اكتئاب ما بعد الولادة : تعتبر الولادة حدثًا مهمًا للغاية ، والذي يرتبط في كثير من الحالات بمعانٍ إيجابية مثل: بداية جديدة ، توسع العائلة وإثارة كبيرة. ومع ذلك ، فقد وجد أنه في أكثر من 10 ٪ من الحالات ، تعاني النساء من الاكتئاب السريري في الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة . بالإضافة إلى ذلك ، تبين أن هذه الظاهرة لا تحدث إلا في الإناث ، وأن 10٪ من الآباء الجدد يعانون من أعراض مشابهة.

اكتئاب ما بعد الولادة – مستويات الخطورة

قد يظهر اكتئاب ما بعد الولادة نفسه بدرجات متفاوتة من الشدة. يشار إلى الحالات الأقل شدة باسم “كآبة الأطفال” ، وتصف شعورا طبيعيا بالاكتئاب في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة ، والتي تمر من تلقاء نفسها. في الحالات الأكثر شدة، هناك حالة من الاكتئاب، والذي تجلى في أعراض مثل الاكتئاب والمزاج، والبكاء والجوع اضطرابات وعادات النوم (بغض النظر عن معاملة الطفل)، ويشمل الانسحاب انخفاض في درجة الأداء اليومي .

انخفض المتعة والفائدة في الأنشطة التي كانت سنة في الماضي، التهيج والاضطرابات في الاهتمام والتركيز. هذه الأعراض تؤثر على الأم وكذلك نوعية علاقة الأم والطفل والعلاج. في الحالات الشديدة ، والتي تحدث في كثير من الأحيان (1 ٪ من الحالات) ، يظهر الذهان التالي للوضع ، ويتميز فقدان الاتصال مع الواقع. في حالات نادرة للغاية وشديدة ، تنطوي على ذهان ينطوي على الرضيع نفسه ، هناك خطر حقيقي على سلامة الطفل.

اكتئاب ما بعد الولادة – العوامل

غالبا ما ينبع اكتئاب ما بعد الولادة من مجموعة من المعلمات، ومستويات الشخصية والاجتماعية:

العوامل الوراثية والهرمونات – وقد وجدت الدراسات أن هناك استعداد وراثي لتطوير الاكتئاب بعد الولادة. هذا الميل يرتبط الجينات التي تؤثر على هرمون الاستروجين، وكذلك الجينات التي تؤثر الذهاب السيروتونين الناقل العصبي الذي ارتبط ظهور الاكتئاب نقص.

• التغيرات الهرمونية – تتميز فترات الحمل والولادة بالتغيرات الهرمونية الشديدة ، مما يزيد من فرص تقلبات الحالة العاطفية. وقد وجدت الدراسات أن وخصوصا مستويات هرمون الاندورفين بيتا والمشيمة هرمون Hkortikotrofi أثناء الحمل قد التنبؤ تطوير اكتئاب ما بعد الولادة.

الوراثة والتاريخ السابق – النساء اللاتي عانين من فترات من الاكتئاب والقلق أو كان لديهن اضطرابات عقلية أخرى معرضات لخطر الاكتئاب التالي للوضع. النساء اللاتي تعانين من تاريخ عائلي من هذه الأعراض ، وخاصة الاكتئاب ، معرضات لخطر كبير.

• اﻟﻌواﻣل اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ – أظﮭرت اﻟدراﺳﺎت أن اﻟﻧﺳﺎء ذوي اﻟﺣﺎﻟﺔ اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ اﻟﻣﻧﺧﻔﺿﺔ أﮐﺛر ﻋرﺿﺔ ﻟﺧطر اﻧﺧﻔﺎض اﻟوﺿﻊ ﺑﻌد اﻟوﺿﻊ. بالإضافة إلى ذلك ، تبين أن درجة الدعم التي تلقتها الأم الجديدة من شبكتها الاجتماعية ، بما في ذلك العلاقة الزوجية ، تؤثر على احتمالية الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

اقرأ ايضا

انواع الاكتئاب .. الاكتئاب  السريري ، الاكتئاب الذهاني ، اكتئاب ما بعد الولادة 

 علاج اكتئاب ما بعد الولادة

اثنين من العلاجات الشائعة الاكتئاب بعد الولادة في الوقت الراهن، وكذلك العلاج النفسي، وقدمت من قبل علماء النفس و العلاج باستخدام مضادات الاكتئاب، التي يقدمها الأطباء النفسيين. على العلاج النفسي علاجات مشتركة ل معالجة ديناميكية والعلاج السلوكي المعرفي (CBT). ومن العلاجات الشائعة الأخرى علاج الأزواج ، الذي يهدف إلى تقوية قدرة الزوجين على دعم بعضهما البعض خلال فترة ما بعد الولادة. يتم اختيار العلاج المناسب وفقًا لتفضيلات المريض وشدة أعراض الاكتئاب. في عام 2003 ، تم نشر تحليل تلوي وجد أن العلاج الأكثر فعالية للاكتئاب التالي للوضع هو العلاج النفسي. ومع ذلك ، فإن معظم النساء اللواتي يبلغن عن الأعراض يشتركن في طبيب ، وبالتالي يتلقين أدوية مضادة للاكتئاب ، ولا يُشار إليهن بالعلاج النفسي.

