علاج الرمد الربيعي جابر القحطاني ، الرمد الربيعي هو أحد الأمراض الموسمية للعين والذي يسبب أزعاجا شديدا للمرضى، وأكثر فئة تتعرض لهذا المرض هم الأطفال حيث يحتاجون إلى العلاج الفوري للسيطرة على أعراض الرمد الربيعي والتي من بينها احمرار العين وتدمعها وظهور افرازات بيضاء داخل العين.

علاج الرمد الربيعي جابر القحطاني

تحدث الدكتور جابر القحطاني عن علاج الرمد الربيعي فقال أن الرمد الربيعي من الممكن أن يعالج عن طريق أخذ حبة من الكمأة أو الفقع ووضعها في الفرن حتى تسخن قليلا ثم تهرس جيدا والماء الخارج منها يقطر بها العين قبل النوم، ويمكن الاستمرار على هذه الوصفة حتى الشفاء بإذن الله.

اسباب الرمد الربيعي

هناك أسباب مباشرة وراء الاصابة بالرمد الربيعي وهي:

ا1- التعرض لحبوب الطلع أو اللقاح والتي تكثر في فصل الربيع.

2- استعمال الكلور أو السباحة في حمامات السباحة التي تحتوي على الكلور.

3- التعرض إلى  دخان السجائر.

4- استخدام بعض مكونات مستحضرات التجميل على العين والتي تسبب الحساسية.

اعراض الرمد الربيعي

1- حدوث احمرار في منطقة الجفن.

2- حدوث حرقان وتورم في العينين.

3- الشور بحكة شديدة في العين المصابة.

4- تشوش الرؤية وعدم القدرة على الرؤية بوضوح.

5- الشعور بنغز أو وجود أجسام غريبة وخشونة بسطح العين.

احمرار العين

لا يعد شيء مقلق ، فالجميع يصاب باحمرار في العين قد ينتج عن التعرض للأتربة، أو دخول جسم غريب داخل العين، ولكن عندما يحدث اضطرابات في الرئة وتظهر بقع دموية في بياض العين فإن ذلك لهو شيء مقلق، ويجعلنا نتساءل ما هي تلك البقع، وما هي أسباب ظهورها في العين؟

بقع الدم في العين : هو عبارة عن نزيف داخلي يحدث داخل الأغشية الأمامية في العين، ويحدث هذا النزيف في أسفل الملتحمة، نتيجة لحدوث انفجار الشعيرات الدموية الرقيقة داخل العين مما يتسرب هذا النزيف إلى بياض العين ، ولكن ترى ما هي أسباب ظهور بقع الدم أو هذا النزيف داخل العين .

أسباب احمرار العين وظهور بقعة دم داخل بياض العين 

يعد السبب الرئيسي لحدوث البقعة الدموية في العين هي الالتهابات الشديدة التي تؤدي في بادئ الأمر إلى احمرار ثم يتطور الأمر إلى ظهور بقع الدم في العين ومن هذه الأسباب:
جفاف العين:
تعتبر مشكلة جفاف العين من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور بقع في العين، حيث يؤدي هذا الجفاف إلى حدوث خلل في افراز الدموع بالعين مما يؤدي إلى حدوث التهابات داخل العين تتسبب في حدوث اضطرابات في الرؤية،  وينتج ذلك الجفاف أحيانا نتيجة لبعض الأمراض المزمنة ومنها مرض السكري والروماتيزم، كما يزيد جفاف العين بسبب ( التدخين، الجلوس كثيراً امام الكمبيوتر) .

نزيف تحت ملتحمة العين يؤدي الى احمرار العين :

يحدث ظهور البقع دموية عند حدوث انفجار في شريان دموي، في غشاء ملتحمة العين الذي يبطن الجفن،  مما يؤدي إلى  ظهور بقع حمراء داخل العين، ولكن لا تحدث هذه البقع أي خلل أو أي تأثير بالرؤية، وتحدث تلك الانفجارات نتيجة ارتفاع في ضغط الدم ويزداد نسبة حدوثها مع التقدم في السن الذي يتسبب في ضعف للشرايين الدموية ، كما يتسبب أيضا نتيجة لحدوث السعال العنيف.

التهاب القرنية:
يزداد ظهور البقع الدموية في العين بسبب اصابة العين بالتهابات القرنية ، والذي تتسبب العدوى (الفيروسية أو البكتيرية ) في الإصابة بهذا المرض، كما يعتبر فيروس (الهربس) من أهم مسببات التهاب القرنية، حيث يستقر الفيروس في  الأماكن التي تعاني من بعض الالتهاب، لذلك تصبح قرنية العين هي من افضل الإمكان بسبب كثرة الإصابة بالالتهابات.

التهاب الجفن:
يتسبب التهاب الجفن  إلى حدوث احمرار وظهور بقع دموية في حالة اذا زاد حدة الالتهاب، وتذهب تلك البقع بمجرد علاج هذا الالتهاب، ويمكن علاج التهاب الجفن بناءً على أسباب الالتهاب المتسببة بالإصابة به ومنها ( الإصابة بالأكزيما أو الحساسية أو العدوى الفطرية).

التهاب عنبية العين:
يرتبط الإصابة بعنبية العين وهي الطبقة الثانية من العين مع التهاب القزحية وهي الجزء الملون في العين، مما يتسبب في حدوث احمرار شديد يصاحبه ظهور بقع دموية ويؤثر على رؤية العين ، ويتسبب في ذلك الالتهاب حدوث اضطرابات جهاز المناعة.

نصائح للمحافظة على صحة العين من احمرار العين

– يعتبر من أهم الطرق للحفاظ على العين هو شرب كميات كبيرة من الماء، والإقلاع عن التدخين والابتعاد على أماكن تواجد المدخنين.

– ينصح الخبراء بعدم الجلوس على الكمبيوتر لساعات طويلة، والحرص على ارتداء نظارة مخصوصة للجلوس على الكمبيوتر، واختيار مستوى جيد من الإضاءة.

– الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات المفيدة لصحة العين وممارسة الرياضة حتى ولو كانت رياضة المشي ، والحافظة على الوزن المثالي للجسم حتى لا يكن عرضة للإصابة بأمراض الضغط والسكر التي تؤثر على صحة العين .