يعد التمر من أبرز الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية ، مما يجعله قادرا على تحسين وظائف الجهاز الهضمي والأمعاء بشكل خاص ، كما يحتوي على السكر الطبيعي ، لذلك يعتبر بديلا رائعا للسكر الأبيض ، كما أنه من الأطعمة القابلة للهضم تماما ويساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يجعله قادرا على التحكم في نوبات الجوع المتكررة لدى بعض الأشخاص .

يعمل التمر كمكمل غذائي طبيعي ، وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهائلة ، حيث يساعد في علاج بعض المشكلات الصحية مثل الأنيميا ، إرتفاع معدلات الكوليسترول ، ضغط الدم المرتفع وغيرها ، وتناول 3 تمرات فقط يوميا يساعد على توفير متطلبات الجسم من الفيتامينات الهامة ، بالإضافة إلى ذلك يتميز التمر بالعديد من المنافع الصحية لجسم الإنسان مثل علاج الإمساك ، مشكلات القلب ، الاضطرابات الجنسية ، أمراض الأمعاء وسرطان المعدة .

أفضل المنافع الصحية التي تحدث عند تناول 3 تمرات يوميا :

1- يعالج الأنيميا : يحتوي التمر على 90 جراما من الحديد لكل 100 جرام من التمر ، وهذه الكمية تعادل 11 % مما يحتاجه جسم الإنسان ، لذلك يعد التمر من أفضل الأطعمة الهائلة لعلاج الأنيميا ، فالحديد جزء من الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء ، ونقص الحديد يسبب حدوث الأنيميا .

2- التمر جيد لصحة العيون : يحتوي التمر على كل من الزياكسانثين واللوتين ، وهما من المواد الهامة للحفاظ على صحة العين من الأمراض ، حيث يقي من الإصابة بالضمور البقعي وأمراض الشبكية .

3- يعالج حالات الإسهال : يساعد تناول التمر باستمرار على انتاج البكتريا النافعة داخل الأمعاء ، كما أنه من الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، مما يساعد على وقف الإسهال وتجديد أنسجة الأمعاء .

4- يعالج الإمساك : يستخدم التمر لعلاج الإمساك عن طريق نقع بضع تمرات في كوب من الماء ويتم تناولهم قبل الذهاب للفراش ، فتساهم عملية النقع في استخلاص المواد الملينة مما يعمل على تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك بطريقة طبيعية .

5- يسهل الولادة الطبيعية : ينصح بتناول التمر مع بداية الشهر الأخير من الحمل ، لأنه يساعد على تسهيل الولادة الطبيعية ويقي من التعرض للنزيف و اكتئاب ما بعد الولادة ، والتمر الأطعمة التي تعرف بقدرتها على إدرار حليب الأم ، لذلك يوصى بتناوله للحامل والمرضعة .

6- الحفاظ على وزن الجسم : يحتوي التمر على الألياف الغذائية والفيتامينات المتنوعة ، ولذلك يعطي شعور بالشبع لفترة طويلة ، كما يتغلب على التوق لتناول الحلوى والسكريات ، كما أنه يساعد على تنظيم معدلات السكر في الدم عند تناول 3 تمرات يوميا على الريق .

7- يحافظ على صحة القلب : ينقع التمر في الماء ليلا ، ثم يطحن ويتم تناوله صباح اليوم التالي ، تساعد هذه الوصفة في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من النوبات القلبية .

8- يخفض معدلات ضغط الدم : يحتوي التمر على كمية هائلة من الكالسيوم وكميات ضئيلة من الصوديوم ، فهو طعام مثالي لمرضى ضغط الدم المرتفع ، كما يحتوي على الماغنسيوم الذي يحافظ على ثبات معدلات ضغط الدم الطبيعية .

9- يقي من السكتات الدماغية : يحتوي التمر على كمية جيدة من البوتاسيوم ،  الذي يحمي الجهاز العصبي ويقلل خطر الإصابة بالسكتات القلبية بنسبة تصل إلى 40% .

10- يحافظ على صحة العقل : يستطيع التمر توفير المواد الغذائية الضرورية لصحة الدماغ ، مما يجعله من أفضل الأطعمة للتي تحسن القدرات العقلية لأنه يححتوي على الفسفور .