ديسفلاتيل هو أكثر الأدوية فعالية لكل من يحتاج علاج لانتفاخ البطن واضطرابات المعدة نتيجة غازات المعدة والأمعاء،ديسفلاتيل ليس فقط للانتفاخ ولكنه أيضا الأسهل لعلاج إلتهاب القولون. الانتفاخ والقولون الكثير يعاني منها لذا سنعطيك نبذة عن ما يسهل لك الامر ويخفف من حدة الالتهابات،فديسفلاتيل هو ملجأك السريع.

دواعي استخدام ديسفلاتيل : –

يعالج انتفاخ المعدة خاصة بعد العمليات الجراحية ،وطرد الغازات أيضا كما أنه يعالج اضطرابات الهضم ويساعد دائما في راحة المعدة.

– له دور كبير في علاج حالات ضيق التنفس وألم القفص الصدري والناتجة أيضا من انتفاخ البطن وعسر الهضم. – من المهم استخدام ديسفلاتيل قبل إجراء أشعة على المعدة و الأمعاء والحويصلة المرارية والكليتين ،وقبل فحص المعدة بالمنظار.

ديسفلاتيل بالنسبة للحمل والرضاعة : –

استشارة الطبيب قبل تناوله لأنه إلي الأن لا توجد أي دراسات كافية لتأكيد سلامتة للحامل أو في فترة الرضاعة أيضا.

الجرعة المسموح بها من ديسفلاتيل :

أولا هو يوجد بشكلين سواء أقراص أو شراب. عن طريق الأقراص : –

ينصح الأطباء أن يأخذ من 1 – 2 قرص ديسفلاتيل بعد الوجبات وقبل النوم،و تؤخذ أقراص ديسفلاتيل في حالة التحضير لإجراء أشعة ولمدة 2 – 3 أيام قبل إجراء الأشعة.

-ويؤخذ القرص عن طريق وضعه على اللسان وتركه ليذوب عن طريق السائل.

– يجب رجه جيدا قبل الاستعمال،كما يمكن خلطه مع الماء.

الجرعات المتاحة لديسفلاتيل :

تختلف الجرعة من ناحية البالغين والأطفال .

للبالغين : يؤخذ 40- 125 ملغ عن طريق الاقراص بعد الوجبات وعند النوم، على أن لا تتجاوز الجرعة اليومية 500 مغ /24 ساعة.

للأطفال: -أقل من 2 سنة :يتناول جرعة 20 ملغ عن طريق الفم 4 مرات في اليوم. – من 2 إلى 12 سنة: 40 مغ بالفم و 4 مرات في اليوم.

– بداية فعالية العقار :

خلال 15 – 30 دقيقة من تناول الدواء،كما تدوم الفعالية من 4 – 6 ساعات. ا

الأعراض الجانبية لهذا الدواء :

قد لا يكون له آثار جانبية ولكن عند تناوله حسب التعليمات.

– لا يتم امتصاصه في الجسم ولا يدخل مجرى الدم , لذلك يعتبر نسبيا آمن.

ولكنه كباقي الأدوية تكون له بعض الآثار الجانبية. ومن أكثر الأعراض النادرة هي( خاصة بالجهاز الهضمي) من” إسهال خفيف ، غثيان ، ارتجاع ، قيء”

– ازدياد خروج الغازات من الشرج

كما يمنع استخدامه للمرضى الذين ظهروا عليهم فرط الحساسية سيميثيكون(انتبه لاعراض فرط الحساسية) أو لأي مكون آخر من مكونات الدواء. – يسبب أوقات كثيرة النعاس والنوم.

آمن للاستعمال للرضع من يوم الولادة الأول، ويمكن استخدامه بأمان عال جدًا لأنه لا يمتص بالدم وإنما يعمل بشكل موضعي في الأمعاء.

نصائح الأطباء عند إستخدام ديسفلاتيل : –

يمنع استخدامه للمرضى الذين قد ظهرعليهم الحساسية للعلاج أو لأي مكون من مكونات العلاج. – وعند تناول جرعة زائدة عرضية لا يحدث أزمة إلا في حالة ملاحظة اعراض خاصة كما يجب اللجوء للطبيب. – ويمكن توقف تناول الدواء عندما لا نحتاج اليه،كما يهم سؤال الطبيب أولا.

ونصيحة أخيرة بالرغم من أن هذا دواء لعلاج داء يعاني الكثير منه إلا أنه عليك الحذر واستشارة الطبيب هي الأهم قبل تناوله لأنه قد تختلف قابلية الدواء لجميع الحالات،نسأل طبيب دائما ولا نستهين ونأخذ بدون الاستشارة.

كتيت :- صافيناز حسن