افضل علاج لتساقط الشعر  يجب ان يتم الوصول اليه ولكن بعد معرفة السبب، فلا يعقل ان نقوم بمعالجة الشعر وتساقطه دون ان نعرف السبب ،فالعلاج قد يقوم بدوره ولكن سرعان ما سوف يتم سقوط الشعر مرة اخرى، وهذا بسبب ان افضل علاج لتساقط الشعر لم يعالج السبب نفسه اذن علينا في البداية معرفة اسباب تساقط الشعر .

خاصة وان فقدان الشعر هو مشكلة جمالية مزعجة بل وهي من اكبر المشاكل لدى النساء والرجال ، فيفقد الشخص العادي ما بين 50 و 100 شعرة في اليوم.تعاني النساء من ترقق الشعر أكثر من مرة ، هذا بالنسبة للنساء ، اما عن الرجال فإن حوالي 80٪ من الرجال يصابون بالصلع في عمر معين. إنه لا يتحسن مع التقدم في العمر للعلم –  بل ان كلما تقدم العمر ، يزداد عدد الشعر في السقوط وينمو بشكل أقل. إذن ماذا نفعل ؟

 

أولاً  لابد من معرفة أسباب تساقط الشعر

الوراثة – فقدان الشعر يمكن أيضا أن تكون الخلفية الوراثية سبب في سقوط الشعر بشكل رئيسي ، ولكن قبل إلقاء اللوم على الجينات أو اي سبب آخر ينصح بشدة لإجراء اختبار بسيط للدم للتأكد من صحتك العامة، أو زيارة الطبيب للوقوف على مدى وجود عامل وراثي او امراض دموية تؤثر في سقوط الشعر .

هرمونات الذكورة المفرطة – لدى النساء أيضا هرمونات ذكورية ، والتي تسبب انكماش الأوعية الدموية بالقرب من الجلد. ونتيجة لذلك ، ينخفض ​​تدفق الدم إلى جذر الشعر ويسقط الشعر.

الحمية – نظام غذائي صارم وسوء التغذية يعدد سبب طويل  الأجل  في سقوط الشعر والتاثر على صحة الشعر.

الإجهاد – الإجهاد يستنزف الفيتامينات والمعادن في الجسم ويمكن أن يؤدي إلى تعطيل إمدادات الدم والمواد المغذية لجذور الشعر، الإجهاد  للعلم هو سبب ليس مؤكد في فقدان الشعر ، ولكن أيضا له دور قوي في تغيير اللون والشكل العام للشعر وبذلك يؤثر سلبا على قوة الشعر .

مشكلة صحية – في بعض الأحيان يمكن أن يسبب المرض تساقط الشعر، ومن بين هذه الامراض الغدة الدرقية ، وفقر الدم ، والالتهابات ، واضطرابات الجهاز الهضمي؟ كل هذا يمكن أن يكون سبباً لسقوط الشعر .

الأدوية – بعض الأدوية لها آثار جانبية يمكن ان تكون سبب في  تساقط الشعر. إذا كان فقدان الشعر بسبب تناول الدواء فعليك ان تخبر طبيبك ليقوم بتغير الدواء المستخدم كي لا يكون سبب في سقوط شعرك

“إدمان الشعر” –  الاهتمام الزائد بالشعر والمعالجة الحرارية والضغط على الشعر ( التجفيف ، الاستشوار  ، المكواه ، إلخ ) ، الاستخدام المنتظم للألوان والصبغات أو المواد للعناية بالشعر يؤدي إلى ترقق الشعر وتلفه ، وبعد ذلك إلى تساقط الشعر.
ايضا العادات الكريهة مثل الكحول والتدخين والإفراط في استهلاك المنتجات التي تحتوي على الكافيين؟ كل هذه لها تأثير سلبي على صحة الشعر.

قشرة الرأس – قشرة الرأس تسد مسام فروة الرأس وتتداخل مع الأداء الطبيعيللشعر في النمو والكثافة. يجب عليك معرفة سبب القشرة والعناية بتوصيات الطبيب باستخدام الأدوية المضادة للفطريات والشامبو الخاص أو المستحضرات الأخرى.

التغيرات في درجة الحرارة والبيئة – يؤثر تلوث الهواء والبيئة على صحتنا وشعرنا. من المستحسن حماية الشعر في فصل الشتاء مع غطاء أو غطاء الرأس وفي فصل الصيف من أشعة الشمس المباشرة.

