تعتبر الكليتين من أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان والتي لا تقل أهمية عن كل من القلب والدماغ ، فتتعد الوظائف المختلفة للكليتين ، ولكن الوظيفة الأساسية لهما هي التأكد من تنقيىة الدم جيدا من السموم والفضلات ، كما تساعد في الحفاظ على توازن السوائل داخل جسم الإنسان و توازن نسب الشوارد والبول أيضا .

ولكن عندما تعجز الكليتين عن طرد هذه السموم والفضلات خارجا ، فإن الوظيفة الأساسية لها تتأثر ، ويؤدي ذلك إلى بعض المضاعفات الخطيرة مثل احتباس السوائل داخل الجسم ، وهنا يلزم العلاج في الحال ، لأن تجاهل هذه الأعراض قد يسبب الفشل الكلوي ، ويصبح العلاج الوحيد هو جراحة نقل الكلى ، لذا تصبح العناية بهذا العضو الحيوي أمرا ضروريا للغاية ، فعلى الرغم من صغر حجم الكليتين ، فهما يشكلان دورا أساسيا في جسم الإنسان .

 

ومن أسوأ العادات التي تدمر صحة الكلى ويجب تجنبها القائمة الآتية :

1- عدم شرب الكمية الكافية من الماء : يعتبر شرب كميات من مناسبة من الماء هو الحل الأمثل لكثير من المشكلات الصحية ، وهو من أفضل المكونات الطبيعية التي تحافظ على صحة الكلى ، فالمهمة الرئيسة للكلى كما أشرنا من قبل تتلخص في توازن السوائل داخل جسم الإنسان ، وعند شرب القدر الكافي من الماء فإن الكلى تكون قادرة على طرد الصوديوم والسموم خارجا ، كما يلعب الماء دورا هاما في التخلص من حصى الكلى وتقليل خطر الإصابة بالفشل الكلوي .

2- الإفراط في استهلاك اللحوم : يقوم البروتين الحيواني بإفراز كمية كبيرة من الأحماض التي تؤذي صحة الكلى وتعيق وظائفها ، وينتج عن ذلك حالة تعرف باسم الحماض ، حيث تعجز الكلى عن إزالة الأحماض الغير مرغوب فيها في الجسم بالشكل الملائم ، لذلك يجب الحرص على تناول كميات ضئيلة ومحددة من اللحوم مع الإكثار من الخضروات والفاكهة الطازجة حتى يتحقق التوازن الصحي .

3- التدخين : يعرف التدخين بسلبياته المتعدة المتعلقة بتلف القلب والرئتين ، بالإضافة إللى ذلك وجد أنه من العوامل الأساسية التي تسبب تدمير صحة الكليتين ، حيث يعمل التدخين على تراكم البروتين في البول مما يشكل خطرا على صحة ووظائف الكليتين .

4-تناول الكحوليات : تزداد فرص الإصابة بأمراض الكلى المزمنة لدى الأشخاص المدمنين على المشروبات الكحولية ، كما أن تدخين التبع وشرب الكحول معا يزيد هذه الفرصة 5 أضعاف تقريبا .

5- الأطعمة المصنعة : تسبب هذه الأطعمة إلحاق الضرر بصحة الكلى بطريقة مباشرة ، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الفسفور والصوديوم ، مما يؤثر على وظائف الكلى في الحفاظ على نسب الشوارد والماء دا خل جسم الإنسان .

6- عدم الحصول على نوم جيد : يحتاج الجسم لقدر كافي من الراحة والنوم الجيد ، فيجب النوم لفترة متواصلة ليلا لاتقل عن 6-8 ساعات ، حتى يتثني للجسم تجديد أنسجته ويصبح قادرا على القيام بوظائفه المختلفة ليوم جديد ، لذلك فالحرمان النوم يسبب  اضطرابات وظائف الكلى ، ارتفاع ضغط الدم وتدهوم الصحة عموما .

7- الإفراط في تناول الملح : يحتوي الملح على نسبة عالية من الصوديوم ، والإفراط في استهلاك الصوديوم خلال ملح الطعام يسبب اضطرابات وظائف الكلى وفشلها في تنقية الدم بالصورة المطلوبة .

8- إهمال ممارسة الرياضة : تساعد ممارسة الرياضة على التخلص من السموم المتراكمة داخل الجسم والحفاظ على توازن السوائل الموجود به ، فتستطيع الرياضة تقديم المنافع الصحية للجسم والكلى بشكل خاص .

9- الإفراط في تناول السكر : يفضل بعض الأشخاص إضافة الكثير من السكر للمأكولات  ولكنها عادة سيئة جدا ، لأنه يؤثر على مستويات الضغط والسكر مما يضر صحة الكلى .

10- تأخير الرغبة في التبول : قد يؤجل بعض الأشخاص تفريغ البول لعدة أسباب ومنها الإرتباط بساعات عمل محددة ، ولكن هذه العادة قد تسبب الفشل الكلوي لأنها تضغط على الكليتين .