أعراض الاميبا  و ماهو داء الاميبا ؟

الاميبا أو مايعرف بداء الأميبات أو الدوسنتاريا الأميبية ، وهو عبارة عن كائن حى وحيد الخلية ينتمى إلى فصيلة الطلائعيات ، يصيب كثير من الحالات ، حيث يعيش الطفيل في الأمعاء الغليظة دون أن يسبب أى اعراض في بداية الأمر . ولكن سرعان ما يغزو بطانة الأمعاء الغليظة 

أماكن إنتشار مرض الامبيا :-

ينتشر داء الإميبا عادة في المناطق التى تفتقر إلى الرعاية الصحية ، والنظافة ، وخاصة في الدول النامية ، التى تختلط فيها مياه الصرف الصحى بمياة الشرب حيث تسجل كل من أفريقيا وأمريكا اللاتينية ، والهند وجنوب شرق آسيا ، أعلي نسب في الإصابة بداء الأميبا . وتعرف الإميبا بأنها مرض معدى ينتقل من شخص إلى أخر ،

أسباب إنتشار مرض الامبيا :-

ويكمن السبب في الإصابة بهذا المرض غالبا عند تناول أطعمة ملوثة ، او شرب مياه غير نظيفة ، وأيضا تناول الفواكة والخضروات دون غسيل خاصة ” الخس والبقدونس والنعناع ” ، أيضا يعد البراز أحد أسباب إنتقال هذه العدوىلذلك من الضرورى غسل الأيدى بالماء والصابون جيدا قبل تناول الطعام .

أعراض الاميبا :-

تبدأ اعراضه في الظهور على المريض ، منها الغثيان ، والإسهال الدموى ، و آلام البطن والمعدة والتى يصاحبها بعض التشنجات .

أعراض الإصابة بمرض الاميبا عند الأطفال :

غالبا ما تظهر علامات المرض علي الأطفال في غضون أيام أو أسابيع من إبتلاع الطعام أو المياه الملوثة بالأميبا ، فقد يلاحظ الأباء أن أطفالهم يعانون من آلام في البطن ، بالإضافة إلي كثرة الحركة في الأمعاء ،يصاحبة فقدان للشهيه وشعور بالغثيان ، بل في بعض الأحيان يصاب الأطفال بالحمى ، وربما ظهور الدم في البراز ، والإسهال المتكرر ، وبعض التشنجات .

أعراض الإصابة بالاميبا عند الكبار :-

تظهر بعض الإعراض علي مصابي الإميبا ، ولكنها قد تستغرق وقتا طويلا او قد لا تظهر علي الإطلاق منها : إسهال دموى مخاطى مستمر لعدة أيام ألم شديد في منطقة الشرج ، وأسفل البطن قد يصاب بعض الأفراد بالحمى حدوث إنتفاخ في البطن يشعر المريض بألم حاد في مكان الكبد ” تحت الأضلاع علي الجانب اليمين ” بالإضافة إلى ذلك الأعراض الأساسية ، كالغثيان وفقدان الشهية والإسهال ، وفقدان الوزن .

هجرة الاميبا إلي الكبد :

غالبا ما تنتقل الأميبا إلي الكبد في مراحلها المتأخرة فيما يسمى بالهجرة إلي الكبد ، ويكون ذلك عن طريق الدم العائد إلى الكبد ، وهو ما قد يؤدى إلي الإصابة بخراج كبدى ،تتطور أعراضة من آلام خفيفة إلى إلتهاب شديد يصل إلي درجة الخطورة ، وتنتقل تدريجيا إلي أعضاء الجسم الأخرى ومنها إلى الدماغ .

طرق الوقاية من الإصابة بالاميبا :

لا يوجد لقاح معين للوقاية من الإصابة بمرض الأميبا ولكن يمكن الوقاية منه عن طريق ، نشر الوعى الصحى وأهمية النظافة ، الحفاظ علي نظافة المياة ، وعدم تناول أطعمة ملوثة أو خضروات أو فواكة دون أن تغسل جيدا . غسل اليدين بالماء والصابون قبل الأكل وبعده . كذلك منع إستخدام المياه الملوثة في سقاية المزروعات والنبانات المستخدمة للسلطة أو أى مزروعات أخرى ، التبرز في مراحيض صحية ،وعدم إستخدام الحمامات العامة ، غلى الماء قبل شربة مقاومة الحشرات الناقلة للمرض كالذباب والصراصير . نظافة الأوانى التى يؤكل بها .

طرق العلاج الصحيحة للاميبا :-

 لابد من الرجوع إلي الطبيب المختص ، لمتابعة الحالة منعا لتفاقم المشكلة ويقول الدكتورشريف دبور أخصائى الجهاز الهضمي والكبد بلبنان ” أن الأميبيا عدة أنواع ، و بشكل عام تعالج ب Metronidazole 500 mg 3حبة كل 8 ساعات ، و بعد الإنتهاء ب 10 أيام من العلاج إعادة الكرة مرة ثانية و العلاج بنفس الطريقة، هذا للبالغبن ، و يجب مراجعة طبيبك المعالج و ما هي العوارض التي تعانى منها فالطبيب لا يعالج جرثومة بل يعالج المريض “.

طرق علاج الاميبا بالأعشاب :

بعد اثبات أعراض الاميبا فهناك ثمة هناك طريقة سهلة وبسيطة للقضاء علي مرض الأميبا دون الحاجة إلى أدوية ، وذلك عن طريق تناول الثوم ، حيث يتمتع هذا النبات بخواص رائعه مضادة للطفيليات، ويعمل كمضاد حيوى طبيعى ، ويساهم في التخلص من الطفيليات ، كما أنه يحفز الجهاز المناعى لمكافحة العدوى الميكروبية وينصح بالآتى : تناول 2او 3 فصوص من الثوم علي معدة فارغه بشكل يومى لعدة أسابيع . ويمكن أيضا تناول مكملات الثوم ولكن بعد الرجوع إلي الطبيب المختص

كتبت :-إيمان شلبى