ينمو السوق العالمي للسيارات الكهربائية بشكل مستمر بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 21.7%، ومن المتوقع أن ينمو من 8.1 مليون وحدة إلى 39.21 مليون وحدة بحلول عام 2030، هذا النمو الهائل مدفوع بعوامل مختلفة بما في ذلك المخاوف من التلوث.

تشجع الحكومات في جميع أنحاء العالم صناعة السيارات الكهربائية من خلال الإعانات واللوائح، في نفس الوقت، يطالب المستهلكون بانبعاثات منخفضة للتنقل بدلاً من السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري والتي تعرض كوكبنا للخطر.

عندما تم تصنيع وتقديم السيارات الكهربائية للمرة الأولي، أدت التكلفة الأولية العالية جدًا ونطاق البطارية المنخفض والسرعة المنخفضة والمخاوف البيئية إلى عدم انطلاق الصناعة، وعلى الرغم من ذلك شهدت السنوات العشر الماضية اهتمامًا عالميًا واسعًا بين مصنعي السيارات الكهربائية والعملاء والحكومات، مما أدى إلى استثمارات ضخمة في تصنيع السيارات الكهربائية وتكنولوجيا البطاريات، ونتج عن ذلك بيع ملايين السيارات في الكثير من دول العالم.

وتعتبر شركة تسلا واحدة من أنجح شركات السيارات الكهربائية في العالم ذات علامة تجارية مميزة حيث تتصدر سوق تداول الأسهم في مجال السيارات الكهربية، لكن شركات أخرى بما في ذلك Mercedes Benz و Tata و MG و GM و Audi و Hyundai و Nissan و BMW و Renault أطلقت أيضًا سيارات كهربائية، والتي تتلقى طلب العملاء في أسواق مختلفة.

ليس هناك شك في أن السيارات الكهربائية هي مستقبل القيادة والتنقل، خاصة في ظل استمرار الابتكارات واستخدام مواد أحدث في كيمياء البطاريات وبالتالي فإن هذا الاتجاه لا رجوع فيه للأسباب التالية:

1 .توفير كبير في التكلفة عند التشغيل والصيانة:

تكلفة تشغيل السيارة الكهربائية أقل بكثير من تكلفة السيارة التي تعمل بالبنزين أو الديزل، تستخدم السيارات الكهربائية الكهرباء لشحن بطارياتها بدلاً من استخدام الوقود الأحفوري مثل البنزين أو الديزل، وهذا يعني أن شحن السيارة الكهربائية أرخص من ملء البنزين أو الديزل لمتطلبات السفر الخاصة بك، يمكن أن يؤدي استخدام مصادر الطاقة المتجددة إلى جعل استخدام السيارات الكهربائية أكثر صداقة للبيئة، يمكن تخفيض تكلفة الكهرباء بشكل أكبر إذا تم الشحن بمساعدة مصادر الطاقة المتجددة المثبتة في المنزل مثل الألواح الشمسية، وبالتالي فإن التكلفة السنوية لتشغيل سيارة كهربائية منخفضة بشكل ملحوظ.

تعتبر تكاليف الصيانة جزءًا رئيسيًا من تكلفة أي سيارة، ومن الثابت الآن أن مشتري السيارات الكهربائية ينفقون أقل بكثير على الوقود والصيانة، حيث تحتوي السيارات الكهربائية على أجزاء متحركة أقل من محرك البنزين، مما يجعل الأمر أسهل للصيانة.

تحتوي السيارات الكهربائية على عدد قليل جدًا من الأجزاء التي قد تنكسر أو تحتاج إلى أي إصلاح أو استبدال، لذلك لا داعي للقلق بشأن تغيير زيت المحرك وهذا ما يسهل صيانة السيارات الكهربائية التي تكون بتكلفة أقل.

يتسبب النفط (كونه مصدر الطاقة المهيمن ) في مجموعة واسعة من المشاكل، حيث يظل النقل معتمداً على النفط، لكن السيارة الكهربائية توفر وسيلة نقل نظيفة وأفضل للجميع، ستؤدي زيادة عدد السيارات الكهربائية على الطريق إلى تقليل الطلب على ملايين براميل النفط في المستقبل.

2 .توفير صديق للبيئة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون:

التحول إلى التنقل الكهربائي سيساعد على توفير أطنان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030، تساعد كل سيارة كهربائية على الطريق في الحد من تلوث الهواء الضار للأجيال الشابة القادمة، خاصة وأن العالم يكافح بأسره ظاهرة الاحتباس الحراري والتغير المناخي الحاد التي تؤدي إلى زيادة الصراعات والتوترات السياسية بين الدول، مشترو السيارات مستعدون للقيام بدورهم من أجل البيئة من خلال التحول إلى السيارات الكهربائية التي لا تصدر أي انبعاثات من أنبوب العادم والتي ستساعد في النهاية في إنقاذ البيئة من الضباب الدخاني وتغير المناخ.

