يعد الكبد من الأعضاء الهامة في جسم الإنسان والذي يلعب دورا هاما في العديد من وظائفه ، فهو مسئول عن إنتاج كل من البلروتين ، تجلط الدم ، الكوليسترول ، الجلوكوز وعملية التمثيل الغذائي ، لذلك يجب التعرف على أبرز الأعراض والعلامات التي تشير لوجود مشكلة في الكبد ، كما يجب الوعي بكيفية العناية بهذا العضو الهام والحفاظ عليه من التلف .

إن فشل الكبد مقرون بحدوث تلف لمعظم أجزائه ، مما يجعله غير قادرا على القيام بوظائفه المختلفة بالشكل الطبيعي ، وتعتبر هذه الحالة والأمراض الأخرى المرتبطة من أخطر الأشياء التي تهدد حياة الإنسان ، لذلك يجب العناية بصحة الكبد وطلب المساعدة من الأطباء المتخصصين في حال اكتشاف أحد هذه الأعراض .

يصاب الكبد بالتلف تدريجيا خلال عدة سنوات متتالية ، وهناك بعض الحالات الصحية الشائعة التي تسبب حدوث فشل الكبد ومنها التهاب الكبد c والتهاب الكبد b ، الإفراط في تناول المشروبات الكحولية ، تليف الكبد والإفتقار إلى بعض العناصر الغذائية ، ويصعب تشخيص هذه الحالة ، لذلك يجب الإنتباه لبعض الأعراض المرتبطة بها .

أعراض تلف الكبد التي يجب الوعي بها

أعراض تلف الكبد التي يجب الوعي بها :

1- خلل الجهاز الهضمي : يعاني مريض فشل الكبد ببعض الأعراض المتعلقة بالجهاز الهضمي والمعدة مثل اضطرابات المعدة والغثيان ، فالغثيان المستمر الذي يصاحب هذه الحالة يشير إلى عجز الكبد عن طرد السموم المتراكمة بداخله ومحاولة التخلص منها .

2- الشعور بالتعب والإرهاق باستمرار : تعتبر هذه من الأعراض العامة المتعلقة بفشل الكبد ، فيشعر المريض بالإجهاد والتعب الشديدين نتيجة لزيادة نسبة السموم خلال الدورة الدموية ، حيث لا يعود الكبد قادر على التخلص من السموم والمواد الضارة بالشكل الطبيعي .

3- فقدان الشهية : يقل إنتاج العصارة الصفراء التي تقوم بهضم الدهون عندما يصاب الطبد بالتلف ن ونتيجة لعدم إتمام عملية الهضم بالشكل الطبيعي يصاب الشخص بعدم الرغبة في تناول الطعام .

4- عسر الهضم : يصاب مريض الكبد بعسر الهضم ، الإسهال المتكرر ، كما يقل إنتاج العصارة الصفراء ، وتزداد فرص الإصابة بمتلازمة القولون العصبي ، حصى المرارة والإنتفاخ .

5- تغير لون البول : عندما يصاب الشخص بتلف الكبد ، تحدث بعض التغيرات على اللون اللون ، فقد يصبح لونه داكنا ، حيث ترتفع نسبة البليروبين في البوم ، بسبب فشل الكبد في التخلص منه خارج الجسم ، فيأخذ مسارا آخر عبر الكليتين لذلك يظهر في البول وينتج عنه هذا اللون .

6- تغير لون البراز : نظرا لإفتقار إنتاج العصارة الصفراء بالشكل الملائم بسبب خلل وظائف الكبد ، يتغير لون البراز ليصبح أصفر شاحب ، لون الرمادي أو لون الطين .

7- اليرقان : تزداد نسبة البليوربين خلال الدورة الدموية وأنسجة الجسم المختلفة ، وهذه من أبرز أعراض فشل الكبد التي تظهر على الجسم .

8- آلام البطن : ربما يتعرض مريض الكبد للشعور بألم في أسفل البطن يصاحبه إنتفاخ ، وهذه الحالة تعرف بالإستسقاء ودليل واضح على فشل الكبد في قيامه بوظائفه.

9- احتباس السوائل : إن احتباس الماء في اليدين والقدمين يعد أحد الأعراض المرتبطة بفشل الكبد ، لذلك يجب زيارة الطبيب والتأكد من السبب الرئيسي لهذه الحالة .

10- حكة الجلد : يصاحب تلف الكبد بعض المشكلات الجلدية ، فتصبح البشرة شديدة الحساسية ، ويميل الشخص للحكة وظهور التشققات ، بالإضافة إلى ذلك تظهر الكدمات والأوردة بصورة واضحة على الجسم .

11- نزيف الأمعاء : عندما لا يكون الكبد قادرا على تكوين الجلطات الدموية ، قد يحدث نزيف في المعدة ، يصاحبه حالة من الإسهال أو الإمساك .