قال البنك الدولي يوم الخميس إن المملكة العربية السعودية هي أكثر دول العالم تحسنا لممارسة الأعمال التجارية. قفزت المملكة 30 مرتبة في الاستبيان السنوي لكفاءة الأعمال في 190 دولة ، وكانت أعلى بلد إصلاحي – وهو أعلى تصنيف منذ أن أطلق البنك مسحه “ممارسة أنشطة الأعمال” قبل 20 عامًا.

تحتل المملكة الآن المرتبة 62 في العالم ، متقدماً على العديد من الاقتصادات الكبيرة مثل الهند ، وقد أدخلت إصلاحات أكثر من الصين أو باكستان.

وقال وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي لدى إطلاق التقرير في الرياض “اليوم تحتفل المملكة العربية السعودية”. “إنها نتيجة لجهود هائلة منذ إطلاق Vision 2030”.

وقال سيمون ديانكوف ، المدير التنفيذي للبنك الدولي المسؤول عن التقرير ، إن الإصلاحيين السعوديين أظهروا أن “الأشياء التي بدت مستحيلة يمكن أن تكون ممكنة. تبقى المهمة الآن لإقناع بقية العالم حتى يفهموا أن المملكة العربية السعودية مفتوحة للأعمال التجارية “.

وقال ديانكوف “من الواضح أن شيئا ما يحدث في الخليج لم يحدث من قبل”.

صنف التقرير الدول حسب مناخ أعمالهم ، ووجد أن أكثر البلدان تحسنا خلال العام الماضي كانت في الشرق الأوسط – بما في ذلك المملكة العربية السعودية والأردن والبحرين والكويت.

وقال جانكوف لـ “عرب نيوز”: “إن تحقيق الاكتتاب العام في أرامكو هو أهم شيء يمكن أن تفعله المملكة العربية السعودية لتحسين صورتها التجارية العالمية. لقد تم تقليص الوقت المستغرق لبدء عمل تجاري بشكل كبير ، كما أن الأنظمة الإلكترونية الجديدة زادت من سرعة تجارة الاستيراد والتصدير ، وقال ديانكوف إنه أشاد بالجهود المبذولة لإشراك المزيد من النساء في القوى العاملة.

وقال “تتطلع أمة عندما يستفيد جميع مواطنيها”. “هناك العديد من المجالات في المملكة العربية السعودية حيث النساء على قدم المساواة مع الرجال الآن ، وينبغي للعالم أن يعرف عنها. حدث اليوم شهد أيضا افتتاح مركز التنافسية الوطني ، تيسير ، والذي سيقود التقدم في المملكة في إصلاح الأعمال. قال مساعد وزير التجارة إيمان المطيري ، المدير التنفيذي للمركز الوطني للتنافس ، إن تقرير البنك الدولي كان بمثابة “قفزة نوعية” لمجتمع الأعمال.

أطلقت المملكة العربية السعودية إصلاحات في ثمانية مجالات يراقبها البنك الدولي ، أكثر من أي بلد آخر. وجد التقرير ، بناءً على مقابلات مع 50 ألف مدير تنفيذي عالمي في القطاع الخاص ، أن المملكة حققت أكبر تقدم في مجال بدء الأعمال التجارية. وقال التقرير: “يكلف الآن فقط 5.4 في المائة من دخل الفرد بالنسبة لرجل أعمال لبدء عمل تجاري ، وهو أقل من المعدل الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البالغ 16.7 في المائة”.

كان هناك أيضًا تحسن كبير في مجالات مثل خاصية التسجيل وتصاريح البناء ، وفي سهولة الحصول على توصيلات الكهرباء.