تحليل السائل المنوى الطبيعى وكيفية اقامته بشكل صحيح

آخر تحديث: 2024-09-10 - 5:09 م

تحليل السائل المنوى الطبيعى كم تكون نسبته هكذا يكون السؤال بشكل مستمر عند اول وهلة لطلب الطبيب لاختبار او تحليل للسائل المنوي  ، وهو المعروف أيضا باسم اختبار عدد الحيوانات المنوية ، يحلل صحة وحيوية الحيوانات المنوية للرجل، فان السائل المنوي هو السائل الذي يحتوي على الحيوانات المنوية (بالإضافة إلى مواد السكر والبروتين الأخرى) التي تطلق أثناء القذف، ليحدد اذا كانت النسب من تحليل السائل المنوي الطبيعي كم والغير الطبيعي كم فناك  ثلاثة عوامل رئيسية لصحة الحيوانات المنوية تعطي هذه القد يحتمل ان يكون والله اعلم علامة في النتائج حين ذاك  :

عدد الحيوانات المنوية

شكل الحيوانات المنوية

حركة الحيوانات المنوية ، والمعروف أيضًا باسم “حركة الحيوانات المنوية”

سيقوم الأطباء في الغالب بإجراء تحليلين منفصلين أو ثلاثة من الحيوانات المنوية للحصول على فكرة كاملة وجيدة عن صحة الحيوانات المنوية، وفقا للجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية (AACC) ، ينبغي إجراء الاختبارات على الأقل كل سبعة أيام على حدة ، وعلى مدى شهرين إلى ثلاثة أشهر. يمكن أن تختلف أعداد الحيوانات المنوية  ،و يمكن لأخذ عينات من الحيوانات المنوية أن يعطي النتيجة الأكثر حسمًا خلال تلك الترتيبات .

لماذا يخضع الرجال الى تحليل السائل المنوى  

اختبار العقم عند الذكور

غالباً ما يوصى الاطباء بـ تحليل السائل المنوي  عندما يواجه الأزواج مشاكل في الحمل. سيساعد الاختبار الطبيب على تحديد ما إذا كان الرجل عقيمًا، ام ان تحليل السائل المنوى الطبيعى هو في انتظار نتائجه ،  كما سيساعد التحليل أيضًا في تحديد ما إذا كان انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو خلل الحيوانات المنوية هو السبب وراء العقم ومن ثم يبدأ رحلة العلاج  .

اختبار نجاح استئصال الأسهر

الرجال الذين أجروا استئصال الأسهر وهو قطع في القناة المنوية من اجل رغبتهم في العقم ، فهؤلاء يخضعون لتحليل السائل المنوي للتأكد من عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي. في عملية قطع قناة المني ، يتم قطع وإغلاق الأنابيب التي ترسل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب كشكل دائم من أشكال تحديد النسل. بعد استئصال الأسهر ، يوصي الأطباء في كثير من الأحيان أن يأخذ الرجال تحليل الحيوانات المنوية مرة في الشهر لمدة ثلاثة أشهر للتأكد من أن الحيوانات المنوية لم تعد موجودة في السائل المنوي.

كيفية الاستعداد لتحليل السائل المنوي

سيخبرك طبيبك بما يجب عليك القيام به استعدادًا لتحليل السائل المنوي. من المهم جدًا اتباع هذه الإرشادات للحصول على نتائج دقيقة.

للحصول على أفضل عينة:

تجنب القذف لمدة 24 إلى 72 ساعة قبل الاختبار.

تجنب الكحول والكافيين، والمخدرات مثل الكوكايين و الماريجوانا قبل يومين إلى خمسة أيام قبل الاختبار.

التوقف عن تناول أي من الأدوية العشبية ، مثل نبتة سانت جونز وإشنسا ، حسب تعليمات مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

تجنب أي أدوية هرمون حسب تعليمات مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

ناقش أي أدوية تتناولها مع طبيبك ايضا

كيف يتم تحليل السائل المنوي ؟

هناك أربع طرق رئيسية للحصول على عينة السائل المنوي :

العادة السرية

الجنس مع الواقي الذكري

الجنس مع الانسحاب قبل القذف

* يعتبر الاستمناء او ما يسمى العادى السرية هي الطريقة المفضلة للحصول على عينة نظيفة.

الحصول على عينة جيدة

هناك عاملان رئيسيان مهمان للحصول على عينة اختبار جيدة. أولا ، يجب أن تبقى النطفة في درجة حرارة الجسم. إذا كان الجو دافئًا أو شديد البرودة ، فستكون النتائج غير دقيقة. ثانياً ، يجب تسليم المني إلى مرفق الاختبار خلال 30 إلى 60 دقيقة من مغادرة الجسم.

التأثرات الممكن حدوثها قوت الاختبار

يمكن لبعض العوامل أن تؤثر سلبًا على الاختبار ، بما في ذلك :

السائل المنوي يتلامس مع شيء يفشل التحليل

أخذ الاختبار عندما تكون مريضًا أو متوترًا

خطأ فني ما بالمختبر

تلوث العينة

للعلم لا توجد مخاطر معروفة مرتبطة بتحليل الحيوانات المنوية.

