إضطراب الاكتئاب أو مصطلح “الاكتئاب” ويعرف في الأدبيات الطبية لآلاف السنين، وليس بالضرورة وصف التقلبات المزاجية التي يسببها النزاع أو الصدمة، ولكن يشير إلى مظاهر سريرية متنوعة أكثر التي يغلب عليها الحزن والاكتئاب.

في بعض الأحيان يحدث الاكتئاب الإكلينيكي بعد أحداث مثل الحداد والفصل ، ولكنه أعمق وأكثر صمتًا من الحدث الذي بدأ العملية نفسها.

ظهرت صور دقيقة للاكتئاب في العصر اليوناني في كتابات أبقراط ، الطبيب اليوناني الذي وصف الاكتئاب بأنه “حزن”. وصف أبقراط الحالات التي تتسم بمزاج سيء ، وصعوبة في النوم ، وانخفاض في الشهية ، وضيق جسدي وعقلي.

الاكتئاب هو الأكثر شيوعا. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن المرض يظهر في عمر أصغر مما كان عليه في الماضي ويؤثر على نسبة أكبر من السكان. تتوقع منظمة الصحة العالمية أنه في عام 2020 ، سيأخذ الاكتئاب المركز الثاني في مراضة الإنسان بعد مرض القلب والأوعية الدموية. ليس من الواضح أن هذا الاتجاه شائع في المجتمعات الشرقية والغربية.

تغييرات وراثية، وتأثير المخدرات والكحول، والعوامل البيئية (مثل التغيرات في بنية الأسرة، وزيادة في نسبة الطلاق، وزيادة متوسط العمر المتوقع ومعدل الأمراض المزمنة) تعتبر، كل ذلك من الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى زيادة في المرضى الذين يعانون الاكتئاب.

الحقائق الأساسية المتعلقة بالاكتئاب

1. يحدث الاكتئاب في 20 ٪ -15 ٪ من السكان ، مرة واحدة على الأقل في الحياة.
2. الاكتئاب يمكن أن يهاجم في أي عمر ، من الأطفال إلى الكبار.
3. تعاني النساء من معدلات اكتئاب أعلى بكثير من الرجال ؛
4. حوالي نصف الذين يسعون للعلاج من الاكتئاب يتلقون العلاج غير الكافي ؛
5. حوالي 30 ٪ من المرضى لا يستجيبون للعلاج الأولي ؛
6. حوالي 15 ٪ -10 ٪ من حالات الاكتئاب قد تكون مزمنة في الطبيعة.
7. هناك نزعة عائلية للاكتئاب.
8. الانتحار هو دائما خطر يهدد في الاكتئاب الخفيف والشديد.

وعلى النقيض من هذه البيانات المزعجة ، هناك أيضًا بيانات مشجعة. منذ إدخال الادوية المضادة للاكتئاب في عام 1987 ، تم تطوير سبعة أدوية مضادة للاكتئاب جديدة تؤثر على مجموعة أوسع من الآليات البيوكيميائية في الدماغ وتسبب آثار جانبية أقل. بالإضافة إلى ذلك ، كان هناك تقدم كبير في البحث والمعرفة في علم الأعصاب في العقد الماضي. من المرجح أنه في السنوات القليلة القادمة سيتم تقديم مجموعات إضافية من الأدوية التي هي نتاج هذا التقدم. يبشر هذان العاملان بمستقبل أكثر تفاؤلا لعلاج الاكتئاب في المستقبل.

أعراض نموذجية من الاكتئاب

لقد تحسنت تعاريف الاكتئاب على مر السنين ، وأصبح من الواضح الآن أن تشخيص المرض يجب أن يعتمد على وجود أعراض محددة. تجدر الوالله اعلم ربما يحتمل ان تكون اشارة الى أن الاكتئاب يمكن أن يمتد إلى نطاق واسع من الشدة ، من الاكتئاب الخفيف إلى الحاد ، من الاكتئاب الذي يحدث مرة واحدة في العمر إلى الاكتئاب الذي غالباً ما يتعرض للهجوم.

ليس هناك شك في أن مزاج الإنسان يتأثر بشدة بحالته النفسية. الحياة اليوم معقدة ونحن نشهد تأثيرات واسعة النطاق ، بما في ذلك الصعوبات المالية وانعدام الأمن السياسي والعنف المنزلي ونقص الدعم والإدمان على الكحول وتعاطي المخدرات. فضلا عن تغيير في القيم الوطنية ، بما في ذلك العبء العاطفي الكبير للحروب والهجمات الإرهابية. كل هذه العوامل غالبا ما تتسبب في الشعور بانخفاض المزاج وانعدام الأمن والقلق بين مواطني الدول التي تتعرض له.

