناك العديد من الأمراض الأخرى التي تسبب الحمى والطفح الجلدي عند الأطفال. ولهذا السبب ، قد يلزم إجراء العديد من الاختبارات.

يمكن أن يكون مسار JA النظامية غير متوقعة. مع الأدوية الحديثة ، حتى الحالات الشديدة قد تتحول إلى مغفرة في غضون بضع سنوات. ومع ذلك ، قد تحدث مشاعل حتى بعد أن كان المرض غير نشط لفترة طويلة.

تشمل الأدوية الخاصة بـ JA المنهجي الأدوية التي تتحكم ليس فقط في التهاب المفاصل ، ولكن أيضًا الجزء النظامي من المرض ، مثل الحمى وفقر الدم. التهاب العين غير شائع في هذا النوع من التهاب المفاصل ، ولكن يجب على الأطفال لا يزال لديهم عيونهم فحصها سنويا.

التهاب المفاصل المرتبطة بالتهاب المفاصل

الأطفال المصابين بالتهاب المفاصل المرتبطة بالتهاب العصب لديهم التهاب في مفاصلهم (التهاب المفاصل) وفي البقع التي تعلق فيها الأوتار أو تضاف إلى العظام (الأقواس). يؤثر نموذج التهاب المفاصل هذا بشكل عام على الأطفال فوق سن العاشرة وهو أكثر شيوعًا في الأولاد. هذا هو واحد من أنواع قليلة من التهاب المفاصل التي قد تعمل في الأسر. عادة ما تتأثر الأرجل والوركين خاصة حول الركبتين والكاحلين وقيعان القدمين. قد يشكو الأطفال من ألم في الركبة أو القدم أو القدم ، والتي قد تتحسن مع النشاط. غالبًا ما يستمر الالتهاب المشترك في مرحلة البلوغ ، ويتطور أحيانًا إلى المفاصل في الظهر ويؤدي غالبًا إلى الألم والتصلب. قد يحدث أيضا مع التهاب في العينين أو الأمعاء (الأمعاء). يحمل العديد من الأطفال الذين يحملون هذا النوع من CA بروتينًا معينًا في خلاياهم (يُسمى HLA B-27) ويمكن أن يساعد اختبار المختبر لهذا البروتين في التشخيص.

التهاب المفاصل الصدفية

هذا النوع من التهاب المفاصل هو عند التهاب المفاصل المصحوب بالصدفية ، وهو مرض جلدي يظهر على شكل طفح أحمر متقشر. يؤثر التهاب المفاصل الصدفي على كل من الأولاد والبنات ، ويمكن أن يحدث في أي عمر. في كثير من الأحيان لا تتأثر سوى عدد قليل من المفاصل ، ولكن يمكن أن تتأثر الوركين أو الظهر أو الأصابع والقدمين. قد تبدو أصابع أو أصابع بعض الأطفال مثل النقانق بسبب التورم الشديد. يبدأ التهاب المفاصل قبل أي قد تحتمل ان تكون والله اعلم بشارة وعلامة على مرض جلدي في حوالي نصف الأطفال المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي. لهذا السبب ، قد تساعد معرفة التاريخ العائلي للصدفية في التشخيص.

التهاب المفاصل الشبابي المتلازم

هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا والأكثر اعتدالًا في التهاب المفاصل . يصنف الأطفال على أنهم يعانون من التهاب الغدد العظمية الحادّ الشُّعبيّ الشديقيّ إذا لم يكن هناك أكثر من أربعة مفاصل متورطين بعد ستة أشهر من تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد. على الرغم من تأثر الوصلات المتعددة ، إلا أنه قد لا تلتهب كل المفاصل في نفس الوقت. المفاصل الأكثر شيوعا هي الركبة والكاحل والمعصم والكوع ، مع القليل من التغيير في الصحة العامة أو نمو الطفل. عادة ما تبدأ الأعراض عند الأطفال بعمر 4 سنوات أو أقل ، وتتأثر الفتيات أكثر من الأولاد.

