التهاب المسالك البولية تأتي من عدوى المسالك البولية التي هي شائعة نسبيا في مرحلة الطفولة ويمكن أن تكون علامة أولى على مختلف اضطرابات الكلى. حتى سن عام واحد ، تكون معدلات الإصابة أعلى في الأولاد ، يليها انتشار أعلى بين الفتيات، من المهم جدا علاج المرض حتى لا يصيب الكلى.

ما هي عدوى المسالك البولية؟

تحدث عدوى المسالك البولية عن طريق البكتيريا تدخل المسالك البولية، هذا هو عادة تسلل البكتيريا المعوية نتيجة القرب بين الشرج والمسالك البولية. تعتبر الإشريكية القولونية ، التي هي طبيعية في الأمعاء ، السبب الأكثر شيوعًا للعدوى من جميع الأعمار. عوامل أخرى:

  1. المشاكل التشريحية – خاصة تلف صمام من المثانة إلى الحالب وعودة البول (الملوثة) من المثانة إلى الكلى. وهذا ما يسمى الارتداد. هناك عيوب أو مشاكل أخرى في المسالك البولية عند إفراغ المثانة.أيضا ، هناك أحيانا التشوهات الخلقية في بنية الجهاز البولي التي تسبب زيادة القابلية للعدوى.

     

  2. عادات النشاط المعوي – مثل الإمساك والإسهال لدى الفتيات.

     

  3. العادات الصحية – في الفتيات ، عندما يتم توجيه الصرف الشرجي نحو الجهاز البولي.

     

  4. بعد الختان – في الأولاد.

اعراض التهاب البول

حتى سنتين من العمر :

وهناك الكثير من البكاء، والتقيؤ، والإسهال، ونقص الشهية، والتي تتطلب كثرة التبول، والتهيج، والبول رائحة حادة، الحمى قد تكون مرتفعة أو منخفضة، واليرقان، وفقدان زيادة الوزن والبكاء أثناء التبول.

من عمر سنتان حتى 12 عامًا:

الإلحاح وتكرار التبول، وألم وحرقان أثناء التبول، واللوازم سلس البول لاذع، بالتنقيط، سلس البول الليلي، وفقدان الشهية، وآلام في البطن ومحيط الخصر، والدم في البول، حمى وقشعريرة.

كيفية اكتشاف التهاب المسالك البولية

في المرحلة الأولى ، يتم إجراء اختبار فوري للكشف عن وجود خلايا الدم البيضاء في البول ، ومع ذلك ، يتم إجراء التشخيص وتحديد البكتريا عن طريق إجراء ثقافة البول. يؤخذ البول للفحص بطريقة عقيمة باستخدام عدة طرق:

  1. الطريقة الموصى بها للأطفال حتى سن الثانية هي إدخال إبرة بشكل عابر من خلال جدار البطن في جيب البول ونضح البول مباشرة من جيب البول.

     

  2. في بعض الأحيان يجب إدخال القسطرة من خلال منفذ المسالك البولية في المثانة لأخذ عينة بول معقمة.

     

  3. سيحصل الأطفال الكبيرون الذين يمكنهم التعاون على طبق يحتوي على مثال من منتصف مجرى البول بعد تنظيف المنطقة وفقًا لتعليمات الممرضة.

الاختبارات الإضافية التي يتعين القيام بها هي اختبارات الدم للوظيفة الكلوية وعلامات الالتهاب في الجسم. أيضا ، اختبار الكلى بالموجات فوق الصوتية. هذا هو اختبار غير الغازية التي توضح بنية الكلى والمسالك البولية.

علاج التهاب المسالك البولية 

العلاج الفوري هو إعطاء المضادات الحيوية. من المهم إعطاء الطفل المضادات الحيوية طبقاً لتعليمات الطبيب حتى عندما يشعر الطفل بالارتياح وتمر علامات العدوى. يمكن أن يتسبب وقف العلاج المبكر في تكرار أكثر شدة. في حالات الاستشفاء ، سيتلقى الطفل المضادات الحيوية عبر الوريد. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم توصيل الطفل إلى ضخ السوائل لمنع الجفاف وتشجيع الشطف من الكلى والجهاز البولي.

بعد الاستشفاء أو العلاج ، ستتلقى إرشادات بشأن العلاج من تعاطي المخدرات والنظافة المناسبة والاختبار المستمر. بعد حوالي أسبوعين من انتهاء العلاج بالمضادات الحيوية ، يجب تكرار اختبارات البول للتأكد من أن البول معقم وليس هناك دليل على وجود عدوى. في بعض الأحيان ، يحتاج الطفل إلى الخضوع لاختبار آخر بعد شهر من دخول المستشفى إلى المستشفى VCUG ، والغرض منه هو إظهار المسالك البولية. إذا كنت بحاجة إلى القيام بذلك ، سوف تتلقى توجيهات مفصلة من موظفي الإدارة.

كيف يمكنني منع عدوى المثانة؟

من الممكن منع الالتهابات المتكررة عن طريق:

  1. من المهم الحفاظ على النظافة الجيدة ، على سبيل المثال في الفتيات ، للقضاء على التبول من الحوض إلى الشرج ، وليس العكس.

  2. تأكد من شرب الكثير

  3. الاستحمام بالصابون والماء بعد حركات الأمعاء ، خاصة عند الرضع

  4. تغيير الحفاضات عند الرضع بشكل متكرر.