تشمل الأعراض الضرورية لتشخيص الاكتئاب الحالة المزاجية السيئة: معظم ساعات النهار ، كل يوم تقريبًا ، لفترة تستمر لمدة أسبوعين على الأقل ؛ وانخفاض ملحوظ في الاهتمام أو التمتع بمعظم الأنشطة ، معظم اليوم ، لمدة أسبوعين على الأقل. تم تصميم مؤشر الوقت لمساعدة الطبيب التمييز بين حالة مزاجية سيئة كانت حدثا ثانويا في حياة الإنسان، وانخفاض في المزاج الذي هو أكثر مرونة، وتميز الاكتئاب.

الاكتئاب هو حالة سريرية لا تأخذ في الاعتبار العمر أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي لأولئك الذين يعانون منه. يمكن تشخيص الاكتئاب من الطفولة إلى الشيخوخة ، سواء في الأطفال أو كبار السن فوق سن التسعين ، ولكن يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار أن التعبير السلوكي للاكتئاب يختلف في أي عمر.

حالتان كبريتان رئيسيتان هما الاكتئاب الإكلينيكي والاكتئاب

في الاكتئاب الإكلينيكي(ويعرف أيضًا بالاكتئاب أو الاكتئاب الشديد) ، ويبلغ الشخص عن حالة مزاجية خاصة وقلة المتعة في معظم الأشياء التي يقوم بها ، بالإضافة إلى عدد كبير من الأعراض. 

في حالة الاكتئاب الهوسي ، يشكو الشخص من اكتئاب خفيف يستمر عامين أو أكثر ولا يتركه. أما الأعراض الأخرى فهي أكثر اعتدالا ، ولكنها عادة ما تشمل اضطرابًا معينًا في الأداء الشخصي ، وصعوبات النوم ، ومستوى الطاقة ، وإدراك سلبي للإدراك لنفسه وللحياة بشكل عام، في هاتين الولايتين من الاكتئاب ، ينصح العلاج باستخدام الأدوية.

تشمل أعراض الاكتئاب

فقدان الاهتمام في الأنشطة اليومية الروتينية

الشعور بالحزن والاكتئاب

الشعور باليأس

تبكي نوبات دون سبب واضح

مشاكل النوم

صعوبة في التركيز والتركيز

صعوبات في اتخاذ القرارات

· زيادة أو نقصان الوزن عن غير قصد

التهيج

· الأرق

· فرط الحساسية

الشعور بالتعب أو الضعف

الشعور أنك عديم القيمة

فقدان الاهتمام بالجنس

أفكار انتحارية أو محاولة الانتحار

مشاكل جسدية غير مبررة ، مثل آلام الظهر أو الصداع

تتنوع أعراض الاكتئاب لأنها تظهر بطرق مختلفة لدى أشخاص مختلفين. على سبيل المثال، فإن الشخص الذي لديه أعراض الاكتئاب البالغة من العمر 25 عاما تختلف عن تلك التي تظهر في شخص 70 سنة في بعض أعراض الناس شديدة ولذلك فمن الواضح أن هناك شيئا خاطئا. ويشعر آخرون بالضعف عموما ، أو ببساطة لا يشعرون بالسعادة ولا يعرفون السبب.

السبب الدقيق للاكتئاب غير معروف.

كما هو الحال مع العديد من الأمراض العقلية الأخرى ، يقترح أن مجموعة متنوعة من العوامل البيوكيميائية والوراثية والبيئية قد تكون هي السبب في المرض ، بما في ذلك

العوامل البيوكيميائية . تشير الدراسات التي تستخدم تقنية التصوير المتقدمة إلى أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب يعانون من تغيرات جسدية في الدماغ. لم يتضح بعد بالضبط ما هي التغييرات ومدى أهميتها ، ولكن قد يكون من المفيد تحديد أسباب المرض. من المحتمل أن هذه المواد الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي في الدماغ – والتي يشار إليها باسم الناقلات العصبية والمزاجية ذات الصلة – تلعب دوراً في التسبب بالاكتئاب. الاختلال الهرموني يمكن أيضا أن يكون سببا للاكتئاب.

العوامل الوراثية . تظهر بعض الدراسات أن بداية الاكتئاب أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم صلة بيولوجية بالمرض. يحاول الباحثون العثور على الجينات المرتبطة بتسبب الاكتئاب.

العوامل البيئية. تعتبر البيئة أيضًا سببًا للاكتئاب. العوامل البيئية هي حالات الحياة التي يصعب التعامل معها ، مثل فقدان الشخص المحبوب ، والمشاكل المالية والإجهاد العالي المستوى.

