معدل السكر الطبيعي امر محير لدى الكثير وخاصة ممن اصابهم مرض السكري، فان معدل السكر الطبيعي هو نفسه نسبة الجلوكوز في الدم ، وهذا هو ما سوف يتم عرضه خلال المقال والسطور التالية .

ما معنى معدل السكر الطبيعي في الدم ؟

هو نسبة الجلوكوز في دم الإنسان ، وهو المسئول عن تنظيم عملية الأيض بالجسم ، ومن المعروف أن مستوى الجلوكوز (يُقاس بالملّي جرام / دسل ) في الدم يتغير طوال الليل والنهار ، ويكون ذلك التغير بناءً على متى ، وماذا ، وكم قد أكلت ، وكذلك هل قمت بممارسة الرياضة أو أي مجهود بدني أم لا؟

معدل السكر الطبيعي في الدم :

  • الصيام العادي : ويُقصد به عدم تناول الطعام لمدة ثماني ساعات ، ولذلك من الشائع القيام به قبل الإفطار صباحًا ، وعندها يكون مستوى الدم ما بين 70 و99 ملّي جرام / دسل .
  • مستوى السكر في الدم الطبيعي بعد ساعة من تناول الطعام هو : 110 ملّي جرام / دسل ، وبعد ساعتين هو 95: ملّي جرام / دسل ، وبعد خمس ساعات هو  85 ملّي جرام / دسل .

  تشخيص مرض السكري في الطب :

  • أن يكون نتيجة اختبار جلوكوز الدم أثناء الصيام مرتان متتاليتان تساوي أو أكبر من 126 مللي جرام / دسل .
  • أن يكون أي اختبار عشوائي لمستوى الجلوكوز في الدم نتيجته أكبر من 200 مللي جرام / دسل .
  • أن يكون نتيجة اختبار A1c ( هو اختبار يعطي متوسط لنسبة السكر في الدم لثلاثة أشهر ) يساوي أو أكثر من الستة والنصف في المائة .
  • إذا تم إجراء اختبار Glucose Tolerance عن طريق الفم لمدة ساعتين ، وكانت نتيجته أكبر 200مللي جرام / دلس .

ما هي العوامل التي قد تؤثر في معدل السكر الطبيعي في الدم ؟

يرتفع مستوى السكر بالدم عن تناول الطعام ويتم تحديد نسبة الإرتفاع بناء حجم الوجبة والتركيبة ، كما أن الضغط أو الحمى إلى تؤدي ارتفاع نسبة السكر ، كذلك بعض الأدوية يمكن أن تؤثر في نسبة السكر في الدم بالزيادة أو النقصان ، أما الأنشطة والتمارين الرياضية فتقوم على تقليل مستوى السكر في الدم  .

اقرأ ايضا

أطعمة يجب أن يتجنبها مريض ضغط الدم المرتفع

ما قبل السكري !!

أحدهم يقول : إن طبيبي قال إن لدي أعراض ما قبل السكري ماذا يعني هذا الكلام ؟

معنى تلك الكلمات أنك معرض للإصابة بمرض السكري  ، ولكن يمكنك منعه أو تأخير الإصابة به عن طريق زيادة النشاط البدني ، وتناول الأطعمة الصحية ، ومحاولة فقدان الوزن إذا كنت تعاني من السمنة  .

يتم تشخيص ما قبل السكري من قبل أي مما يلي:

  • أن يكون نتيجة اختبار جلوكوز الدم أثناء الصيام ما بين 100-125 ملّي جرام / دلس .
  • أن يكون نتيجة اختبار A1c ما بين 7- 6.4 في المئة .