فواكه للعناية بصحة الكلى عليكم الاهتمام بها ، فيلعب الطعام والشراب الذي نتناوله دورا هاما في تحديد الحالة الصحية الراهنة للأشخاص ، وتعد الكلى واحدة من الأعضاء الحيوية التي تعتمد على نوع الطعام الذي نتناوله ، وتقوم الكلى بتنقية الدم من الفضلات والسموم الزائدة في الجسم وعندما تعجز الكلى عن القيام بذلك فإن هذا المهمة تصبح عبئا كبيرا يجعلها تكثف عملها لتكون قادرة على القيام بوظائفها ، مما يسبب تدمير صحتها ، لذلك يجب العناية في اختيار الأطعمة التي نتناولها حتى لا نسبب الضغط على وظائف الكلى .

لذا يصبح من الضروري الإهتمام بالإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة خاصة كل فواكه للعناية بصحة الكلى ، كما ينبغي التعرف على أنواع الفواكه التي تساعد في الحفاظ على صحة الكلى وتحسين وظائفها ، بالإضافة إلى معرفة القيمة الغذائية والمواد المفيدة الموجود ضمن مكونات هذه الفواكه ، فيوجد بعض الأنواع التي تحمى الكلى من تشكيل الحصى وأخرى تساعد على التخلص من السموم المتراكمة داخل الجسم مما يعمل على تنظيف الكلى .

والفواكه من المكونات المرنة التي يمكن تناولها في عدة أشكال ، فيمكنك تناولها صحيحة ، تصنيع العصائر و الصلصات  ، ولكن تجنب تناول الأنواع المجففة منها ، لأنها لا تمتلك نفس القيمة الغذائية للأنواع الطازجة ، وها هي أفضل فواكه للعناية بصحة الكلى :

1- التفاح : يحتل التفاح مقدمة قائمة الأطعمة التي تحافظ على صحة الكلى ، وذلك لأنه  يقدم العديد من الفوائد الصحية المختلفة لها ، فهو من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والفسفور بنسبة هائلة ، كما أنه لا يحتوي على الصوديوم مما يجعله مناسبا لصحة الكلى .

2- البطيخ : يعتبر البطيخ من أفضل الفواكه التي تعمل على تنظيف الكليتين من السموم المتراكمة الناتجة عن تناول الأطعمة والمشروبات الضارة ، لذلك ينصح بإدخاله في النظام الغذائي في موسمه .

3- الفراولة : تعرف الفراولة باحتوائها على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسياسين والإجيتانين ، والتي تلعب دورا هاما في وقاية الكلى من التلف الذي ينتج عن عملية الأكسدة ، حيث يساهم في القضاء على الجذور الحرة ، وهي السبب الرئيسي في تدمير الكلى .

4- الكرز : يحتوي الكرز على كمية جيدة من العناصر الغذائية التي تساعد على وقاية الكلى من الأمراض ، لذا ينصح بإضافة الكرز للسلطة للحصول على المنافع الصحية المتعددة لها ، واجعلها جزء من نظامك الغذائي لتحقق أقصى استفادة من تناولها .

5- الموز : يحتوي الموز على كمية هائلة من البوتاسيوم والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى ، لذلك يستطيع الموز أن يساهم بشكل كبير في حماية صحة الكلى ، ويعد من أفضل الأطعمة التي يسهل توفرها .

6- الأفوكادو : يساعد الأفوكادو في تقليل فرص تكوين حصى الكلى ، وذلك لأنه يمنع تراكم الكالسيوم الذي يكون الحصى ، كما أنه يحتوي على كمية هائلة من البوتاسيوم .

7- البابايا : تعد البابايا من أفضل الفواكه التي تساهم في الوقاية من أمراض الكلى ، لذا ينصح بتناولها يوميا ضمن النظام الغذائي ، ويمكن إضافتها للسلطة وتناولها طازجة لتحقيق أقصى استفادة من تناولها .

8- البرتقال : يساعد البرتقال على تقليل حموضة البول ، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السيترات ضمن تكوينه ، مما يعمل على تقليل فرص الإصابة بالحصى .

9- العنب الأحمر : يساعد العنب في الحفاظ على الكلى من الفشل ، لذلك يعد الاختيار الأمثل لهذا الغرض ، حيث يعمل على الوقاية من أمراض الكلى المتعددة .

10- التوت البري : يعد عصير التوت من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها لتساعد في الوقاية من أمراض الكلى ، فيستطيع علاج جميع المشكلات البسيطة مثل التهاب المسالك البولية والمشكلات المعقدة مثل أمراض الكلى .