ترك العمل في فترة التجربة السعودي ، ان عقد العمل عبارة عن اتفاق بين كلا الطرفين صاحب العمل والعامل ايضا ، حيث يقوم العامل بالعمل تحت اشراف صاحب العمل ، كما يتعهد على تأدية وظيفته بالشركة على اكمل وجه .

نظام العمل السعودي

يتوفر العديد من الشروط لتطابق عقد العمل مع قانون العمل السعودي وتتمثل في :
1-  لابد من تواجد نسختين من عقد العمل .
2-  تتضمن شروط الاساسية لعقد العمل بالسعودية اسم صاحب العمل ، العنوان الخاص به بالاضافة الي اسم الموظف والجنسية الذي يحملها ، وجود البيانات الخاصة بهوية العامل ، يتضمن ايضا المبلغ المالي الذي تم الاتفاق عليه من الطرفين ، الي جانب المدة السارية لعقد العمل المبرم عليه و تاريخ المدة المتفق عليها .
3- يسمح لكلا الطرفين العامل وصاحب العمل بكتابه اي بند اخر بشرط ان يتوافق مع قوانين العمل بالمملكة وايضا اضافة البيانات السابقة كاملة .
4-  وان كان العامل ليس سعودي الجنسية فيحدد شرطان لعقد العمل وهنا يقوم صاحب العمل بكتابة العقد وليس شفهيا بالاضافة الي يحدد عقد العمل الفترة المحدد للعمل الي ان يجدد العقج اثناء تجديد رخصة العمل .

فترة التجربة في قانون العمل السعودي

لابد من تنفيذ عدة امور خلال فترة العمل بالمملكة وهي :
1-  القيام بتنفيذ التعليمات المطلوبة من صاحب العمل او من يدير نيابه عنه ، حيث لا يمكن مخالفة القوانين .
2-  الاهتمام بادوات وآلات الشركة الموجودة ، والمسئول عنها العامل .
3-  التحلي بالتعاون مع الزملاء وصاحب العمل بالاضافة الي حسن التصرف عند مواجهه المشكلات .
4- يجب على العامل التعامل مع المشكلات وايجاد حل سريع دون طلب زيادة بالاجر .
5- ينص عقد العمل على ضرورة خضوع العامل لبعض الفحوصات الطبية لمعرفه ان كان مصاب باي مرض تعوقه على تأدية مهام العمل .
6-  الاحتفاظ باسرار العمل التي يمكن ان تجلب الضرر للشركة وصاحب العمل .
7- هناك بعض الجزاءات التي تطبق على العامل حين الفشل في تأديه عمله او ملاحقة الضرر بمصالح الشركة مثل الانذار و الخصم و عدم حصول العامل على العلاوات لمدة عام لا اكثر ، منع ترقية العامل لفترة تتراوح سنة كاملة كحد اقصي ، بالاضافة الي منعه من العمل بدون مستحقات ، او تعرض العامل للفصل النهائي حسب نظام العمل بالمملكة .
8-  تبلغ عدد ساعات العمل اليومي الرسمية 8 ساعات ، وبذلك يقدر ساعات العمل الاسبوعية بـ 48 ساعة .

الاستقالة في فترة التجربة السعودية

من حق العامل ان يترك عمله دون اخبار مسبق مع التمتع بحقوقه الكاملة ،ولا يمكن لصاحب العمل ان يطالب بالتعويض او يبدي اي اعتراض ، وهناك سبعه اسباب وهما :
1-  عدم تحقيق شروط العقد الاساسية التي اتفق عليها كلا الطرفين .
2- اذا ثبت ان صاحب العمل يغش العامل بما يتماشي مع ظروف العمل وشروطه .
3-  عندما يطلب صاحب العمل بالقيام باعمال ليس لها صله بعمله المتفق عليه مسبقا .
4- ان تم الاعتداء على العامل من قبل صاحب العمل او احد اقاربه ، او يتعامل العامل من قبل المدير بطريقة تتنافي مع الادب  .
5-  التعامل بقسوة و ظلم واهانه مع العامل من صاحب العمل .
6-  يترك العامل عمله مضطرا عند تعرضه للظلم والاهانه وعدم اخذ مستحقاته من صاحب العمل وهنا يظهر ان العامل ترك عمله بكامل ارداته .

اشعار تمديد فترة التجربة

هناك اخطاء يقع فيها صاحب العمل عند ابرام العقد و يتم تحديد فترة التجربة ، عند حدوث فشل في اجتياز مدة التجربة ، وهنا يستطيع صاحب العمل امداد مدة التجربة على نمط الوظيفة بنفس القسم دون اخبار العامل ، وهنا لا يمكن اعتباراها امداد لفترة التجربه انما هي تثبيت للعامل بوظيفته ، وهنا يحدث لبث بسبب المادة 54 .

وعن طريق ذلك يحقق صاحب العمل اكبر استفادة ممكنه من العامل ، فحين اذا نوي التخلص منه فلا يعطي للعامل اي مكافأة لنهاية عمله او حصوله على اي حقوق ، وهنا يتعرض صاحب العمل للمسائلة القانونية الناتج عن تمديد فترة التجربة بدلا من اي يقوم بتغير وظيفة العامل .