على الرغم من المعرفة الموجودة في علاج الاكتئاب التالي للوضع ، فإن العديد من النساء يحتفظن بهذا السر بسبب الخوف من وصمة العار “الأم سيئة”. وصمة عار في كثير من الأحيان تثير مشاعر الذنب إذا والعار ( “أي نوع من أم أنا؟”، واضاف “انهم جميعا العمل على التكيف، ولكن لي؟”)، والتي قد تؤدي إلى تفاقم وإطالة مدة أعراض الاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك ، لا يتم تحديد الأعراض دائما على أنها أعراض اكتئاب ما بعد الولادة ، وخاصة في الحالات التي يكون فيها فاصل زمني بين الولادة وظهور الأعراض.

عنصر آخر أن يجعل من الصعب على التشخيص، هو الميل للأم والمنطقة المحيطة بها للقبض على أعراض استجابة طبيعية لالاضطرابات التي وقعت في حياتها بسبب الولادة، مثل الخروج من العمل والاستثمار المادي والعاطفي الذي يتطلب الكثير من العناية بالطفل. في مثل هذه الحالات ، قد لا تطلب النساء العلاج ، لكنهن يتوقعن تحسين الحالة ، والتي لا تأتي دائمًا بدون علاج. في كثير من الحالات ، يكون التدخل العلاجي ضروريًا للتخفيف من الأعراض ، ولتمكين الأم من تعبئة القوى اللازمة للعناية بنفسها والطفل.

مزاج منخفض ، عدم اهتمام ومتعة ، اضطراب في الشهية والنوم ، والإثارة المفرطة ، والبطء ، والتعب أو نقص النشاط ، وعدم احترام الذات ، والشعور بالذنب ، وصعوبة التركيز أو اتخاذ القرار. عندما يكون الاكتئاب عميق ، قد تحدث أفكار الانتحار والموت. تظهر الأعراض خلال الأشهر الثلاثة التالية للولادة. يشبه شكل الاكتئاب الكآبة التي لا علاقة لها بالحمل.

تشمل أعراض أصعب الذهان بعد الولادة الارتباك ، والارتباك ، وفقدان العلاقة مع الواقع ، وفي هذه الحالة ، قد تضر المرأة بنفسها أو بالرضيع.

ويرتبط ظهور الأعراض مع انخفاض كبير في مستوى الهرمونات ، وخاصة في النساء اللواتي عانين من الاكتئاب في الماضي. هناك عوامل أخرى تعتبر أسبابًا محتملة هي التوتر وأحداث القلق والاكتئاب في الماضي والتغيرات في الحالة المزاجية في الأسرة.

يمكن أن يسبب النشاط الفرعي أو فرط نشاط الغدة الدرقية في فترة ما بعد الولادة تغيرات في المزاج مرتبطة بالاكتئاب التالي للوضع.

لا يرتبط اكتئاب ما بعد الولادة بمستوى التعليم ، أو جنس المولود الجديد ، أو الرضاعة الطبيعية ، أو شكل الولادة ، أو الحمل المخطط له.

يتم تشخيص اكتئاب ما بعد الولادة على أساس محادثة مع المرأة ومشاعرها حول نفسها وحديثي الولادة. يقوم الطاقم الطبي الذي يستخدم الاستبيان بجمع معلومات عن أفكار التدمير الذاتي ، والاكتئاب ، وعدم الاهتمام ، وقلة المتعة من الأنشطة ، والضيق ، وعرقلة الأداء اليومي في المنزل ، أو صعوبة التواصل مع الناس.

تعرف ايضا على

علاج الاكتئاب بالتسلق دراسة جديدة تستحق الاهتمام

يمكن علاج الاكتئاب التالي للوضع بالعديد من الأدوية النفسية. يتم تحديد الدواء وفقا لمستواه من السلامة وأيضا وفقا للحاجة إلى ممرضة.بشكل عام ، فمن المستحسن أن تبدأ عند نصف الجرعة العادية وزيادة تدريجيا. من المستحسن الاستمرار في تناول الدواء لمدة 6 أشهر لمنع تكرار الاكتئاب. إذا لم يكن هناك استجابة للعلاج لمدة 6 أسابيع فكر في الإرشاد النفسي.

تمرر مضادات الاكتئاب إلى حليب الثدي ، وهذا واحد من أهم العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار الدواء. المخدرات ، سيرترالين ، هو الدواء الموصى به للرضاعة الطبيعية. يمكن أيضًا علاج الاكتئاب التالي للوضع بأدوية أخرى لـ SSRI. في أي حال ، يجب استشارة طبيب حديث الولادة.

علاج ذهان ما بعد الولادة هو علاج نفسي معين للمرضى الداخليين ويمكن أن يشمل العلاج بالكهرباء. فرص الشفاء جيدة. عادة تتحسن حالة المريض في غضون 2-3 أشهر ، ولكن قد يحدث الذهان أيضًا في الحمل التالي.

واحدة من كل أربع نساء حوامل عانين من اكتئاب ما بعد الولادة في الماضي قد يعانين من حدث متكرر. بالنسبة للرعاية الوقائية بعد الولادة ، يوصى بتناول دواء ثبت أنه فعال في الماضي أو في دواء من مجموعة SSRI.