تعد مشكلة إذابة شحوم الجسم و التخلص من الدهون والوزن الزائد من أكثر المشكلات التي تعيق حلم الرشاقة ، ولكن تناول الطعام الصحي هو أفضل الطرق للوصول لهذا الهدف ، فتتعدد الأطعمة التي تعمل على زيادة حرق الشحوم المتراكمة داخل الجسم ، وتقوي عملية الميتابوليزم ” الأيض ” ، للتخلص من السعرات الحرارية ، مما يساعد على خسارة الوزن بسهولة .

يرتبط إنخفاض كفاءة عملية الميتابوليزم مع التقدم في العمر ، فنجد أن زيادة الوزن في المرحلة المتوسطة من العمر أمرا مزعجا ومؤرقا للكثير من الناس ، لذلك يجب التصرف بذكاء عند اختيار الأطعمة ، التي يمكنها أن تساهم في زيادة عملية الميتابوليزوم وحرق الشحوم المتراكمة بسهولة داخل الجسم .

توصف عملية الميتابوليزم أو إذابة شحوم الجسم بأنها مجموعة من التفاعلات الكيميائية ، التي تحدث داخل الخلايا ، ووظيفتها الحفاظ على حيوية الأعضاء ، وتنتج الطاقة ، التي تساعد على بقاء الجسم ، كما تلعب دورا في بعض الوظائف الهامة داخل الجسم ، مثل الهضم ، التوازن الهرموني ، تعزيز الدورة الدموية ونمو الخلايا والعمل على إصلاحه .

أفضل الأطعمة التي تعزز عملية إذابة شحوم الجسم وتقوي الفدرة على حرق الشحوم المتراكمة :

1- بياض البيض : يعد بياض البيض من الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية ، فيتامين د والبروتين ، والتي تساعد على زيادة كفاءة عملية الميتابوليزم للجسم .

2- اللحم اللين : إن إفتقار الجسم للعناثصر الغذائية ، يعد عاملا رئيسيا يعيق سرعة عملية الميتابوليزم ، لذلك يجب تناول اللحوم الغنية بهذه العناصر الغذائية اللازمة للجسم ، فتحتوي على الحديد والبروتين ، اللازمين لحث الجسم على رفع كفاءة عملية الميتابوليزم بصورة أفضل .

3- الماء : إن نقص الماء يسبب الجفاف الذي يؤدي إلى تبطيء عملية الميتابوليزم ، أما شرب الماء البارد يعزز قدرة الجسم على استخدام وحرق السعرات الحرارية ، وبالتالي يستطيع خسارة الوزن بسهولة .

4- الفلفل الحار : يحتوي الفلفل على الكبساسين ، وهي مادة كيميائية تعزز عملية الميتابوليزم ، كما يعد من الأطعمة الغنية بفيتامين ج ، الذي يساهم في هذه العملية أيضا .

5- القهوة : أشارت العديد من الدراسات إلى قدرة القدرة على زيادة معدلات عملية الميتابوليزم ، لدى الأشخاص الذين يتنالونها بانتظام أكثر من غيرهم .

6- الشاي الأخضر : يعمل الشاي الأخضر على زيادة معدلات حرق السعرات الحرارية ، لأنه يحتوي على مركب يسمى ” EGCG” ، مما يسرع عملية الميتابوليزم ، وهو من أبرز المكونات الطبيعية التي تساعد على خسارة الوزن .

7- الحليب : يساعد الحليب على زيادة معدلات الميتابوليزم داخل الجسم ، حيث أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن الكالسيوم الموجود ضمن مكوناته ، يعزز قدرة الجسم على حرق الدهون بفاعلية .

8- الحبوب الكاملة : تساعد الحبوب الكاملة على الألياف ، التي تستغرق وقت ومجهود كبير من الجسم ،حتى يتمكن من هضمها ، مما يجعلها على رأس هذه القائمة التي تساعد على تعزيز عملية الميتابوليزم وإذابة شحوم الجسم .

إذابة دهون الجسم

أطعمة ذابة شحوم الجسم

9- العدس : يستطيع العدس توفير كمية جيدة من الحديد ، والذي يساعد على تعزيبز عملية حرق السعرات الحرارية ورفع الميتابوليزم .

10- الفواكه الطازجة : توجد بعض أنواع الفواكه اللازمة لزيادة عملية الميتابوليزم ، لأنها غنية بالفيتامينات والعناصر الرئيسية الهامة للجسم ، لذلك ينصح بتناول كل من الفراولة ، الخوخ ، البطيخ ، الجوافة والجريب فروت ضمن النظام الغذائي .

11- السبانخ : تعد السبانخ من الأطعمة الغنية بفيتامين ب والألياف الغذائية ، مما يساعد على زيادة عملية الميتابوليزم ، تحسين الهضم وحرق السعرات الحرارية ، بالإضافة إلى بناء وتقوية العضلات .

12- الليمون : يساعد الليمون على تنظيف الجهاز الهضمي والأمعاء ، مما يعمل على تعزيز عملية الميتابوليزم ، كما يقوي مناعة الجسم ، لأنه يحتوي على فيتامين ج  ، وهو أحد الفيتامينات المضادة للأكسدة .

13- الزنجبيل : يساعد الزنجبيل على رفع كفاءة عملية الميتابوليزم داخل الجسم ، ويعتبر من أفضل الوساءل لإنقاص الوزن .