إذا لم تكن نتائج تحليل السائل المنوي داخل الحدود الطبيعية ولم يكن تناول العينة قائما، فقد يفكر الطبيب أيضًا فيما إذا كنت تتناول المواد التالية ، والتي قد تؤثر على عدد الحيوانات المنوية:

كحول

كافيين

الأعشاب ، مثل نبتة سانت جون

استخدام المخدرات وصفة طبية من الأدوية المعروفة للحد من عدد الحيوانات المنوية ، مثل السيميتيدين

استخدام المخدرات الترفيهية او التبغ

 

اختبار السائل المنوي الخاص بك في المنزل

اختبارات السائل المنوي الرئيسية متوفرة. ومع ذلك ، فإنها فقط اختبار عدد الحيوانات المنوية. لا يقومون بتحليل حركة الحيوانات المنوية أو شكلها.

عادة ما تكون نتائج الاختبارات الداخلية متوفرة في غضون 10 دقائق. لا يعني بالضرورة وجود عدد من الحيوانات المنوية العادية (أكثر من 20 مليون حيوان منوي في المليلتر من السائل المنوي) من الاختبار المنزلي أن الرجل خصب ، لأنه لا يعتبر جميع الأسباب المحتملة للعقم عند الذكور.

إذا كنت قلقًا بشأن خصوبتك ، فمن الأفضل إجراء اختبار معمل من قبل أخصائي طبي. هذا سيعطيك تقييم أكثر شمولاً لخصوبتك

ما هي نتائج تحليل السائل المنوى الطبيعى

بعد جمع عينة السائل المنوي ، يجب أن تكون نتائج الاختبار جاهزة خلال 24 ساعة إلى أسبوع واحد ، حسب المختبر الذي تذهب إليه. عندما يستعرض الطبيب نتائج اختبار تحليل الحيوانات المنوية ، هناك العديد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار. تحليل بعد استئصال الأسهر وهو قطع القناة المنوية كما ذكرنا عاليه يبحث عن وجود الحيوانات المنوية ، ولكن التحليل للبحث عن قضايا الخصوبة هو أكثر بكثير في العمق. سيأخذ طبيبك النتائج التالية بعين الاعتبار:

شكل الحيوانات المنوية

النتيجة الطبيعية لشكل الحيوانات المنوية هي أن أكثر من 50 في المئة من الحيوانات المنوية يتم تشكيلها عادة. إذا كان لدى الرجل أكثر من 50 في المئة من الحيوانات المنوية التي تكون بشكل غير طبيعي ، فهذا يقلل من خصوبته. قد يحدد المختبر وجود خلل في رأس الحيوانات المنوية أو القسم الأوسط أو الذيل. ومن الممكن أيضًا أن تكون الحيوانات المنوية غير ناضجة وبالتالي لا تستطيع إخصاب البويضة بشكل فعال.

حركة

للحصول على نتيجة طبيعية ، يجب أن يتحرك أكثر من 50 في المئة من الحيوانات المنوية عادة بعد ساعة من القذف. حركة الحيوانات المنوية ، أو الحركة ، مهمة للخصوبة لأن الحيوانات المنوية يجب أن تسافر لتخصيب البويضة. يقوم النظام الآلي بتحليل الحيوانات المنوية للحركة ومعدلاتها على مقياس من 0 إلى 4. درجة 0 تعني أن الحيوانات المنوية لا تتحرك ، والنتيجة 3 أو 4 تمثل حركة جيدة.

الرقم الهيدروجيني

يجب أن يكون مستوى الأس الهيدروجيني بين 7.2 و 7.8 لتحقيق نتيجة طبيعية. يمكن أن يشير مستوى الأس الهيدروجيني الأعلى من 8.0 إلى أن المتبرع مصاب بعدوى. النتيجة أقل من 7.0 يمكن أن تشير إلى أن العينة ملوثة أو أن قنوات القذف للإنسان يتم حظرها.

الصوت

و حجم السائل المنوي يجب أن يكون لنتيجة طبيعية أكبر من 2 ملليلتر. يمكن أن يشير حجم السائل المنوي المنخفض إلى كمية منخفضة من الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة. قد يعني حجم السوائل الزائد أن كمية الحيوانات المنوية الموجودة مخففة.

تمييع

يجب أن يستغرق 15 إلى 30 دقيقة قبل تسييل السائل المنوي. في حين أن السائل المنوي هو في البداية سميكة ، فإن قدرته على التسييل ، أو اللجوء إلى الاتساق المائي ، يساعد الحيوانات المنوية على التحرك. إذا كان السائل المنوي لا يسيل في 15 إلى 30 دقيقة ، يمكن أن تتأثر الخصوبة.

عدد الحيوانات المنوية

يجب أن يتراوح عدد الحيوانات المنوية في تحليل السائل المنوي العادي ما بين 20 مليون إلى 200 مليون.وتعرف هذه النتيجة أيضًا باسم كثافة الحيوانات المنوية. إذا كان هذا الرقم منخفضًا ، يمكن أن يكون الحمل أكثر صعوبة.

مظهر خارجي

يجب أن يكون المظهر باللون الرمادي والرمادي. المني الذي له لون أحمر-بني يمكن أن يشير إلى وجود الدم ، في حين أن اللون الأصفر قد يشير إلى اليرقان أو يكون له تأثير جانبي للدواء.

 

تعرف ايضا على 

تحليل dna في السعودية وهل يمكن اقامة تحليل dna اثناء الحمل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *