اسباب لا تتوقعها تسبب زيادة الوزن : لا شك أن زيادة الوزن هي واحدة من أهم المشكلات التي تواجه الكثير من الأشخاص ، رجال وسيدات لما تتركه من آثار سلبية مثل ، عدم الذهاب إلى العمل ، الجلوس وحيدا في المنزل ، عدم الرغبة في مقابلة أي شخص خوفا من التعرض للسخرية  ، الدخول في حالة إكتئاب تامة.

وهناك اعتقاد لدى  البعض أن زيادة الوزن تحدث نتيجة الإفراط في تناول الطعام وعدم ممارسة الرياضة للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم ، ولكن ليس هذا فقط الذي يؤدي لحدوث زيادة في الوزن ، فقد نجد بعض الأشخاص تتبع نظام غذائي وتمارس الرياضة بشكل يومي ومع ذلك تتفاجأ بزيادة وزنها ، ولذلك إليكم بعض الأسباب التي قد لا يعلمها البعض ، اسباب لا تتوقعها تسبب زيادة الوزن.

اسباب لا تتوقعها تسبب زيادة الوزن :

كما تحدثنا مسبقا فإن زيادة الوزن لا تقتصر على الأسباب التي يعلمها الكثير من الأشخاص ، فهناك أيضا اسباب لا تتوقعها تسبب زيادة الوزن ، وقد تكون تمارسها في حياتك بشكل يومي مثل :

1- السهر لوقت متأخر.

2- عدم الحصول على ساعات النوم المطلوبة للجسم وهم 8 ساعات على الأقل.

3- التعرض بشكل مستمر للمشاكل والضغوطات مما يساعد على زيادة إفراز هرمون “الكورتيزول ” المسئول عن زيادة الشهية.

4- إستعمال أدوية مضادة للاكتئاب.

5- الأدوية المستعملة لعلاج حالات الالتهابات مثل بريدنيزون الستيرويد.

6- استخدام بعض الأدوية مثل ” أدوية الصداع النصفي ، أدوية السكر ، أدوية لاضطرابات الحالة النفسية”.

7- حدوث قصور في وظائف الغدة الدرقية.

8- الدخول فى سن اليأس.

9- متلازمة كوشينج حيث تساعد على زيادة إفراز هرمون الكورتيزول  الذي يساعد فى زيادة الوزن ، وتأتى عاداتنا متلازمة كوشينج للمصابين بمرض الربو أو التهاب المفاصل أو مرض الذئبة ، وذلك لما تحتويه الأدوية المعالجة لهذه الأمراض على مادة الستيرودية.

10- تكيُس المبايض من  اسباب لا تتوقعها تسبب زيادة الوزن ويكون ذلك عن طريق إفراز هرمون الأنسولين ، وزيادة الوزن تكون في منطقة البطن أكثر مما يعرض النساء إلى خطر الإصابة بأمراض القلب .

11- الإقلاع عن التدخين.

12- التقليل من تناول اللحم الأحمر ، حيث يحتوي اللحم الأحمر على كمية كبيرة من الجديد ويحاول الجسم تعويض ذلك عن طريق تناول كمية أكبر الطعام.

13- إرسال إشارة سلبية للعقل.

14- الخلافات الزوجية.

15- التكوين البيولوجي للجيل الجديد.

16- عدم الإفراط في تناول الطعام.

17- الإنعزال عن الناس.

18- الإفراط في استخدام الملح.

19- تناول وجبات غير صحية بعد الانتهاء من التمارين الرياضية.

20- عدم حصول الجسم على القدر الكافي من البروتين.

21- الأطعمة الصحية : فعلى سبيل المثال، تعد تتبيلة السلطة التي تقدم في معظم المطاعم مصدراً غير متوقع للسعرات الحرارية والدهون والسكر.

22- سوء التغذية.

23- الإفراط في ممارسة الرياضة: اسباب لا تتوقعها تسبب زيادة الوزن فعند ممارسة الرياضة لفترة طويلة قد يسبب زيادة في إفراز هرمون الكورتيزول والذي يساعد الجسم على الاحتفاظ بالدهون.