على الرغم من عدم وجود بيانات إحصائية دقيقة ، فإن الاكتئاب مرض شائع إلى حد ما. فالاكتئاب يتخطى الحدود العرقية والإثنية والاجتماعية الاقتصادية – فلا أحد محصن من الاكتئاب.

عادة ما يبدأ الاكتئاب في أواخر العشرينات ، ولكن قد يحدث في أي عمر ويؤذي أي شخص ، من الأطفال الصغار إلى كبار السن. احتمال إصابة النساء بالاكتئاب ضعفي احتمال الرجال ، ولكن قد يعود ذلك جزئياً إلى حقيقة أن النساء هن أكثر احتمالا لطلب العلاج المضاد للاكتئاب.

السبب الدقيق للاكتئاب غير معروف ، لكن الباحثين يشيرون إلى عدد من العوامل التي يبدو أنها تزيد من خطر الإصابة بالمرض ، أو تسبب حدوثه ، بما في ذلك:

• وجود أقارب حيوية في حالة اكتئاب.
· تاريخ حالات الانتحار في الأسرة
· الأحداث التي تسبب الإجهاد في الحياة ، مثل وفاة أحد أفراد أسرته.
مزاج مكتئب خلال فترة المراهقة.
أمراض مثل السرطان وأمراض القلب ومرض الزهايمر أو الإيدز.
الاستخدام طويل الأمد لبعض الأدوية ، مثل بعض الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم ،
الحبوب المنومة ، وفي بعض الحالات ، حبوب منع الحمل.

التشخيص يتم إجراء الاكتئاب باستجواب طبيب / معالج حول المزاج والأفكار أثناء الجلسات الطبية الروتينية. في بعض الأحيان ، يُطلب من الشخص المعني ملء استبيان للمساعدة في العثور على أعراض الاكتئاب.

عندما يشك الأطباء بأن المريض مصاب بالاكتئاب ، فإنهم يجرون سلسلة من الاختبارات الطبية والنفسية. تساعد هذه الاختبارات على الوقاية من الأمراض الأخرى التي قد تكون سببًا في الأعراض ، فهي تساعد في تشخيص وإيجاد مضاعفات أخرى مرتبطة بالحالة.

اختبار الاكتئاب يحدث كما يلي:

الفحص البدني.

· الاختبارات المعملية

التقييم النفسي

معايير لتشخيص الاكتئاب

هناك العديد من الأمراض ، واحد منها هو الاكتئاب. يساعد تقييم الطبيب أو الطبيب النفسي في تحديد ما إذا كان هو اضطراب اكتئابي خطير ، أو أحد الأمراض الأخرى التي تشير أحيانًا إلى الاكتئاب الشديد ، بما في ذلك:

اضطراب تكيفي. اضطراب التكيف هو استجابة عاطفية حادة لحدث صعب في الحياة ، وهو مرض عقلي يرتبط بالتوتر وقد يؤثر على المشاعر والأفكار والسلوك.

الاكتئاب الهوس. يتميز هذا النوع من الاكتئاب بالأمزجة التي تتغير من نهاية إلى أخرى.

دوروية المزاج. داء المزاج ، أو اضطراب المزاجية هو شكل من أشكال الاكتئاب الهوسي المعتدل.

اكتئاب. Dysmia هو مرض أقل خطورة ولكن أكثر مزمن من الاكتئاب.

اكتئاب ما بعد الولادة. الاكتئاب الذي يحدث في الأمهات الجدد ، عادة بعد شهر واحد من الولادة.

الاكتئاب الذهاني. يصاحب الاكتئاب أعراض ذهانية مثل الهلوسة.

اضطراب فصامي. الاضطراب الفصامي هو مرض يحتوي على خصائص انفصام الشخصية (الفصام والشخصية المنفصلة) واضطراب المزاج.

اكتئاب الشتاء. يرتبط هذا النوع من الاكتئاب بالتغير الموسمي وعدم كفاية التعرض لأشعة الشمس.

الاكتئاب الشديد يختلف عن الأمراض المذكورة أعلاه في الأعراض وشدتها.

الاكتئاب هو مرض خطير يمكن أن يؤثر بشدة على الأفراد والعائلات. يمكن للاكتئاب غير المعالج أن يتدهور إلى أوضاع من العجز والانتحار. يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى مشاكل عاطفية وسلوكية وصحية وحتى قانونية واقتصادية خطيرة تؤثر على جميع جوانب الحياة.

مضاعفات الاكتئاب قد تسبب أو تترافق معها ما يلي:

· الانتحار
· الإدمان على الكحول
· المادة
· القلق
· أمراض القلب وغيرها من الأمراض
مشاكل في العمل أو المدرسة
· الصراعات داخل الأسرة
· الصعوبات في العلاقات، والعزلة الاجتماعية.