ثانيا اجراء الاختبار اليومي للشعر

أحد الاختبارات التي يمكن إجراؤها إذا كان هناك فقدان كبير للشعر هو اختبار سحب الشعر. يجب إجراء الاختبار عدة أيام متتالية وبعد التداخل:

ضع أصابعك في شعرك ، اجمع قبضتك وانزلق برفق من خلال الشعر من الجذر إلى الحافة. كرر العملية في مناطق مختلفة من الرأس لاحظ اذن الاتي

1. إذا كان هناك ما يصل إلى 5 شعرات قد تم سقوطهم – اذن الشعر في حالة ممتازة.
2. من 5 إلى 15 شعرة – من حيث المبدأ ، فالحالة الطبيعية ، قد يكون فقدان الشعر الموسمي فقط .
3. أكثر من 15 الشعر – ما يكفي من الأسباب للبحث عن اسباب السقوط

اختبار آخر يمكن القيام بها عن طريق رؤية وسادة السرير في الصباح مع دعوة للاستيقاظ، إذا كان هناك أكثر من ثمانيةشعريات على الوسادة بعد النوم  فهو أيضا في حالة فقدان الشعر شديدة

أكثر من 15 شعر ؟ هناك مشكلة هنا تحتاج إلى العلاج خذ الحيطة والحذر اذن تنقسم خيارات العلاج للتساقط إلى فئتين: العلاج التقليدي والعلاج البديل. يشمل العلاج التقليدي شامبو مضاد للإسقاط و العلاج بالأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي يمكن الحصول عليها من الصيدليات، ولكن هناك أيضًا علاجات بديلة لتساقط الشعر مثل الطرق الطبيعية وهي كما سوف يتم عرضه خلال السطور القادمة .

ثالثا تحديد افضل علاج لتساقط الشعر بالفيتامينات

 التغذية السليمة للشعر

الالتزام بالتغذية مهم ، ويجب أن يشمل مجموعة واسعة من الأطعمة التي تحتوي على أكبر عدد ممكن من المعادن والفيتامينات كما سوف يتم عرضه كالاتي :

البروتينات
تحمي الشعر من الإجهاد، ومسؤولة عن الانتعاش من الجذور، وتقوي الجذور، ويساعد الأوكسجين لفروة الرأس، ويحمي الاناث من الصلع ، ويزيد من امتصاص الفيتامينات الأخرى في الجسم، ويحفز نمو الشعر الجديد، ويساعد على نمو الشعر ويوفر الأكسجين إلى جذور الشعر ،الأطعمة الموصى بها: اللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والبيض والبطاطا والشوفان والبقوليات.

فيتامين أ (الريتينول)
يدعم وظيفة جذور الشعر ويكون له عامل قوي في تقوية الشعر ولمعانه ، الأطعمة الموصى بها: الكبد والجزر واليقطين والبرتقال والمانجو .

فيتامين ج (حمض الأسكوربيك)
يقوي جهاز المناعة ، ويشارك في عملية إنتاج الكولاجين – وهو المسؤول عن مرونة الشعر ، الأطعمة الموصى بها: فواكه حمضيات ، كيوي ، توت ، فراولة ، فلفل ، طماطم ، كرنب.

فيتامين (د)
يمكن أن يمنع تساقط الشعر ويساعد في مشاكل الصدفية ، الأطعمة الموصى بها: الأعشاب الطازجة والزيوت النباتية.

فيتامين هـ (توكوفيرول)
يؤدي نقص الفيتامينات إلى ضعف الشعر وسقوطه ، ويحول دون نمو الشعر الجديد ، الأطعمة الموصى بها: الحبوب والزيوت النباتية وفول الصويا والخضروات المورقة والمكسرات.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضا تستهلك الأحماض الدهنية غير المشبعة ؟ اللينوليك ، اللينوليك والاكريدين ، والتي تقوي الشعر وتغذي بصيلات الشعر.

من المهم أن تعرف أن استهلاك الكحول يعطل امتصاص معظم الفيتامينات في الجسم وقد يؤدي التدخين إلى نقص الفيتامينات C و B12.

الفرق في الفيتامينات لتساقط الشعر لدى النساء والرجال

النساء – ينصح بتناول الفيتامينات C و D و B (خاصة B7). هذا يمكن أن يساعد في الحد من الأضرار الناجمة عن الإجهاد وحل مشاكل الشعر الأخرى.

الرجال والفيتامينات B ، C ، A ، E ، والأحماض الدهنية غير المشبعة تسمح لصحة الجسم الذكور والشعر على وجه الخصوص.