اعراض سرطان المعدة بداية لاتظهر في بداية المرض، وتكون في أغلب الحالات مشابهة لأعراض أمراض أخرى كقرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر على سبيل المثال، وكذلك تختلف أعراض المرض من حالة لأخرى، وفقا لمكان الورم داخل المعدة، وحسب نوع الخلايا السرطانية أيضا، حيث يوجد مراحل للمرض وفي كل مرحلة يختلف مكان الورم، وبالتالي تختلف الأعراض وطريقة العلاج .

اعراض سرطان المعدة

يصعب تشخيص هذا النوع من السرطان في بداية مراحله، وهذا يعود إلى أنه لا يظهر أي قد يحتمل ان يكون والله اعلم قد تحتمل ان تكون والله اعلم بشارة وعلامة على  اعراض سرطان المعدة في بدايته، ولكن ربما تظهر بعض الأعراض الخفيفة مثل :

  • الشعور بعسر الهضم وعدم الراحة في المعدة .
  • يفقد المريض شهيته ورغبته في تناول الطعام .
  • الشعور بحرقة في المعدة .
  • الإحساس بالإنتفاخ بعد الأكل .

تظهر عدة أعراض أخرى والتي تعد مؤشرا لتقدم الحالة وتدهورها إلى حد ما ولذلك ينصح بمراجعة الطبيب المعالج وعرض هذه الأعراض  على الفور ومن اهم اعراض سرطان المعدة  :

  1. الشعور بعدم الراحة في أعلى البطن، ووسطها .
  2. تغير في لون البراز، ليصبح لونه قريب من الأسود، ومن الممكن وجود دم في البراز .
  3. الشعور بالرغبة المسمترة في الإستفراغ، وفي بعض الأوقات قد يكون مصاحبا بالدم .
  4. يفقد المريض كمية كيرة من وزنه .
  5. الشعور بأللام في المعدة بعد تناول الأكل .
  6. وجود انتفاخات وغازات مستمرة في المعدة .

أنواع و اعراض سرطان المعدة

ينقسم سرطان المعدة إلى نوعين وهما :

النوع الأول : وتكون الإصابة في الجزء العلوي لجدار المعدة، وهذا النوع هو الأكثر إنتشارا في العالم .

النوع الثاني :ويصيب هذا النوع من الورم الجزء السفلي لجدار المعدة .

مراحل تطور وإنتشار المرض في الجسم:

يعتبر سرطان المعدة من أكثر الأنواع إنتشارا في الدول النامية بصفة خاصة، أما على المستوى العالمي فإنه يحتل المرتية الثالثة بين أنواع السرطان .

تتدرج درجات ومراحل تطور هذا الورم الخبيث إلى عدة مراحل وهي:

مرحلة مبكرة : وتكون الإصابة في الغشاء الداخلي للمعدة أي أنها موجودة داخل بطانة المعدة، وفي هذه الحالة يكون العلاج الجراحي ناجح ويحقق نتائج رئعة .

مرحلة متوسطة : ويكون المرض إنتشر بصورة أوسع ليتعدى الغشاء الداخلي للمعدة ليصل إلى طبقة العضل أو العقد الليمفاوية المحيطة بالمعدة، وإحتمال الشفاء في هذه المرحلة تكون أقل بكثير .

المرحلة الثالثة والنهائية : تتطور الحالة لتصل إلى القسم السفلي للمعدة، وفي هذه المرحلة تكون نسبة إحتمالات الشفاء ضعيفة جدا .

اقرأ ايضا

أفضل الاطعمة التي تحمي من سرطان القولون

الأسباب والعوامل التي قد تسبب في الإصابة بسرطان المعدة

  1. تعتبرثلث حالات الإصابة بسرطان المعدة ناتجة عن تلوث غشاء المعدة، وإصابته بجرثومة (Helicobacter pylori).
  2. الوجبات والأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة و الأطعمة المجففة والمدخنة وكذلك التي بها كمية كبيرة من التوابل، تعمل على زيادة النترات في المعدة، وقد يسبب تناول هذه الوجبات بكميات كبيرة يؤدي إلى إصابة المعدة بالسرطان، لأن المعدة تقوم بتحويل هذه الأطعمة إلى مواد مسرطنة، ولذلك يجب إتباع نظام غذائي صحي وتناول الأطعمة الطازجة من الخضروات والفاكهة .
  3. تفيد الدراسات والأبحاث العلمية الأخيرة بأن النساء هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض أكثر من النساء .
  4. تؤكد الإحصائيات الأخيرة أن العامل الوراثي له دور كبير في زيادة نسبة الإصابة، وذلك لأن الأفراد الذين لديهم أقارب أصيبو بمرض السرطان في المعدة، تتزايد إحتماليتهم بالإصابة بنفس المرض بنسبة تقدر بالضعفين .
  5. هناك دراسة حديثة توضح أن الأشخاص الذين تعود أصولهم للقارة الإفريقية والقارة الأسيوية هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض ومن ثم ظهور اعراض سرطان المعدة .
  6. يزيد تناول الخمور والمشروبات الكحولية، والتدخين بطريقة شرهة، قد يؤدي إلى زيادة إحتمالية إصابة الجزء العلوي من المعدة بالسرطان .