جينيرا هو اسم لنوع من أنواع حبوب منع الحمل، المنتشرة في الصيدليات ، والمتوفرة في الكثير من الدول العربية ، والتي تتخذ كوسيلة من وسائل منع الحمل.

حبوب جينيرا وميعاد الجرعة

تعتبر من حبوب منع الحمل ثنائية التركيب،ويتم تناول قرص واحد يومياً، في ميعاد محدد لمدة 21يوم بانتظام، بعدها يتم التوقف لمدة أسبوع وهو ميعاد الدورة، ويكرر بعدها ولكن عند تناول الحبوب لأول مرة، يجب ان يتم  تناول الحبة الأولى في ثاني أيام الدورة ، واستمرار تناولها يومياً حتى انتهاء العلبة ،ثم التوقف إلى ان يتم نزول الدورة الشهرية ، ويتم البدء بالعلبة الجديدة في خامس ايام الدورة .

بمعني انه لا يتم تناول الحبوب ثاني أيام الدورة إلا في المرة الاولى فقط، بعدها يتم تناول الحبوب في اليوم الخامس للدورة ، وينبغي الاشارة إلي ان حبوب منع الحمل من هذا النوع ، يبدأ مفعولها من أول يوم من أيام تناولها.

ماذا تفعلين عند نسيان تناول الجرعة 

يتم تناولها بمجرد تذكرها، دون الانتظار لميعاد القرص الاخر، وفي حالة تذكر القرص في ميعاد الجرعة الثانية يتم تناول القرصين معاً.

جينيرا و زيادة الوزن

من اكثر المشاكل البارزة والواضحة في حبوب منع الحمل جينيرا هو زيادة الوزن مثلها مثل حبوب منع الحمل .

حيث ان بعض النساء يعانين من احتباس السوائل ، خاصة في منطقة الثدي و الأرداف ،والذى يؤدى بدوره إلى زيادة في الوزن ، حيث صرحت الكثير من النساء إلى حدوث زيادة في أوزانهن،بعد تناولها لذلك في حال تناولها يجب اتباع نظام غذائي ، لتجنب زيادة الوزن.

حبوب جينيرا وأضرارها

1- عدم انتظام الدورة الشهرية .
2-  أحياناً تسبب الغثيان مع بعض النساء.
3- كما انها تتسبب في زيادة حجم الثدي، وتسبب ألم فيه خاصة الاسابيع الأولى من الاستخدام.
4- بالإضافة إلى انها تتسبب في حدوث صداع حاد، والمعاناة من القيء ، الشعور بالقلق والاكتئاب،وتقلب الحالة المزاجية للمرأة ، اذ تشعر بفرح وفي لحظة يتبدل احساس الفرح بحزن ، دون وجود اي أسباب مفهومة .

5- ينبغي الاشارة هنا ، إلى انه بالرغم من تسبب حبوب جينيرا لزيادة الوزن عند بعض النساء، إلا انه توجد بعض النساء تشتكي من فقدان وزنها بعد تناولها .

فهناك من تزيد وزنها أثناء استخدام الحبوب ، وهناك من تنقص وزنها بسبب الأثار الجانبية للحبوب .

كما  انه لا يصح للمرأة ، ان تستخدم اي نوع من أنواع حبوب منع الحمل ، دون استشارة الطبيب ، فلابد من استشارة الطبيب ليحدد ما يتناسب معها .

حالات يستوجب فيها وقف حبوب جينيرا

1- عند ظهور حكة في الجسم كله والتهاب في الكبد .
2- إرتفاع ضغط الدم.
3- حدوث حمل.
4- اكتئاب شديد.
5- تضخم الكبد وحدوث نوبات صرع.
6- الشعور بألم دائم وضيق في الصدر.
7- حدوث صداع شديد ومستمر دون توقف.
8- حدوث اضطرابات في السمع والرؤية والادراك الحسي.
9- القئ والاسهال .

10- انخفاض في الرغبة الجنسية، أو زيادة فيها .

ويجب ان تكون المرأة حذرة في تناول الحبوب، ولابد من استشارة طبيبها لتحافظ على سلامتها،وخاصاً اذا كانت تعاني من هذه الأمراض :

1- السكر او ارتفاع ضغط الدم.
2- تصلب الاذن.
3- سرطان الرحم وسرطان الثدي.
4- أمراض الكلي.
5- امراض الأوعية الدموية.

وفي النهاية لابد من القول ، ان كافة حبوب منع الحمل لا تخلو من الاضرار ،بالرغم من ان لها فاعلية في منع الحمل، ولكن لا تؤخذ إلا باستشارة الطبيب .

فالطبيب هو اكثر الاشخاص معرفة ، بالحالة الصحية للمرأة ، وما هي أكثر وسيلة من وسائل منع الحمل تتناسب معها.