تشغل أمراض البروستاتا معظم الرجال وخصوصا ما بعد سن الأربعين ، ويعد سرطان البروستاتا الأكثر خطورة وانتشار لدى الرجال، وفي حوار خاص لموقع موقعنا يقوم الدكتور حسن اسماعيل دكتور حسن اسماعيل استشاري المسالك البولية والأستاذ المساعد بمستشفى الحسين الجامعي بالإجابة عن أهم الأسئلة التي تدور حول سرطان البروستاتا عند الرجال .

بداية هل لنا أن نعرف ما هي البروستاتا ؟

 إن البروستاتا هي إِحدى الغددِ الجنسية الذكرية، وهي تقع تحتَ المَثانة البولية تماماً، و أمامَ المستقيم ، كما تحيطُ البروستاتا بالإِحليل وهو أُنبوبٌ ينقل البَول من المَثانة إلى خارجٍ الجسم. تصنعُ البروستاتا السائلَ الذي يتشكلُ منه معظمُ المني والذي يحتوي علي النِّطاف . تَتأثَّر البروستاتا بالهرموناتِ الجنسية الذكرية. . أهمُّ الهرموناتِ الجنسية الذكرية هو التستوستيرون.

 

هل هناك أنواع مختلفة من البروستاتا ؟

 بالطبع يوجد أكثر من نوع وهم:

 – التهاب البروستاتا البكتيري وغير البكتيري التضخم الحميدي (الشيخوخي)

– سرطان البروستات

ولكننا في حديثنا سنركز على المرض الأهم وهو سرطان البروستاتا.. دكتور حسن ما هو سرطان البروستاتا ؟

هو من أكثر أنواع السرطان شيوعا عند الرجال ,وتنتشرُ الخلايا السرطانيةُ إلى أجزاءِ الجسم المختلفة عبرَ الأوعيةِ الدموية والأقنية اللمفاوية . وهناك خريطة عالمية توضح مدى انتشار سرطان البروستاتا نسبة اكتشاف المرض حول العالم مختلفة ،حيث أنها اقل في جنوب وشرق آسيا عنها في أوروبا وأمريكا تحديدًا . وهذا يعزو لعمل المسح الطبي و التشخيص المبكر للرجال ما فوق سن الخمسين عاما. ونسبة الاصابة بسرطان البروستاتا حوالي 4% في البلاد النامية و15 % في البلاد المتقدمة من نسبة حدوث السرطانات عموما .

 

وماهي أعراض سرطان البروستاتا ؟

في الواقع لا توجد أية أعراض واضحة لسرطان البروستاتا في مراحله المبكرة ولذلك يعد من الأورام الصامتة والتي تكتشف اثناء المسح الطبي والتقييم الدوري للمرضي .

وقد يكون في بعض الأحيان مصحوبا بأحد هذة الأعراض:

 1- ضعف تدفُّق البول.

 2- وجود دم في البول أو السائل المنوي .

 3- في مراحل متقدمة قد يحدث آلام بالعمود الفقري .

 ماهي طرق تشخيص سرطان البروستاتا ؟

 معرفة التاريخ المرضي والفحص الموضعي للبروستاتا من الشرج.

 

 عمل التحليل المختبري لدلالات البروستاتا بالدم وهي ما تسمى فحص مستضد البروستاتا النوعي ((PSA التحليل النسيجي :

 

وهو أخذ خزعة من البروستاتا (عينة) باستخدام الموجات الصوتية عن طريق الشرج للتأكد من وجود السرطان من عدمه,ومعرفة درجة الورم والخلايا ويتم ذلك بإدخال إبرة من خلال جدار المستقيم أو الجلد بين المستقيم وكيس الصفن باستخدام مجس جهاز الاشعة التليفزيونية ويجرى هذا الفحص في العيادة تحت المسكنات الموضعية ولا يحتاج إلى مخدر عام.،الأشعة التشخيصية بالرنين المغناطيسي. على البروستاتا والبطن والحوض.

 

هل هناك مراحل لسرطان البروستاتا؟

نعم يوجد أكثر من مرحلة وهم:

 المرحلة الأولى :

 سرطان صغير مازال محصورا في البروستاتا.

 المرحله الثانيه :

 سرطان أكثر تقدما ولكنه محصور فى البروستاتا.

 المرحله الثالثه :

 انتشار السرطان إلى الحويصلات المنوية خارج البروستاتا.

المرحلة الرابعة:

 انتشار السرطان في العظام وفقرات العمود الفقري.

 

 حضرتك ممكن تعرض لنا ما العلاج المتبع في سرطان البروستاتا؟

اولا علينا الانتباه انه كلما كان اكتشاف المرض مبكرا فهذا يزيد من نسبة نجاح العلاج من سرطان البروستاتا.

 ثانيا علينا معرفة نوع سرطان البروستاتا مرحلته. وحقيقة الحديث عن العلاج متنوع ويطول الحديث عنه خاصة أنه لا يتوقف علي عوامل متعددة مثل (عمر المريض وقت التشخيص – نوع الخلايا في التحليل النسيجي ودرجة الورم – وهل الورم انتشر في اعضاء اخرى بالجسم أم مازال بالبروستاتا )

 ولكني سوف اذكرها باختصار دون تفاصيل:

 ويشمل الاتي:

 المراقبة الفعالة أو الانتظار مع المراقبة.

 الاستئصال الجذري للبروستاتا مع الغدد الليمفاوية والمحافظة على الكفاءة الجنسية لدى المريض إذا كان في مرحلته الأولى او الثانية ويكون ذلك بطرق مختلفة مثل

الجراحة – او المنظار البطني او الروبوت وهذا من أحدث المستجدات الطبية في علاج سرطان البروستاتا وذات كفاءة عالية ونتائج مبهرة للمريض و مثوله للشفاء في وقت أسرع وتجري هذه الجراحة في مراكز متخصصة لديها جهاز الروبوت ولدينا الآن في مصر أكثر من مركز يجري هذا النوع من الجراحة المعالجة الهرمونية العلاج الكيماوي العلاج الاشعاعي او المشاركة العلاجات بعضها البعض

 

في النهاية ما النصيحة التي توجهها للرجال

أريد أن أقول له إذا كنت في الخمسين من العمر او ما بعدها فينبغي عليك الاهتمام بصحة البروستاتا عن طريق مراجعة طبيب المسالك لعمل الفحوصات اللازمة.

حوار صافيناز حسن