يمكنك تقليل التأثير البيئي لشحن سيارتك بشكل أكبر عن طريق اختيار خيارات الطاقة المتجددة لكهرباء المنزل، كما يعد انتشار السيارات الكهربائية أيضًا مبادرة رائعة لتقليل الضرر البيئي وتعزيز الصحة العامة، حيث ستعمل تقليل استنفاد الانبعاثات الضارة إلى تحسين جودة الهواء مما يعني تقليل المشكلات الصحية.

3 .تجربة قيادة لا تصدق من خلال تقليل إجهاد القيادة:

لا تحتوي السيارات الكهربائية على تروس مما يضمن تجربة قيادة ممتازة بدون ضوابط معقدة، فقط قم بالتسريع والفرامل والتوجيه للتمتع برحلة هادئة ومريحة وآمنة وخالية من الضوضاء.

تعد الضوضاء الأقل فائدة أخرى لاستخدام سيارة كهربائية، المحركات الكهربائية هادئة للغاية مقارنة بمحركات الاحتراق الداخلي وأنظمة العادم الخاصة بها، تظهر العديد من الدراسات أن ضوضاء السيارة يمكن أن يكون لها العديد من الآثار السلبية مثل زيادة القلق والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية وما إلى ذلك، قد يؤدي التلوث الضوضائي أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بأعراض الاكتئاب الشديدة لدى البشر.

4 .شحن مريح:

تعتمد السيارات الكهربائية على الكهرباء لشحن بطارياتها بدلاً من استخدام الوقود الأحفوري مثل البنزين أو الديزل، مع ظهور المزيد من محطات شحن بطاريات السيارات الكهربائية الآن سيكون من الأسهل على المستخدمين شحن البطاريات في محطة قريبة بدلاً من الانتظار في طابور طويل في محطات الغاز الطبيعي المضغوط أو مضخات البنزين، يمكن لمالكي السيارات الكهربائية أيضًا اختيار شحن البطاريات بمعدات الشحن من منازلهم المريحة.

5 .المزايا الضريبية والمالية:

 

رسوم التسجيل وضريبة الطريق على شراء السيارات الكهربائية أقل من السيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل، هناك العديد من السياسات والحوافز التي تقدمها عدد من الحكومات وذلك اعتمادًا على الدولة التي تتواجد فيها.

6 .استخدام البنزين والديزل يدمر كوكبنا

توافر الوقود الأحفوري محدود واستخدامه يدمر كوكبنا، تؤدي الانبعاثات السامة من مركبات البنزين والديزل إلى آثار ضارة طويلة الأمد على الصحة العامة، تأثير انبعاثات السيارات الكهربائية أقل بكثير من السيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل.

من منظور الكفاءة، يمكن للسيارات الكهربائية تغطية حوالي 60% من الطاقة الكهربائية من الشبكة لتشغيل العجلات، لكن السيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل يمكنها فقط تحويل 17% -21% من الطاقة المخزنة في الوقود إلى العجلات، هذا مضيعة لحوالي 80%، لا تصدر السيارات الكهربائية بالكامل أي انبعاثات من أنبوب العادم، أما السيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل ينبعث منها ما يقرب من 3 أضعاف ثاني أكسيد الكربون عن متوسط السيارات الكهربائية.

7 .لا تلوث ضوضائي

تتمتع السيارات الكهربائية بقدرة على الأداء الصامت حيث لا يوجد محرك تحت غطاء المحرك، عدم وجود محرك يعني عدم وجود ضوضاء، يعمل المحرك الكهربائي بصمت بحيث تحتاج إلى إلقاء نظرة خاطفة على لوحة العدادات للتحقق مما إذا كانت السيارة قيد التشغيل، السيارات الكهربائية صامتة لدرجة أنه يتعين على الشركات المصنعة إضافة أصوات لجعلها آمنة للمشاة.

السيارات الكهربائية هي المستقبل، تبذل شركات التصنيع المزيد من الجهد في الانتقال من السيارات التقليدية إلى السيارات الكهربائية، فهناك الكثير من الفوائد لامتلاك سيارة كهربائية بالقدر المناسب من الوظائف والبنية التحتية، ومع العديد من الإيجابيات قد يكون امتلاكك لسيارة تعمل بالبطارية هي الأفضل.