اعراض مرض الكلى وتكوين الحصوات والبحث عن تفتيت حصى الكلى امر لابد منه حال وجود حصى الكلى وألامه ، فاذا كنت قد عانيت مسبقا من الام الكلى فانك لست على محبة او رغبة بالتأكيد في ان تعاود نفس الشعور بالالم مرة اخرى ، وان كنت لم تجرب هذا الالم فمن الافضل ان تحتاط ان لا تقع في مسار هذا الالم لانه بالفعل مرير ، اذن لابد من تفتيت حصى الكلى أول بأول قبل ان يأتي تلك الالام الموجعه .

 

اعراض مرض الكلى وتكوين حصى الكلى

تتشكل حصوات الكلى عندما تصبح حصى ومن بعدها نصل لمرحلة تفتيت حصى الكلى ، فهناك الكالسيوم والأوكسالات وحامض اليوريك هذا يكفي لتشكيل بلورات في الكليتين، تنمو البلورات بشكل أكبر لتصبح “حصوة “. حوالي 80٪ إلى 85٪ من حصوات الكلى مصنوعة من الكالسيوم. والباقي عبارة عن حصوات حمض اليوريك ، والتي تتشكل في الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الحموضة في البول.

بعد تشكل الحصوات في الكلى ، يمكن أن تتجه تلك الحصوات الى الحالب وايضا تمر بالحالب ، مما يعوق تدفق البول، والنتيجة هي فترات الألم الشديد ، بما في ذلك ألم الجنب المزمن (ألم في أحد جانبي الجسم بين المعدة والظهر) ، وأحيانًا يكون الدم في البول والغثيان والقيء، عندما تمر الحصوة أسفل الحالب نحو المثانة ، فإنها قد تسبب التبول المتكرر ، أو ضغط المثانة ، أو ألم في الفخذ، من هنا لابد من ان ننهي هذا الامر ونبحث عن حل الى تفتيت حصى الكلى

يقول الدكتور آيزنر: “إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فراجع طبيب الرعاية الأولية”. “من المحتمل أن يقوم هو أو هي بإجراء تحليل البول والأشعة فوق الصوتية الكلوية أو الأشعة السينية في البطن أو التصوير المقطعي للتأكد من حصوات الكلى هي مصدر الألم وتحديد حجمها وعددها”.

اعراض مرض الكلى وكيفية تفتيت حصى الكلى لكي تنزل

تستغرق الحصوات عادةً عدة أسابيع إلى بضعة أشهر ، حسب عدد الحصوات وحجمها من اجل تفتيت حصى الكلى . يمكن لأدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل الأيبوبروفين (أدفيل ، موترين IB) ، الأسيتامينوفين (تايلينول) ، أو النابروكسين (أليف) ، مساعدتك على تحمل الانزعاج حتى تمر الحصوات. قد يصف لك طبيبك أيضًا بعض الادويةالتي تريح العضلات في حالبك ويساعد في تمرير الحصوة بشكل أسرع وبألم أقل.

إذا أصبح الألم شديدًا جدًا ، أو إذا كان حجمه كبيرًا جدًا ، فلا يمكن إزالته جراحيًا ، ولكن باستخدام إجراء يسمى تنظير في مجرى البول، هنا  يتم تمرير منظار داخلي صغير (جهاز به كاميرا فيديو مصغرة وأدوات في نهاية الأنبوب الطويل) إلى المثانة وإلى الحالب بينما تكون تحت تأثير التخدير العام. الليزر يكسر الحصوة ، ثم تتم إزالة الأجزاء.

اعراض مرض الكلى وخطوات وقائية من  اجل تفتيت حصى الكلى اول بأول

على الرغم من أن حصوات الكلى يمكن أن تكون شائعة وتتكرر بمجرد حصولك عليها ، إلا أن هناك طرقًا بسيطة للمساعدة في الوقاية منها. فيما يلي بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في التخلص من حصى الكلى :

1. شرب ما يكفي من الماء . وجد التحليل التلوي لعام 2015 الصادر عن مؤسسة الكلى الوطنية أن الأشخاص الذين ينتجون ما بين 2 إلى 2.5 لتر من البول يومياً تقل احتمالات نمو حصوات الكلى لديهم بنسبة 50٪ عن أولئك الذين ينتجون أقل. ويستهلك حوالي 8 إلى 10 أكواب سعة 8 أوقيات (حوالي 2 ليتر) من الماء يومياً لإنتاج هذه الكمية .

2. تخطى الأطعمة عالية الأكسالات . مثل هذه الأطعمة ، والتي تشمل السبانخ ، البنجر ، واللوز ، من الواضح أن رفع مستويات الأكسالات في الجسم. ومع ذلك ، كميات معتدلة من الأطعمة منخفضة الأكسالات ، مثل الشوكولاته والتوت ، على ما يرام.

3. استمتع ببعض الليمون . السيترات ، وهي ملح في حمض الستريك ، ترتبط بالكالسيوم وتساعد على تشكيل تشكل الحصوة. يقول الدكتور آيزنر: “أظهرت الدراسات أن تناول كوب من عصير الليمون المركّز في الماء كل يوم ، أو عصير اثنين من الليمون ، يمكن أن يزيد من سيترات البول ومن المحتمل أن يقلل من خطر حصى الكلى”.

4. راقب الصوديوم . نظام غذائي عالي الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى حصوات الكلى لأنه يزيد من كمية الكالسيوم في البول. تشير المبادئ التوجيهية الفيدرالية إلى الحد من إجمالي تناول الصوديوم يوميا إلى 2300 ملليغرام (ملغ). إذا كان الصوديوم قد ساهم في حصوات الكلى في الماضي ، فحاول تقليل الصوديوم يومياً إلى 1500 ملغ ، واكثر ما يتركز في هو في ملح الطعام .

5. خفض البروتين الحيواني . تناول الكثير من البروتين الحيواني ، مثل اللحوم والبيض والمأكولات البحرية ، يعزز مستوى حمض اليوريك. إذا كنت عرضة للحصوة ، فحد من كمية اللحم اليومية لديك إلى كمية لا تزيد عن مجموعة من أوراق اللعب.

 

تعرف ايضا على

حوار طبي مع الدكتور حسن اسماعيل عن حصوات الكلى