على الرغم من أن JA-oligoarticular-persistent قد يتسبب في حدوث مشاعل (عندما تتفاقم الأعراض) وتخلخل (عندما تنخفض الأعراض أو تختفي) ، إلا أنه نادراً ما يحدث تلف دائم للمفاصل مع العلاج الصحيح. على الرغم من أن التهاب المفاصل في هذا النوع من التهاب المفاصل قد يكون معتدلاً ، فإن 20٪ من الأطفال المصابين بهذا النوع من CA  او التهاب المفاصل عند الاطفال يعانون من التهاب العنبية (التهاب العين) ، لذا فمن الأهمية بمكان أن يتم فحص عيون طفلك على الأقل ثلاث أو أربع مرات. سنة في السنوات القليلة الأولى بعد التشخيص. يكون اختبار الدم للأجسام المضادة للنوى (ANA) إيجابيًا دائمًا مع الأطفال الذين يصابون بالتهاب في العين مع CA. هذا هو السبب في أن اختبار الدم ANA يساعد على تحديد هؤلاء الأطفال الذين سيحتاجون إلى مزيد من فحص العين المتكررة.

التهاب المفاصل الشبكي الموسع

يصنف الأطفال على أنهم مصابون بـ JA الممدد قليل المفعول إذا تم إشراك أربعة أو أقل من المفاصل خلال الأشهر الستة الأولى بعد التشخيص الأولي ، ولكن الطفل يصاب بالتهاب المفاصل في خمسة أو أكثر من المفاصل المختلفة في أي وقت خلال فترة المرض. قد تتأثر المفاصل الكبيرة والصغيرة ، وقد تحدث الإنفجارات والتخفيضات. مع العلاج المناسب ، يمكن عادة منع الأضرار الدائمة للمفاصل. غالبًا ما يُنظر إلى مرض العين ، لذا من المهم أن يُفحص الأطفال أعينهم ثلاث أو أربع مرات سنويًا على الأقل في السنوات القليلة الأولى بعد التشخيص. يساعد اختبار الدم للأجسام المضادة للنوى (ANA) على تحديد هؤلاء الأطفال الذين سيحتاجون إلى فحوصات العين المتكررة.

ما الذي يسبب التهاب المفاصل عند الاطفال

لا أحد يعرف بالضبط ما الذي يسبب التهاب المفاصل عند الاطفال بشكل عام ، لا ينتج عن أي مرض أو عدوى قد يكون لدى أحد الوالدين. لا يرتبط بأي حدث خلال فترة الحمل. لا ينتج مرض كاليفورنيا عن تناول الأطعمة الخاطئة ، ولا يوجد دليل على أنه يمكن تحسين التهاب المفاصل عن طريق أي وجبات غذائية محددة. كثير من الناس يشعرون أن التهاب المفاصل لديهم أفضل في المناخات الجافة الدافئة ، ولكن لا يوجد دليل على أن كاليفورنيا تتحسن في أي مناخ معين.

قد يبدأ مرض التصلب العصبي المتعدد بعد وقوع الحدث الذي يحول جهاز المناعة في الجسم ، مثل العدوى العادية أو الإصابة. نظام المناعة في الجسم عادة ما يسافر هذه التهابات أو إصابات عن طريق التسبب في التهاب. مع CA ، يبدو أن الجهاز المناعي مفرط النشاط ويسبب التهابًا مستمرًا. يؤثر هذا الالتهاب المستمر والمفاصل وأحيانا الجلد والأعضاء الداخلية.

لا تنتقل معظم أنواع التهاب المفاصل من جيل إلى جيل ، لذلك من النادر جداً أن تتاح الفرصة لطفلك الذي يصاب بمرض التهاب المفاصل.

الأدوية المناسبة لعلاج التهاب المفاصل عند الاطفال

غالباً ما تكون الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية ( NSAIDs ) ، بما في ذلك الأيبوبروفين والنابروكسين ، والعقاقير الأخرى ، هي النوع الأول من الأدوية المستخدمة، لا يعالج معظم الأطباء الأطفال الذين يعانون من الأسبرين لأنه يمكن أن يسبب مشاكل النزيف ، أو اضطراب في المعدة ، أو مشاكل في الكبد ، أو متلازمة راي . ولكن بالنسبة لبعض الأطفال ، يمكن للأسبرين في التناول للجرعة الصحيحة ، التي تقاس بواسطة اختبارات الدم  الذي يحدده الطبيب ، أن يتحكم في أعراض الالتهاب مع بعض الآثار الجانبية الخطيرة.

اقرأ ايضا

دواء دوروفين لعلاج خشونة الركبة والمفاصل