فقدان الوزن المفاجئ ليس امر جميلا نفرح به ، فبالرغم أن فقدان الوزن حلم معظم الأشخاص الذين يقومون باتباع الكثير من الحميات الغذائية، وأخذ بعض الأدوية المساعدة، إلا أنه قد يكون حالة تنذر بالخطر، وهذا إذا كان مفاجئا دون اتباع أي حميات غذائية، والذي لابد معه أن يبحث الشخص عن الأسباب التي أدت إلى فقدان وزنه بهذه الصورة الكبيرة والمفاجئة، لأنها وربما تشير إلى وجود مرض ما، أو خلل في الجسم يجعله يفقد الدهون أو السوائل أو الكتل العضلية فجأة دون مقدمات .

أسباب فقدان الوزن المفاجئ

أولا الاضطرابات العضوية

يمكن أن يفقد الشخص وزنه بصورة مفاجئة إذا كان هناك خلل عضوي ما لديه، ويمكن أن يكون هذا الخلل بسيط ويمكن معالجته بسهولة أو مزمن، مثل الإصابة بمرض السكري، فعندما يصاب الشخص بمرض السكري يكون الجسم غير قادر على إنتاج الأنسولين بصورة كافية، مما يصعب معه تحليل الجلوكوز في الدم، وبالتالي لن تصل الطاقة إلى الجسم لأن الجلوكوز يترسب في الدم دون تحليل، فيتسبب هذا بفقدان الشخص الكثير من الوزن .

كما يمكن أن يعبر فقدان الوزن المفاجئ عن إصابة الشخص بالسرطان، خصوصا سرطان الدم والبنكرياس والرئة، حيث أن الورم السرطاني يزيد من عملية الأيض والتمثيل الغذائي، مما يساعد الجسم على حرق سعرات حرارية كبيرة بصورة سريعة، ويمكن أن يكون فقدان الوزن المفاجئ نتيجة لإصابة صاحبه بالإسهال المزمن، والذي يتخلص فيه الجسم من الفضلات بصورة مبالغ فيها، فتقل كتلة جسمه، ولكن هذه حالة بسيطة يمكن علاجها بسهولة، وتظهر لدينا جميعا عند تغير درجات الحرارة، أو تناول طعام غير مناسب .

كما يتسبب الخلل في بعض أعضاء الجسم إلى فقدان الوزن بصورة فجائية مثل : فرط في نشاط الغدة الدرقية، التهاب المفاصل، الفشل الكلوي، السل، ارتجاع المريء، سوء التغذية، إدمان المخدرات، مرض باركنسون، انسداد الأمعاء، وغيرها .

ثانيا الاضطرابات النفسية والعقلية

إن المشاكل والاضطرابات النفسية والعقلية قد تؤي إلى فقدان الوزن بصورة مفاجئة، ومن أبرز هذه الاضطرابات التوتر والقلق، الذي يصاحب مختلف أنواع البشر في مرحلة ما من حياتهم، فالقلق والعصبية يؤدي إلى حدوث اضطرابات في جسم الإنسان، والتي يترجمها الجسم في صورة فقدان مفاجئ في الوزن، الشعور بالدوار والضعف، وحدوث آلام في الصدر مع سرعة التنفس أو ضيقه .
كما يمكن أن يعبر فقدان الوزن المفاجئ عن إصابة الشخص بالاكتئاب، الذي يصاحبه فقدان في الشهية، والذي يمكن أن يرافقه في بعض الأحيان اضطرابات في الجهاز الهضمي .