يعد العلاج الكيميائي هو واحد من أكثر العلاجات شيوعا وأكثرهم قوة وتأثيرا على علاج السرطان، ولكن تأثير العلاج الكيميائي أكثر بكثير من مجرد التخلص من السرطان. في حين أن هناك أدوية قوية بما فيه الكفاية لقتل الخلايا السرطانية سريعة النمو، ولكنها أيضا  تضر الخلايا السليمة، وهذا قد يسبب عددا من الآثار الجانبية على المدى البعيد.

في حين أن معظم الآثار الجانبية تظهر بشكل واضح بعد فترة وجيزة من انتهاء العلاج، ولكن بعضها قد لا يذهب أبدا ويؤثر على بقية أعضاء الجسم، لذلك دعونا نتعرف على المزيد حول كيفية تأثير العلاج الكيميائي على جسمك.

الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي
تعتمد ظهور الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي على عوامل أخرى، مثل العمر أو الظروف الصحية التي تؤثر على أي نظام في الجسم، ولكن الأجهزة الأقصى عرضة هم الجهاز الهضمي، بصيلات الشعر، نخاع العظم، الفم، الجهاز التناسلي، ومن هذه الآثار:

1-يضر العلاج الكيميائي الخلايا في نخاع العظام، حيث يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء حيث يقلل العلاج الكيميائي من خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى الأنسجة حيث تواجه فقر الدم.

ومن أعراضه إعياء، الدوار، لون الجلد شاحب، صعوبة التفكير، الشعور بالبرد، ضعف عام

2- يخفض من عدد كرات الدم البيضاء وتلعب خلايا الدم البيضاء دورا هاما في الجهاز المناعي. فهي تساعد على منع الأمراض ومكافحة العدوى.

3- انخفاض عدد الصفائح الدموية فعندما تصاب بالكدمات، يحدث سيولة في الدم وبالتالي يحدث النزيف بسهولة مثل نزيف في الأنف، والدم في القيء أو البراز، وأحيانا يكون أكثر من الطبيعي الحيض.

4- يحدث اعتلال في عضلة القلب أو قد يحدث تلف كامل للقلب أو عدم انتظام ضربات القلب، وليس هذا فحسب ولكن بعض الأدوية الكيميائية قد تزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

5- قد تسبب أدوية العلاج الكيميائي  إلى حدوث مشاكل في الذاكرة، أو تقلل من التركيز أو التفكير بوضوح، ويسمى هذا العرض أحيانا “الضباب الكيميائي” أو “الدماغ الكيميائي”، قد يقل هذا الضعف المعرفي بعد انتهاء العلاج أو قد يستمر لعدة سنوات، الاعتلال العصبي المحيطي، اختلال التوازن.

6- يؤثر العلاج الكيميائي على الجهاز الهضمي ومن أكثر الآثار الجانبية جفاف وقروح  الفم على اللسان والشفتين واللثة، صعوبة المضغ والابتلاع،  تقرحات الفم تجعلك أكثر عرضة للنزيف والعدوى

7-قد يظهر طعم معدني في الفم، أو طلاء أصفر أو أبيض على اللسان.

8-فقدان الوزن غير مقصود بسبب عدم استقرار الطعام بسبب الغثيان والقيء.

9-قد تشعر أيضا بالانتفاخ والغازات ويمكنك تقليل هذه الأعراض عن طريق شرب الكثير من الماء خلال النهار.

10- فقدان الشهية والشعور بالشبع بطريقة أسرع

11- فقدان الشعر والأظافر وهذه أكثر الأعراض المعروفة يكون أكثر الآثار الجانبية المشهورة عن العلاج الكيميائي فيمكن أن تفقد الشعر في أي مكان من الحاجبين والرموش إلى ساقيك في بضعة أسابيع قليلة.

12-تظهر التهيجات الجلدية الصغيرة ,الحكة والطفح الجلدي ممكنة أيضا.

13-يغير العلاج الكيميائي هرمونات الجهاز الجنسي والتناسلي في كل من الرجال والنساء.

14-يمكن أن تظهر تغير الهرمونات على شكل الهبات الساخنة، وفترات الطمث غير المنتظمة أو الانقطاع المفاجئ، جفاف المهبل والتهابه في النساء.

15-قد يسبب العقم عند الفتيات غير المتزوجات أو تشوهات خلقية أثناء الحمل.

16-في الرجال، تصيب الأدوية الكيميائية بتشوهات في الحيوانات المنوية أو انخفاض في عددها وقد يحدث عقم مؤقت أو دائم.

17- تلف الكلى وأعراضها ما يلي انخفاض مرات التبول، تورم اليدين، تورم القدمين والكاحلين، صداع الرأس.

18- تهيج المثانة مما قد يعطي شعور بالحرق عند التبول وتحول لونه إلى  الأحمر أو البرتقالي لبضعة أيام.