هناك العديد من أنواع العلاج للاكتئاب.

وتشمل أفضل خيارات العلاج المتاحة

· العلاج النفسي
· العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT)

وهناك أيضا علاجات أخرى لعلاج الاكتئاب، ودرس العلاجات أقل التقليدية، بما في ذلك :

· تحفيز المخ
· العلاجات التكميلية والبديلة.
في بعض الحالات ، يمكن لطبيب الأسرة علاج نفسه في حالة من الاكتئاب. في حالات أخرى ، من الضروري استخدام رعاية طبيب نفسي مؤهل ، مثل طبيب نفسي أو طبيب نفسي أو أخصائي اجتماعي.

ما يلي هو وصف أكثر تفصيلا لأنواع علاج الاكتئاب.

الادوية

هناك العشرات من الأدوية المضادة للاكتئاب المتاحة في السوق. معظم الناس قادرون على تحقيق تخفيف من أعراض الاكتئاب من خلال مزيج من الأدوية والعلاج النفسي.

معظم مضادات الاكتئاب فعالة على حد سواء. لكن البعض منهم قد يسبب آثارًا جانبية خطيرة جدًا.

فيما يلي الخطوات المعتادة في التوصية بمضادات الاكتئاب :

اختيار أول نموذجي. يبدأ العديد من الأطباء العلاج بمضادات الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs). مجموعة من مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs).

اختيار أخير نموذجي. مجموعة من مضادات الاكتئاب تدعى أحادي الأمين والأكسيداز (MAOI).

الآثار الجانبية

قد يكون لجميع مضادات الاكتئاب آثار جانبية غير مرغوب فيها. تظهر الآثار الجانبية عند مستويات مختلفة من الشدة لدى المرضى المختلفين. في بعض الأحيان تكون الآثار الجانبية خفيفة لدرجة أنه لا توجد حاجة لوقف العلاج. هناك أيضا طرق للتعامل مع الآثار الجانبية. وعلاوة على ذلك ، غالباً ما تختفي الآثار الجانبية أو تتناقص في غضون بضعة أسابيع من بدء مضادات الاكتئاب.

العناية بالصحة العقلية

العلاج النفسي غالبا ما يستخدم في وقت واحد مع الدواء. العلاج النفسي هو اسم شامل لعلاج الاكتئاب من خلال المحادثات حول الوضع والمسائل المتعلقة به مع الطبيب النفساني. ويشار أيضا العلاج النفسي إلى العلاج ، والعلاج بالنداء ، وتقديم المشورة أو العلاج النفسي.

يقوم

العلاج الكهربائي للقلب (ECT) بتحويل التيارات الكهربية من خلال الدماغ لإحداث ثوران. نادرا ما يكون

الاستشفاء

قاسيا لدرجة أنه يتطلب العلاج في المستشفى في جناح للأمراض النفسية. حتى في حالات الاكتئاب الحاد ، ليس من السهل دائمًا أن نقرر أن العلاج في المستشفى هو العلاج الصحيح. إذا تمت معالجة المريض بنفس درجة الكفاءة ، أو حتى بشكل أكثر فاعلية ، خارج المستشفى ، فمن المرجح أن الطبيب لا ينصح بالاستشفاء.

عادة ما ينصح بالاستشفاء فقط في الحالات التي يكون فيها المريض غير قادر على علاج نفسه بشكل صحيح ، أو عندما يكون هناك قلق حقيقي من أنه قد يؤذي نفسه أو شخص آخر.

لا توجد وسيلة لمنع الاكتئاب. لكن اتخاذ خطوات للسيطرة على التوتر وزيادة البهجة واحترام الذات يمكن أن يساعد. قد يساعد الدعم المقدم من الأصدقاء والأصدقاء ، وخاصة في أوقات الأزمات ، في التغلب على الوضع. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تعالج المشكلة بمجرد ظهور العلامة الأولى ، فمن الممكن منع تفاقم الاكتئاب. يمكن لعلاجات الصيانة على المدى الطويل أيضا منع تكرار أعراض الاكتئاب.

يسعى بعض الناس لتخفيف أعراض الاكتئاب من خلال طرق الطب التكميلي أو البديل. وتشمل هذه الأساليب استخدام المكملات وتقنيات العقل والجسم.

فيما يلي بعض المكملات الشائعة المستخدمة لعلاج الاكتئاب:

Hypricum perforatum. المعروف أيضا باسم سانت جونز ورت.
· SAM-e.
· الأحماض الدهنية أوميجا 3

: تشمل تقنيات العقل والجسم المستخدمة لتخفيف أعراض الاكتئاب:

· الوخز بالإبر
· اليوجا
· التأمل
· التصوير الإرشادي
· العلاج بالتدليك.