بالرغم من القيمة المعنوية للمنزل إلا إنه يعد الأصل الثابت والاستثمار الأكبر لدى كل من يمتلك واحدًا، وذلك يعني ضرورة العمل على زيادة القيمة المادية للمنزل أو على الأقل الإحتفاظ بقيمته كما هى لا الانتقاص منها، وهناك الكثير من العوامل التي تخرج عن إرادة الشخص مثل موقع المنزل أو قيمة المنازل المجاورة إلا أنه هناك بعض العوامل التي يمكن أن يتحكم بها صاحب المنزل وهناك بعض الممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى الانتقاص من قيمة المنزل المادية والتي يجب تجنبها على الإطلاق.

أخطاء تقلل قيمة المنزل المادية

1- مخالفة القوانين

أصبح المنزل ملكية خالصه لصاحبه بعد شراؤه أو بناؤه ولكن هناك بعض القواعد القانونية والتي تختلف من بلد لآخر يجب الإلتزام بها حتى لا يقع صاحب العقار تحت طائلة القانون، وإذا كان هناك أي مخالفات قانونية بخصوص منزل ما فإن ذلك يعرضه إلى إيقاف بيعه تمامًا فلا يوجد أحد يريد شراء منزل مخالف للقانون.

2- عمل تعديلات زائدة بالمنزل

عندما يفكر الشخص في بيع منزله فإنه يقبل على عمل بعض التعديلات البسيطة ليجعل المنزل مناسبًا للبيع ولكنه يجد نفسه يقوم بالكثير من التعديلات التي تكلفه الكثير من المال وبالفعل فإنها تزيد من قيمة المنزل المادية ولكن القيمة الحقيقية التي ينظر إليها المشتري الجديد هى قيمة العقار مقارنة بقيمة العقارات في نفس المنطقة، فإذا كانت قيمة العقار الجديد هى الأعلى من بين العقارات المجاورة فلن يقبل الكثيرون على شراؤه، لذلك ينصح بالإكتفاء بالتعديلات الضرورية فقط.

3- عمل الكثير من التعديلات الشخصية

إن المنزل الذي يحتوي على الكثير من التعديلات التي تدل على انتماء أو شخصية صاحبه يكون أقل قيمة من المنازل التقليدية التي لا تضم أي تخصيصات تنم عن هوية صاحبها ومزاجه العام.

4- عمل الاصلاحات بطريقة غير احترافية

يظن الشخص أنه طالما امتلك بعض الأدوات المنزلية فبإمكانه القيام ببعض الإصلاحات في المنزل بنفسه ولا مشكلة في ذلك إذا كان لديه الإمكانيات والمهارات التي لا تختلف عن مهارات المحترفين أو إذا لم يكن يخطط لبيع المنزل، أما إذا كان يريد أن يقوم ببيع منزله فعليه بجلب أحد المحترفين للقيام بالإصلاحات التي ينوي القيام بها حتى لا يقلل من قيمة المنزل المعروض للبيع.

5- تحويل غرفة النوم إلى غرفة مكتب

مع زيادة عدد الأفراد الذين يعملون من المنزل ظهرت هناك مشكلة جديدة تتعلق بقيمة المنزل المادية وهى تحويل غرفة النوم إلى غرفة مكتب، حيث أن تقليل عدد غرف النوم يقلل من قيمة المنزل وأحيانًا ما يجعل أغلب العائلات تتجنب النظر إليه، خاصة العائلات التي تضم أكثر من طفل.

6- الوان الدهانات الغريبة

ليس من الضروري أن يتم دهان جميع غرف المنزل باللون البيج ليحظى المنزل بقيمة مادية عالية، ولكن يجب النظر إلى الألوان التي يستخدمها صاحب المنزل بحيث تكون محايدة حتى لا تقلل من قيمة المنزل، ويمكن أن يستمتع صاحب المنزل بذوقه الخاص طالما أن المنزل لم يتم عرضه للبيع ولكن عند التفكير في بيعه يجب تغيير الألوان الغريبة وتغطيتها بألوان أخرى محايدة.

7- تهوية الحمام داخل المنزل

هناك مشكلة تواجه الكثيرين من أصحاب المنازل وهى جعل مروحة الحمام “شفاط الهواء” يتخلص من الهواء داخل المنزل حيث يتم تثبيته على جدران المنزل الداخلية ولكن ذلك غير صحيح حيث يؤدي إلى نمو فطر العفن على الجدران وتبدأ مشكلات الرطوبة في الظهور هى الأخرى، لذلك يجب التأكد من أن تهوية الحمام تتم خارج المنزل وليس داخله.

8- رائحة الحيوانات الأليفة

ربما تبدو رائحة الحيوانات المنزلية مألوفة بالنسبة لصاحب المنزل ولكن المشتري الجديد سيلاحظ الرائحة بكل تأكيد، لذلك يجب التخلص من هذه الرائحة وتنظيف المنزل وتهويته بشكل جيد بحيث تختفي أي رائحة غريبة قد تؤدي إلى هروب المشترين وتقلل من قيمة المنزل.