بخاخ سيريتاميد إحدى علاجات الربو هو من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بسبب عدة عوامل سواء التعرض للدخان أو البيئة الملوثة والحساسية الصدرية  يعمل بخاخ سيريتايد على تقليل الالتهاب ومنع حدوث نوبات الربو والقدرة على التنفس بسهولة  يحتوي البخاخ على مواد فلوتيكاسون والسالميتيرول ، فلوتيكاسون هي من المركبات النشطة ويحتوي على مركبات كورتيكوستيرويد التي تعمل على تقليل التهابات الرئة .

حيث أن داء الربو يصيب الجهاز التنفسي نتيجة لحدوث التهابات في مجاري الهواء في الرئتين مما يزيد من تضييق العضلات المحيطة بالشعب الهوائية فيتراكم البلغم والمخاط بالمجاري الهوائية مما يظهر أعراض الربو المزعجة كخشخشة الصدر وسماع صوت صفير وآلام الصدر وضيق التنفس .

بالطبع الربو يؤثر على صحة الحامل تأثير بالغ ويؤثر على صحة الجنين ونموه ولكن لابد من علاج الربو لمنع ظهور النوبات ولكن السيدة الحامل لابد من تجنب المهيجات كالروائح والتدخين ومسبتات الحساسية واختيار الأدوية التي لا تؤثر على صحة الجنين  لذلك ينطوي على استعمال بخاخ سيريتايد للحامل عدة أضرار:

الاضرار من بخاخ سيريتايد على صحة الحامل

أولًا : الإصابة بتقرحات الفم بعد استخدام البخاخ غالبًا  وغسل الفم تكون مناعة الحامل أقل من غير الحامل بالتالي تؤثر العدوى الخارجية عليها.

ثانيًا: الإصابة بالصداع  غالبة ما يستمر معها فترات طويلة بسبب احتواء البخاخ على مادة سالبوتامول.

ثالثًا : كثرة استعمال البخاخ تفقد السيدة التوازن والغثيان وفقدان الوعي مع الإصابة بالتوتر وردود الأفعال غير المتوقعة.

رابعًا: الأعراض الجانبية كخفاف الحلق والحاجة الدائمة للماء وزيادة التبول .

خامسًا : مادة الكورتيزون تسبب زيادة الوزن وزيادة احتباس السوائل بالجسم يسبب الضرر لصحة الجنين خاصة في الشهور الأولى من التكوين.

سادسًا : يتسبب بخاخ سيريتايد في زيادة نبضات القلب .

سابعًا : تكون الحامل أكثر عرضة لهشاشة العظام وترقق العظام وتعرضها للكسور .

ثامنًا : المواد التي يحتوي عليها بخاخ سيريتايد قد تسبب تشوهات للجنين .

اقرأ ايضا

متى ينتهي مفعول الكورتيزون من الجسم

نصائح مهمة للحامل المصابة بالربو

يفضل أثناء الحمل التعايش مع الربو عدم التعرض لمسببات الحساسية والملوثات والدخان والأبخرة ، والحرص على ممارسة التمارين الرياضية لكي تساعد على تحسين وظائف الرئة والقدرة على التنفس والبعد عن الانفعال والتوتر والقلق وغسل الفم يوميًا واستشارة الطبيب في حالة الإصابة بالنوبة على نوع بخاخ مناسب للحمل وعدم مضاعفة جرعة البخاخ دون استشارة الطبيب.

ينصح الطبيب بقاء حالة الربو تحت السيطرة للمحافظة على صحة الجنين و عدم الإصابة بأمراض مثل تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم وزيادة البروتين بالبول والتقيؤ المفرط ، غالبًا ما تأخذ حالات الربو ذروتها في الشهر السادس من الحمل ينصح في تلك الحالة باستعمال مضادات الالتهاب  هي كرومولين صوديوم و نيدوكروميل صوديوم، وموسعات الشعب الهوائية التي تساعد على فتح المجاري الهوائية وإرخاءها حسب الدراسات العلمية فإن موسع ألبوترول هو الأكثر آمنا في فترة الحمل يفضل استخدامه بديل عن الحبوب لأن الاستنشاق لا يصل لجنين بشكل مكثف .

و لكن بشكل عام يستحسن البعض عن أدوية الربو التي تحتوي على مستقبلات الليكوترين  مع التوقف نهائيًا عن استعمال المستحضرات الطاردة للبلغم و التعامل مع الربو دون أدوية في أول ثلاث أشهر من الحمل ، تجنب موسعات الشعب الهوائية لأنها تضعف انقباض عضلات الرحم يعرقل ذلك عملية الولادة ويراعي إعطاء الأم الأوكسجين أثناء الولادة حتى لا ينخفض دم الأم ويشكل خطورة على صحة الجنين .

أثناء الحمل يجب أن تهتم الأم بصحتها إلى أقصى حد لتجنب المضاعفات الخطيرة على صحة الجنين وصحتها والاهتمام بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة ..