ارتفاع ضغط الدم امر يجعل المريض في حالة قلق بشكل مستمر ، مما يعني ان المرض قد يصيب الشخص في اي وقت ومع اي انفعال او اي وجبة غذائية غير محسوبة العواقب ، دعونا نرى ما هو سبب ارتفاع ضغط الدم ، وكيف نقوم على ضبط ضغط الدم غذائيا .

اسباب ارتفاع ضغط الدم

في معظم الحالات ، يكون ارتفاع ضغط الدم ظاهرة من نمط الحياة السيئ ، ولكن هناك حالات قليلة يظهر فيها ارتفاع ضغط الدم كظاهرة ثانوية لمرض خلفي آخر. سيتم التعبير عن نمط الحياة المعيبة في:

سوء التغذية ، زيادة استهلاك الملح والدهون المشبعة والكحول والكافيين والسكريات البسيطة، وكذلك تناول كميات قليلة من الفيتامينات والمعادن (خاصة المغنيسيوم والبوتاسيوم) والأحماض الدهنية الأساسية والألياف الغذائية.

الوزن الزائد، الوزن الزائد يسبب احتقان عضلة القلب، ونتيجة لذلك يزيد من تدفق الدم في الأوعية الدموية، ويعزز تصلب الشرايين ويزيد من ضغط الدم، ايضا عدم ممارسة النشاط البدني،  يحسن التمرين المرونة في الأوعية الدموية وبالتالي يقلل من ضغط الدم ويساعد في الحفاظ على الوزن الطبيعي، كما ايضا التدخين من المواد السامة في السجائر تدمر الكلى، والتي صممت لموازنة ضغط الدم وسلامة الأوعية الدموية.

الاضرار التي يسببها ارتفاع ضغط الدم

يُشار أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم باسم “القاتل الصامت” ، حيث أن معظم الناس لا يشعرون به ، كما هو موضح ، ولكن يمكن أن يتسبب ذلك في أضرار صحية خطيرة ، مثل:

1_ تصلب الشرايين :

مع مرور الوقت، يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يثخن ويقوّي جدران الشرايين ، وبالتالي يقلل من كمية الدم المتدفقة  وهي عملية تسمى تكلس الشريان. تصلب الشرايين هو نوع من تكلس الشرايين ، ولكنه مختلف بعض الشيء. عندما يتراكم تصلب الشرايين طبقات من الدهون على جدران الأوردة ، مما يؤدي إلى خفض مجرى الدم ، يمكن لتضيق الشرايين وضعف مجرى الدم أن يسبب قدراً كبيراً من الضغط على القلب ، مما يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو تمزق.

2_ تلف الكلى :

ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يدمر وظائف الكلى ، مما يؤدي إلى الفشل الكلوي.

3_ اضرار في الأوعية الدموية في العين :

قد يسبب ارتفاع ضغط الدم في تكوين الأوعية الدموية في العين والتي يمكن أن تؤدي إلى النزيف – مما يؤدي إلى ضعف البصر وحتى العمى.

كيف يمكنني تقليل ضغط الدم من خلال النظام الغذائي ؟

النظام الغذائي الموصى به لخفض ضغط الدم هو نظام غذائي منخفض الصوديوم ، والدهون المشبعة والسكريات والأغذية الصناعية ، في حين أن نسبة عالية من الألياف ، والأحماض الدهنية الأساسية والألياف.

المكونات الغذائية الموصى بها للحفاظ على ضبط ضغط الدم :

أوميغا 3 هو حمض دهني أساسي يعزز الأوعية الدموية ويقلل من الالتهاب وتصلب الشرايين. وجدت في الأسماك البحرية الشمالية (سالومون ، الهلبوت ، السردين ، وما إلى ذلك) ، وبذور الكتان والجوز.

الأطعمة الغنية بالألياف – تساعد هذه الأطعمة على تقليل الوزن وتقليل مستويات الدهون والصوديوم وتساهم في حركة الأمعاء الطبيعية. الأطعمة الغنية بالألياف هي الحبوب الكاملة والبقول والخضروات والفواكه.

مضادات الأكسدة – المواد المضادة للاكسدة وفيرة في الفواكه والخضروات ، وتساعد على منع تصلب الشرايين. وقد وجدت الدراسات أن مضادات الأكسدة بوليفينول تساعد في الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية ، ونتيجة لذلك تسهم في الحد من ضغط الدم ، و يمكن العثور على مضادات الأكسدة أساسا في الأطعمة مثل: الشاي الأخضر ، وفول الصويا ، والعنب ، والشوكولاته ، والكاكاو، الثوم والبصل.

فيتامين ج ضروري لسلامة الأوعية الدموية. تم العثور على فيتامين في العديد من الخضروات والفواكه ، وخاصة البروكلي والجوافة والفراولة والفلفل والملفوف والطماطم والسبانخ.

المغنيسيوم ضروري لوظيفة القلب ويساعد على توسيع الأوعية الدموية. المصادر الجيدة للمغنيسيوم هي البقوليات واللوز والمكسرات والخضروات الداكنة وفول الصويا والأفوكادو والأرز الكامل.

البوتاسيوم يساعد على تقليل الصوديوم ويحافظ على مرونة الأوعية الدموية. أنها وفرة في الفواكه والبقول والمكسرات والأفوكادو والكرفس.

الكالسيوم .. يساهم الكالسيوم في تقليل تقلص الأوعية الدموية. يمكن العثور على الكالسيوم في مصادر مثل الأوراق الخضراء والبروكلي واللوز والطحينة.