الاكتحال بالعسل جابر القحطاني ، العسل الأبيض هو من العناصر الغذائية المهمة في حياتنا والذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة لصحة الانسان وفي الوقاية من الأمراض المختلفة، عن طريق تقوية الجهاز المناعي بالجسم، والاكتحال بالعسل مهم جدا لصحة العين والذي يوضحها الدكتور جابر القحطاني.

الاكتحال بالعسل جابر القحطاني

تحدث الدكتور جابر القحطاني عن فوائد تكحيل العين بالعسل حيث ذكر أن العسل له الكثير من الفوائد الصحية للعين من بينها:

1- العسل مهم جدا في التخلص من التهابات قرنية العين.

2- يساعد العسل على التئام الجروح التي تصيب القرنية.

3- العسل يحسن من مستوى الرؤية.

4- العسل يعالج الحروق التي تصيب العيون السوداء.

5- عسل النحل يعالج الالتهابات والاحمرار وحكة العين.

6- العسل يرطب جفون العين بطريقة طبيعية بدون اضرار.

7- العسل يحسن الدورة الدموية في العين وبالتالي تحسين مستوى الرؤية.

8- عسل النحل يعالج العشى الليلي والذي يعني الضعف البصري خلال فترة الليل.

فوائد الكحل

هناك الكثير من أنواع الكحل الموجودة في الاسواق ولكن أفضل أنواع الكحل هو كحل الأثمد ويتم تحضيره من حجر الإثمد حيث يصنع يدويا مع العنبر ويحتوي على عنصر الأنتيمون والذي له خصائص صحية وسهل التفتيت وهو من أنواع الكحل التي تم استخدامها عصور قديمة .

فوائد الحليب مع العسل فوائد للجسم بأكمله

جسم الإنسان عبارة عن آلة تعمل بالوقود التي يتم تزويده عن طريق الأطعمة التي نتناولها ، لذلك من الضروري تناول الطعام الصحي والمتوازن حتى نحافظ على وظائف الجسم ، ولكن في بعض الأحيان يصعب تناول الطعام الصحي ، ولكن توجد بعض المكونات الطبيعية المفيدة التي يسهل تناولها وتفيد الجسم بشتى الطرق .

وخلال يومنا المزدحم بالأعمال يحتاج الجسم بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكن تناولها يوميا وتساعد على تحسين الصحة ، ومن أمثلة ذلك مشروب الحليب مع عسل النحل ، فالحليب يعد من أفضل الأطعمة الصحية الخارقة الغنية بالعناصر الغذائية ، فيعد وجبة متكاملة قائمة بذاتها ، كما أن الكالسيوم والفيتامينات الموجودة ضمن مكوناته تساعد في الحفاظ على العظام صحية وقوية .

أما عسل النحل فهو مضاد للأكسدة ، ولديه خصائص مضادة للبكتريا ومضادة للإلتهابات ، مما يجعله خيار مثاليا لمحاربة أنواع عديدة من العدوى ، والمزج بين هذه المكونات يمكنها أن تفعل العجائب في الجسم إذا تم تناولها بشكل منتظم يوميا ، كما أن هذا المشروب سهل التحضير ومذاقه لذيذ ، لذا يمكن الحصول على كوب منه يوميا .

فوائد الحليب مع العسل على الصحة :

1- يعزز القدرة على التحمل : تعمل الكربوهيدرات الموجودة في عسل النحل على تزويد الجسم بالطاقة ، كما أن البروتين الموجود في الحليب يمد الجسم بالقوة ، مما يجعل هذا المشروب وقودا للجسم طوال اليوم ، فهو مفيد للأطفال والكبار .

2- يساعد في عملية الهضم : إن تركيبة الحليب مع عسل النحل تعمل بشكل رائع على تحسين عملية الهضم ، فعسل النحل يحتوي على البرببايوتيكس ، التي تنشط البروبايوتكس الموجود في الحليب مما يساعد على تحسين عملية الهضم ، وهذا يعمل على زيادة البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي ، فعندما يكون الجهاز الهضمي بصحة جيدة ، فإنه يستطيع أن يكون في مأمن بعيدا عن بعض الحالات مثل الإنتفاخ والإمساك .

3- جيد لصحة العظام : يعتبر الحليب المصدر الرئيسي للكالسيوم ، ولكن ربما لا يستطيع الجسم إمتصاصه بصورة جيدة ، وعسل النحل يساعد على إمتصاص كل الكالسيوم الموجود في الحليب ويقوم بنقله إلى العظام ، ولهذا السبب يوصى بهذا المشروب لتقوية العظام .

4- يعالج الإمساك : إن العسل مع الحليب الدافيء إذا تم تناوله قبل وقت النوم فإنه يساعد في علاج الإمساك ، فالحليب يعرف بقدرته على زيادة حركة الأمعاء ، والعسل يحتوي على إنزيمات معينة تعزز المرور السلس في الأمعاء ، كما أن هذا الخليط فعال في القضاء على المكورات العنقودية ، ويقي من الإنتفاخ وأمراض المعدة الأخرى .

5- يعالج الأرق : يعتبر الحليب علاجا قويا للتخلص من الأرق وعدم القدرة على النوم ، وعلى الرغم أن العسل من السكريات ، فإنه يتحكم في إفراز الإنسولين في الجسم ويزيد كمية التريبتوفان ، الذي يتحول إلى السيروتونين المعروف بأنه هرمون النوم .

6- يحارب الشيخوخة : تعمل مضادات الأكسدة القوية الموجودة في كل من الحليب وعسل النحل على تأخير الشيخوخة عن طريق تقليل أثر الجذور الحرة في الجسم ، فهذه الجذور الحرة تؤثر على الكثير من الأعضاء الداخلية وتسبب تلفها وشيخوختها ، وهذا المشروب يعيد للجسم شبابه داخليا وخارجيا .

7- يعالج السعال : تعمل الخصائص المضادة للبكتريا الموجودة في الحليب والعسل على تقليل الإحتقان في الصدر  ومعالجة السل الرئوي ، كما تعمل مضادات الإلتهاب على تهدئة تهيج وتورم الحلق وتقلل السعال ، كما يعمل هذا المشروب كطارد للبلغم .

8- يحارب التوتر : فوائد الحليب مع العسل لا حصر لها فهي تقوم  على تثبيط مستوى الكورتيزول في الجسم ، وهو هرمون التوتر ، كما يقلل التلف الناتج عن هذا الهرمون للأعضاء الداخلية ، ويعمل على تهدئة أعصاب الدماغ والإسترخاء ، كما أن الإنزيمات الموجودة في المشروب جيدة لرفع الحالة المزاجية .

9- يحسن عملية التركيز : يعرف العسل بقدرته على تعزيز وظائف الدماغ ، حيث يخفف التوتر ويزيد الوظائف الإدراكية ويحسن الذاكرة ، ويعتبر مشروب الحليب والعسل مشروبا مقويا للذاكرة والقدرة على التركيز .

10- يحارب التهاب المعدةيحصل متناول كوب واحد يوميا على فوائد الحليب مع العسل فتعمل المواد القوية المضادة للبكتريا الموجودة في العسل على تدمير العدوى الناتجة عن البكتريا ، والإنزيمات الموجودة في الحليب جيدة للهضم وتحسن حالة المعدة بشكل عام