انخفاض ضغط الدم هو القوة التي تنشط سائل الدم على الأوعية الدموية وهي مقياس لتدفق الدم وقدرة على تغذية الأنسجة المختلفة للجسم. ظروف مختلفة يمكن أن تؤثر على ضغط الدم لديك.

انخفاض ضغط الدم الدائم هو حالة يحدث فيها انخفاض في ضغط الدم بعد الاستلقاء أو الجلوس. يمكن أن يكون الهبوط خفيفًا ويؤدي إلى الدوار من بضع ثوانٍ أو أكثر حدة ويؤدي إلى الإغماء، يمكن أن تحدث في أي شخص ولكن هذا أمر شائع خاصة عند البالغين.

انخفاض ضغط الدم :

عندما انخفاض ضغط الدم هو سهل لا تحتاج إلى عناية خاصة ويمكن ملاحظة فقط تغيير عاداتهم وحالات خطيرة، ولكن عندما يحدث الدوار لفترة طويلة، وخصوصا عندما يكون مصحوبا فقدان الوعي عمق الواضح ان هناك حاجة لإحداث ضغط الدم بينما كان واقفا.

الأعراض:

تظهر الأعراض بعد فترة وجيزة من الانتقال من الجلوس إلى الوقوف ، وأكثر كثافة من الاستلقاء على الوقوف. وهي تدوم لعدة ثوانٍ إلى دقائق وتشمل ما يلي:

1_ الدوخة.
2_عدم وضوح الرؤية.
3_ ضعف.
4_  الإغماء وفقدان الوعي.
5_  ارتباك. 

6_ الصداع 

عمومًا ، هذه الأعراض شائعة قد تحدث في الانتقال إلى المقاومة بسبب الجفاف وانخفاض نسبة السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم والحمام الساخن،ومع ذلك، عندما تحدث هذه الأعراض بشكل متكرر لفترات طويلة من الزمن ، يجب التحقق من عامل لأنه قد يكون شديدًا.

الأسباب وعوامل الخطر :

عندما نقف وبسبب الجاذبية يتراكم الدم في الساقين، ونتيجة لذلك، وأقل الدم في يتم إرجاع الدم إلى القلب حتى القلب وكذلك الدم سوف تتدفق في الجسم مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. عادة، وهناك الخلايا المتخصصة التي تكون بالقرب من القلب والشريان السباتي ضغط الشريان الاستشعار عن هذا الانخفاض، مما يسبب زيادة في معدل ضربات القلب وانقباض القلب وانقباض الأوعية الدموية. وبهذه الطريقة يرتفع ضغط الدم على الفور ويتدفق المزيد من الدم عبر النظام ، بحيث يتلقى الجسم تعويضاً عن كمية الدم المتراكمة في الساقين.

عند تلف الآلية، سيظهر انخفاض ضغط الدم. الظروف التالية تجعل من الصعب على الجسم التعامل مع تراكم الدم في الساقين:

الجفاف والحرارة:

القيء، والإسهال، وزيادة الإجهاد أو نقص مياه الشرب الكافية يمكن أن يؤدي إلى الجفاف. في هذه الحالة هناك انخفاض إجمالي في حجم الدم وبالتالي في الانتقال إلى الوقوف سيكون الجسم أكثر صعوبة لتعويض حجم الدم المتراكم في الساقين وسيظهر انخفاض ضغط الدم.

أمراض القلب: 

صمام القلب، وفشل القلب، وفشل القلب البطيء يضعف قدرة القلب على زيادة تدفق الدم بعد الامتثال المفاجئ، مما يتسبب في استمرار ضغط الدم.

اقرأ ايضا

اسباب ارتفاع ضغط الدم وكيفية التعرف على اعراضه

  يمكن أن يؤدي السكري غير المتوازن إلى الجفاف لأن هذا المرض يميل إلى إعطاء كميات كبيرة من البول.بالإضافة إلى ذلك ، فإن مرض السكري يضعف وظيفة الأعصاب الضرورية للسيطرة على قطر الأوعية الدموية وضغط الدم. 


اضطرابات الجهاز العصبي
 – هناك عدد من الأمراض ، ومتلازمة شي دراغر ، وداء الشنواني، التي تضر الجهاز العصبي الذي يتحكم في ضغط الدم.

عوامل الخطر لارتفاع ضغط الدم :

 العمر فوق سن 65 يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لأن الخلايا التي تشعر بضغط الدم تعمل بشكل أقل جودة ، بالإضافة إلى أن نشاط القلب يتناقص وهناك صعوبة في الاستجابة السريعة للتغيرات.

 الأدوية:

العديد من الأدوية من مختلف العائلات تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم على النحو التالي،العلاجات التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات نظرا للأمراض العقلية، الفياجرا ضعف الانتصاب، ونظرا الأدوية المختلفة، وبعضها يباع دون وصفة طبية.

الأمراض:

أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي.

الراحة المطولة:

قد تؤدي الراحة المطولة في الفراش بسبب الأمراض المختلفة إلى ضعف عام وانخفاض ضغط الدم.

الآثار الجانبية والمضاعفات:

على الرغم من أن ضغط الدم الدائم هو حالة خفيفة لا تسبب عادةً أي مضاعفات، إلا أنها قد تؤدي إلى السقوط الذي قد ينتج عنه كسور في كبار السن.

وقد أظهرت الدراسات أن العديد من قطرات من ضغط الدم هي عامل خطر للسكتة الدماغية وقد يؤدي إلى انخفاض وظائف الدماغ حتى دون السكتة الدماغية.