كم نصيب الفرد من اسهم ارامكو إذا كنت ترغب في معرفة نصيب الفرد من الاسهم المتوقع تخصيصها، سوف نعرضه لك خلال السطور التالية..

كم نصيب الفرد من اسهم ارامكو

كم نصيب الفرد من اسهم ارامكو أشارت بعض التوقعات وفق لما ذكره عدد من المتخصصين، فيما يخص نصيب الفرد من اسهم ارامكو، إلى أن متوسط سعر الفرد من الاسهم حوالي 200 إلى 250 سهم.

كم نصيب الفرد من اسهم ارامكو كحد أدنى

يعتبر الحد الأدنى للاكتتاب الخاص بالمستثمرين الأفراد، 10 أسهم لكل شخص مكتتب أو مستثمر، و ذلك وفق لما حددته الشركة خلال تصريحاتها.

و كذلك ذكرت الشركة أنه لا يوجد حد أقصى لعدد الأسهم المكتتب عليها، من قبل كل فرد مكتتب.

كم مدة الحظر على الاسهم

يخضع المساهم الكبير أي المساهم البائع لفترة حظر مدتها 6 أشهر، تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الطرح في السوق المالية، ولايجوز له التصرف في أسهم خلال هذه الفترة.

حصلت الشركة على عدد من الإعفاءات و منها السماح للمساهم الكبير بالتصرف في أسهمه خلاف فترة الحظر وفقا للالتزامات التالية، أولا التصرف لصالح حكومة أجنبية أو المؤسسات التابعة لها، و ثانيا مستثمر استراتيجي أجنبي مرتبط بحكومة أجنبية.

كما يشترط أن يقوم المساهم البائع بالإفصاح للجمهور عن أي تصرف في الأسهم الخاصة به، و ذلك لأي من الجهات المشار إليها فور إتمام عملية التصرف أثناء فترة الحظر النظامية.

المؤهلين للاكتتاب على ارامكو

أولا فئة الأفراد

حيث تشمل كل من الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك كل من المرأة السعودية المطلقة أو المرأة السعودية الأرملة التي لها أولاد قصر من زوج غير سعودي، حيث يحق لها أن تكتتب بأسمها أو بأسماء أولادها القصر لصالحها شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصر.

كذلك أي شخص طبيعي غير سعودي مقيم في المملكة، و أي مواطن خليجي ممن يملك في جميع الحالات حساب بنكي لدي أحد الجهات المستلمة.

ثانيا المؤسسات المكتتبة

و تشمل كل من الصناديق العامة و الخاصة، الأشخاص المرخص لها بالتعامل في الأوراق المالية.

و عملاء شخص مرخص له، الأشخاص الاعتباريون المسموح لهم بفتح حساب استثماري في المملكة.

و كذلك الكيانات الحكومية أو أي هيئة تتخطى الحدود الوطنية تعترف بها هيئة السوق المالية أو تداول أو أي سوق أخرى تعترف بها هيئة السوق المالية أو مركز الإيداع، الشركات المملوكة للحكومة، شركات و صناديق دول مجلس التعاون الخليجي.

الأسهم المجانية للافراد في اكتتاب ارامكو

كما ذكرنا أنه يحق لكل شخص سعودي طبيعي، الاكتتاب في الاسهم المطروحة، و يمكن للفرد الاحتفاظ بها لمدة 180 يوم من تاريخ بدء التداول على الأسهم في السوق المالية.

كذلك يحق لكل فرد الحصول على سهم واحد مجاني، في مقابل كل عشر أسهم، و ذلك بشرط أن لا يزيد العدد الخاص بالأسهم المجانية لكل فرد مكتتب عن 100 سهم كحد أقصى.

ماذا يحدث في حال قل سعر الطرح النهائي عن سعر اكتتاب الأفراد

أشارت شركة أرامكو إلى أنه في حال قل سعر الطرح النهائي، عن سعر اكتتاب الأفراد، يمكن للفرد الحصول على قيمة الفرق بين سعر اكتتاب الأفراد، و سعر الطرح النهائي نقدا من خلال تحويل بنكي إلى حساب المكتتب الفرد.

أو من خلال تخصيص أسهم إضافية للمكتتبين الأفراد بحسب ما يراه المساهم البائع و أرامكو السعودية مناسبا بالتشاور مع المستشارين الماليين، المنسقين الرئيسيين.