اكتشاف علاج جديد لتليف الكبد هو ما يبحث عنه الكثيرين خاصة وأن كل عام يزداد عدد المصابين به، مرض لايتحمله الإنسان لذا هو دائم البحث عن ما يجد فيه راحته سواء دواء من طبيب او علاج طبيعي يفعله لكي يشفى أو يقلل من حدة الألم ،وهذا ما نقدمه لك في المقال الآتي أكثر من طريقة واكتشاف جديد لعلاج تليف الكبد .

علاج تليف الكبد ب  “حبة البركة”علاج جديد لتليف الكبد.

قد وجد علاج جديد مستخلص من زيت حبة البركة الخالي من أى إضافات لمواجهة تليف الكبد والتسمم الكبدي الكلوي.كما ساعد الزيت في الإسراع من عملية حماية الكبد والكلى من مضاعفات المرض وتأخير تطوره”،وقد نجحت كل التجارب التي تمت وبالفعل تم التأكيد أن “زيت حبة البركة”اكتشاف علاج جديد لـ تليف الكبد.

– كما أن هناك بعض الأعشاب التي تعتبر علاج يخفف من التهاب الكبد وتليفه : نبتة درقة بايكال ( Scutellaria baicalensis)، وصفيرا اليابان ( Sophora japonica)، و الروديولا ( Rhodiola kirilowii)، والعرق سوس ( Glycyrrhiza glabra)، وبرتقال الساتسوما ( Citrus unshiu). –

وهذه بعض الأعشاب الأخرى التي تم اكتشافها و تحضيرها منزليا وفعاليتها في علاج تليف الكبد:

طحن أعشاب ورق العنب والعرق سوس والحلبة و جذور الشيكوريا وتحلي هذه الخلطة بالعسل وتغلى بماء ثم تشرب قبل الغذاء يوميا.

– كما يوجد اكتشاف ياباني ظهر حديثا في بلادنا، وهو دواء” لانك”ويعتبر العقار الوحيد في العالم الذي يعالج التليف الكبدي ويستخدم بفاعلية في اليابان منذ عام 1974. – اكتشاف آخر يعتبره الأطباء إنجاز عظيم وهو عقار”سوفوسبوفير” والذي يؤخذ على هيئة حقن”الإنترفيرون”وأقراص “الريبافيرين”

– كما أن هناك تفعيل بروتين معين يدعى RSK”يعتبر من أحدث الاكتشافات لعلاج تليف الكبد” والذي يؤدي إلى تفعيل الخلايا الكبدية وهي العملية المهمة في تقدم تليف الكبد، وبالتالي فإن هدف العلاجات القادمة سيكون تثبيط تشكل الـ RSK، وقد تم تطوير ببتيدات مثبطة لهذا البروتين لحصر تفعيله للخلايا النجمية.

ختاما هناك بعض النصائح التي من الواجب أن نذكرها لمرضى تليف الكبد أو غيرهم الذين نتمني أن يحافظوا علي صحتهم فهي تاجهم : –

البعد عن المشروبات الغازية والكحولية،لأنها أنها أكثر ما يسبب الإصابة بتليف الكبد.

– الابتعاد عن الأطعمة التى بها نسبة عالية من الصوديوم (الملح والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة).

– تناول الخضراوات والفواكه بكثرة وابتعد عن الأطعمة الدسمة والمالحة.

– العصائر الطبيعية والأعشاب مثل الينسون والزنجبيل والقرفة تناولها أكثر من مفيد .

– دائما تابع مع طبيب بشكل دوري وخاصة فى حالة حدوث أى مضاعفات.

كتبت/صافيناز حسن